الصفحة الرئيسية - الجرح والتعديل والمنهج السلفي - 🔴 هل يجوز عندما أصلي السنن أن أجمع معها غيرها وأصلي سنة مثل سنة الوضوء وركعتين مابين الإقامة والصلاة وتحية المسجد؟  
🔴 هل يجوز عندما أصلي السنن أن أجمع معها غيرها وأصلي سنة مثل سنة الوضوء وركعتين مابين الإقامة والصلاة وتحية المسجد؟  
اسم المفتي: الشيخ عبد الحميد بن يحيى الزعكري

🔊 سلسلة الفتاوى الصوتية المفردة

للشيخ الفاضل أبي محمد عبد الحميد بن يحيى الزُّعكري

كان الله له في الدنيا والآخرة

 

⭕️ الأسئلة ⭕️

 

🔴 أحد أصدقائي يسألني ويقول مارأيك بشيخ الاسلام ابن تيمية ماذا أقول له؟


  📌 قل له شيخ الإسلام ابن تيمية إمام من أئمة الدين، ومن المجددين، وممن نصر الله به السنة، وقمع به البدعة، وممن قال كلمة الحق  في وجوه المخالفين له.

 

⏪ وسجن وشرد ومع ذلك كان شيخ الإسلام، لا أعلم أحد ممن يأتي بعده إلا ويستفيد من علمه، وإن لم يستفد من علمه مباشرة كالقرأة  في كتبه فإنه يستفيد من العلوم التي تدونت وصنفت.

 

⏪ واستفيد من كتبه فقد كتب كتبٌ كثيرة في التفسير، وفي الحديث، وفي الفتاوى، وفي الفقه، وفي الردود، وفي العقائد.

 

⏪ كم ندرس من كتب شيخ الإسلام ونستفيد منها؛ الواسطية، والتدمرية، والحموية، شرح الأصفرانية، تعارض العقل والنقل مجموع الفتاوى عندك الفتاوى الكبرى.

 

⏪ وهكذا التفسير الكبير، وكم له من الكتب النافعة العظيمة ولا يطعن في شيخ الإسلام إلا من كان مخالف لمنهج النبي عليه الصلاة والسلام.

 

⏪ فمن كان مخالف لنهج السلف طعن في شيخ الإسلام، بل إن بعضهم أخرج كتابًا أن من قال بأن شيخ الإسلام  كافر، فرد عليه ابن ناصر الدين بكتاب يبين أن كثير من العلماء سموا شيخ الإسلام بشيخ الإسلام ما سمي شيخ الإسلام إلا لكثرة علمه، وسعة اطلاعه، وعظيم باعه.

 

⏪ وبعض ما سطره لنا لا نفهمه بعض ما كتبه ربما لا نفهمه؛ لغزارة علمه، كان يباهي أصحاب المذاهب يأتي الحنبلي وهو حنبلي فيباريهم بأقوال، ويعرف أقوال الحنابلة كلها أو قل جُلها قل؛  لأنه لا يحيط بالعلم إلا الله.

 

⏪ وكان يأتيه الأحناف فيناظرهم من مذهبهم، ويأتيه الشافعية يناظرهم من مذهبهم، يأتيه المالكية يناظرهم من مذهبهم، وكان كريمًا عظيمًا.

 

⏪ لما قبضه الحاكم قال العلماء أقتله أيها الأمير، وبعد فترة من الفترات علم الحاكم صدق شيخ الإسلام فقربه منه فقال: ما تقول في هؤلاء العلماء ؟ أراد أن يتخلص منهم بفتوى من شيخ الإسلام فقال له: هؤلاء علماء ما ينبغي لك أن تقتلهم، إذا قتلتهم، أو سجنتهم، أو أذيتهم كان ذلك فيه ضرر، ودافع عنهم فقال بعضهم: قدرنا عليه فأردنا قتله، وقدر علينا فعفى عنا.

 

⏪ وكانوا يقولون حديث لا يحفظه شيخ الإسلام ليس بحديث وكان يقول جنتي وبستاني في صدري أنا قتلي شهادة، وسجني خلوه، وسفري عبادة ، قالوا ما أدري كم ختم القرآن في السجن، وكم كتب من الكتب في السجن وهو في السجن رحمه الله.

 

⏪ مرة من المرات ألفت كتابًا بعنوان: «ضوابط تحديث العوام، أو حكم تحديث العوام بأحاديث الأسماء والصفات» وعلى علمنا القاصر، وحالنا الضعيف نجمع من الكتب ومن هنا ومن هنا يالله نخرج رسالة هكذا صغيرة.

 

⏪ وفي يوم من الأيام دخلت المكتبة العامه وقعت يدي على كتاب التسعينية لشيخ الإسلام أول ما فتحت هذا الكتاب وجدت أن علماء الضلالة في عهد شيخ الإسلام اشترطوا عليه أن لا يحدث العوام بأحاديث الأسماء والصفات فرد عليهم بثمانية عشر وجهًا يعني بلغة في كتابي حوالي خمسة وثلاثين صفحة، أو نحو ذلك أخذتها برمتها، واستفدتها، ووضعتها في كتابي ما يحتاج أتكلف قد أجاب شيخ الإسلام عن هذه المسألة في أجوبة عديدة.

 

⏪ يا أخي المسألة التي قال عنها المبتدعة إذا تعارض النقل، والعقل نقدم العقل على النقل، رد عليهم بتسعة مجلدات على هذا القول، على هذا القول تسعة مجلدات دوخهم، رد على المناطقه ودوخهم وهو ليس من أهل المنطق ودوخهم، وألف فيهم مطولًا ومختصرًا.

 

⏪ رحم الله شيخ الإسلام يقولون ألف الوسطيه في مجلس، وألف الحموية إجابة عن سؤال، وكم له من الكتب النافعة، لكن يبغضه الصوفية، يبغضه الرافضة، يبغضه المبتدعة بأصنافهم يبغضونه.

 

⏪ ألف في الرافضة كتاب «منهاج السنة النبوية» من عدة مجلدات في الرد على ابن الطاهر رد عليه برد عظيم مازال العلماء يستفيدون منه إلى الآن.

 

🔊 وكانت في مسجد الصحابة رضوان الله عليهم.
⬅️ في محافظة المهرة، مدينة الغيضة - اليمن حرسها الله.
📆 1439 هـ.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الموقع: http://www.alzoukory.com/

التلقرام: http://T.me/abdulhamid12

الواتس: 967714027802+

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أضف تعليقك
اسمك الكريم
عنوان التعليق
نص التعليق



كتب ورسائل الشيخ
يمكنك التواصل معنا عبر