الصفحة الرئيسية - الجرح والتعديل والمنهج السلفي - 🔴 ظهرت جماعة يسمون أنفسهم بالصادعون بالحق وجلهم حليقين اللحى ويدعون أن دعوتهم دعوة إلى التوحيد وعبادة الله وحده، ولهم أمير يسمى بمصطفى كامل محمد... ؟
🔴 ظهرت جماعة يسمون أنفسهم بالصادعون بالحق وجلهم حليقين اللحى ويدعون أن دعوتهم دعوة إلى التوحيد وعبادة الله وحده، ولهم أمير يسمى بمصطفى كامل محمد... ؟
اسم المفتي: الشيخ عبد الحميد بن يحيى الزعكري

 

🔊 سلسلة الفتاوى الصوتية المفردة

للشيخ الفاضل أبي محمد عبد الحميد بن يحيى الحجوري الزُّعكري

كان الله له في الدنيا والآخرة

 

💦 ســـؤال💦

📌 يقول أخ في سؤاله: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 
ظهرت جماعة يسمون أنفسهم بالصادعون بالحق وجلهم حليقين اللحى ويدعون أن دعوتهم دعوة إلى التوحيد وعبادة الله وحده، ولهم أمير يسمى بمصطفى كامل محمد، ومن أفكارهم أن المجتمعات كلها كافرة ولكن المعين لا ينطبق عليه حكم الكفر، وطوام عظام من طوام قطب، وقد ملأوا اليوتوب ومواقع التواصل الاجتماعي بأفكارهم ؟

 

🔸 نقول: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، قد رأينا بعض ما تدعوا إليه هذه الجماعة وقد اعترفوا بأنفسهم أنها جماعة أسست.

 

🔸 واعترفوا أيضًا أن المجدد للدين في هذا القرن هو؛ سيد قطب، وتركيزهم على توحيد الحاكمية.

 

🔸 وظهر من مجموع كلامهم أنهم يكفرون بالحكم بغير ما أنزل الله مطلقًا، بل وكلامهم يشعر بتكفير جميع الجماعة أقصد بتكفير جميع الدول الإسلاميه في كلام مؤداة إلى أنها جماعة مبتدعة، وفصيلٌ من فصائل الأخوان المسلمين.

 

🔸 وأعلنوا أنهم قد أسسوا هذه الجماعة في عام ألف وثلاثمائة وثلاثة وتسعين هجري(١٣٩٣) - الموافق ألف وتسعمائة وثلاتة سبعين ميلادي(١٩٧٣)، وأنهم منذ ذلك الزمان وهم يتأملون في حال المجتمع ثم بدا لهم الصدع بالحق.

 

🔸 لكن هذه الجماعة جماعةٌ فاسدة في عقائدها كما ترى بعض ما ذكر، وجماعة فاسدة في طريقها فهي تذكر القرآن في كثير من بياناتها، ولا تذكر السنة، وإذا ذكرت السنة إشارة تقول منهج النبي صلى الله عليه وسلم فلعلهم لا يرون حجيت السنة كما هو حال جمع كثير من فرق الضلال، والبدع.

 

🔸 وأيضًا صورهم لا تبشر بخير فمن أميرهم ومن دونه يلبسون الكرفات، ويحلقون اللحى، أيضًا موطن النشأة لا يبشر بخير، فهم قد أعلنوا أنهم الصادعون بالحق، القادمون من الغرب، فلا أدري ما هذا الوجه الذي سيصدعون به، وهم يعيشون بين ظهراني الكفار يقلدونهم في أمورهم العلمية، والعملية.

 

🔸 وقد صرحوا بذلك بنقل بعض كلام شيخ الإسلام كما في كتابه «إقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم»، وكلام شيخ الإسلام يحمل على المسلم الذي يعيش بين ظهراني الكفار، ولا يستطيع إظهار يعني شعائره، أو أُلجئ إلى بعض الأفعال المخالفة للإسلام ظاهرًا:

كحلق اللحية، ولبس البنطال، أو نحو ذلك لعجزه، أو لخوفه، أولمصلحة شرعية متحققه.

 

🔸  ولكن هؤلاء يُخالفون شرع الله، فهي جماعة مبتدعة، ولا يغتر بما تنشره، وما تكرره، وقد لدغ المسلمون قديمًا من الإخوان المسلمين، فلا ينبغي أن يلدغوا من فصائلهم، وإن صرحوا أنهم لا يوافقون الإخوان المسلمين في مسألة الديمقراطية، وفي غير ذلك من المسائل، وأنهم لا يدعون إلى التغيير المسلح للحكم، وإنما يدعون إلى إقامة عبادة الله عز وجل، هكذا يقولون.

 

🔸 وعبادة الله عز وجل تقام بالطريقة التي دعا إليها رسول الله صلى عليه وسلم، تقام بالطريقة التي تضمنها القرآن، وتضمنتها السنة الصحيحة الدعوة إلى العبادة بجميع أنواعها، وعدم تكفير المسلمين بمطلق المعاصي، وعدم تعظيم أهل الضلال هذا ملخص مختصر على هذه الجماعة.

 

والحمدلله رب العالمين. 


🔸 🔹 🔸 🔹 🔸 🔹

📌 وكانت في مسجد الصحابة رضوان الله عليهم.
 في محافظة المهرة، مدينة الغيضة - اليمن حرسها الله.


وكانت بتاريخ 13/ شوال/ 1439 هـ.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الموقع: http://www.alzoukory.com/

التلقرام: http://T.me/abdulhamid12

الواتس: 967714027802+

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أضف تعليقك
اسمك الكريم
عنوان التعليق
نص التعليق



كتب ورسائل الشيخ
يمكنك التواصل معنا عبر