الصفحة الرئيسية - فتاوى مصطلح الحديث - 🔴 كيف الجمع بين سبق بلال رضي الله عنه إلى الجنة وحديث الليلة، حديث المعراج عن أبي ذر رضي الله عنه عند البخاري؟
🔴 كيف الجمع بين سبق بلال رضي الله عنه إلى الجنة وحديث الليلة، حديث المعراج عن أبي ذر رضي الله عنه عند البخاري؟
اسم المفتي: الشيخ عبد الحميد بن يحيى الزعكري

 

🔊 سلسلة الفتاوى الصوتية المفردة

للشيخ الفاضل أبي محمد عبد الحميد بن يحيى الحجوري الزُّعكري

كان الله له في الدنيا والآخرة

 

💦 ســـؤال💦

📌 كيف الجمع بين سبق بلال رضي الله عنه إلى الجنة وحديث الليلة «حديث المعراج عن أبي ذر رضي الله عنه عند البخاري»؟

 

🔸 لا تعارض دخول النبي صلى الله عليه وسلم إلى الجنة ليلة الأسرى، أو ليلة المعراج كرامة من الله عز وجل أراها محمد صلى الله عليه وسلم، وأكرمه بها.

 

🔸 وحديث بلال إنما فيه أنه يبادر بالأعمال الصالحة، ويسارع فيها، وأن الله عز وجل أرى محمد صلى الله عليه وسلم كرامة لبلال أنه سبقه إلى الجنة، وسمع خشخشته في الجنة كلما أراد أن يدخل الجنة، وإلا بلال كان في المدينة سمعنا أنه دخل قبل النبي صلى الله عليه وسلم النبي صلى الله عليه وسلم يخاطب بلال بين يديه وبلال في المدينة ما دخل جنة ولا رأى جنة، وإنما كما يقول فلان سبق إلى كذا لمبادرته إلى الخير، ولأنه سباق إليه، ولن يدخل أحد الجنة إلا بعد دخول النبي صلى الله عليه وسلم. 

 

🔸 قال أنس ابن مالك رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: «آتي بابَ الجنةِ يومَ القيامةِ . فأستفتِحُ. فيقولُ الخازِنُ: مَنْ أنت؟ فأقولُ: محمدٌ. فيقولُ: بك أُمرتُ لا أفتحَ لأحدٍ قبلَك».

 

🔸 🔹 🔸 🔹 🔸 🔹

📌 وكانت في مسجد الصحابة رضوان الله عليهم.
 في محافظة المهرة، مدينة الغيضة - اليمن حرسها الله.


وكانت بتاريخ 09/ شوال/ 1439 هـ.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الموقع: http://www.alzoukory.com/

التلقرام: http://T.me/abdulhamid12

الواتس: 967714027802+

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أضف تعليقك
اسمك الكريم
عنوان التعليق
نص التعليق



كتب ورسائل الشيخ
يمكنك التواصل معنا عبر