الصفحة الرئيسية - فتاوى قضايا متعدة - كيف نتعامل مع الدولة التي يقر حكامها ببيع الخمور وبيوت الزنا ؟ 
كيف نتعامل مع الدولة التي يقر حكامها ببيع الخمور وبيوت الزنا ؟ 
اسم المفتي: الشيخ عبد الحميد بن يحيى الزعكري
 

🔊 سلسلة الفتاوى الصوتية المفردة

للشيخ الفاضل أبي محمد عبد الحميد بن يحيى الحجوري الزُّعكري

كان الله له في الدنيا والآخرة

 

💦 الســـؤال💦

📌 كيف نتعامل مع الدولة التي يقر حكامها ببيع الخمور وبيوت الزنا ؟ 

 

📌 كن مع المسلمين، كن مع الحاكم المسلم على السمع، والطاعة ما لم تأمر بمعصية، فإن أمرت بمعصية فلا سمع، ولا طاعة، وليس إليك هذه الأمور.

 

♦ «مَن رأى مِنكُم مُنكرًا فليغيِّرهُ بيدِهِ، فإن لَم يَستَطِع فبِلسانِهِ، فإن لم يستَطِعْ فبقَلبِهِ، وذلِكَ أضعَفُ الإيمانِ».

 

⏪ والتغيير في اليد بمثل هذا الحال قد يؤدي إلى إثارة الناس على الدعاة،  وعلى المصلحين، وعلى أهل السنة، وربما اتهموهم بالتشدد فلا بأس بالخطابة، وتعليم الناس أن هذه الأمور حرام أن الزنا حرام، والخمر، حرام والربا حرام، والكذب حرام، والقتل حرام، والديمقراطية حرام،  بدون خروج وبدون تثوير كما هو حال علمائنا، ومشائخنا الذي ساروا عليه، وسارت عليه دعوتنا في اليمن.

 


⏪ وفي كثير من البلدان ونحن إذ نقول مجلس النواب طاغوتي ليس معنى ذلك أننا نكفرهم، وإنما الأعمال التي يقومون بها مخالفة لشرع الله عز وجل، وما خالف شرع الله عز وجل فهو من الطاغوت، ويتفاوت الناس في الطاغوت، والمسألة تعود إلى مسألة الحكم بما أنزل الله، أو الحكم بغير ما أنزل الله هل فاعل ذلك كافر ؟ أم أنه فاسق ؟ والقول الصحيح من أقول أهل العلم أن من حكم بغير ما أنزل الله لشهوة، أو لشبهة، أو لهوى ، أنه ضال  وليس بكافر وإنما هو كفر دون كفر.

 

⏪ وأما من حكم بغير ما أنزل لاعتقاده أن حكم الله لا يصلح لهذا الزمان، أو أن أحكم غير الله أحسن من حكم الله،  أو مثل حكم الله فهذا يكفر ويعبر عنه أهل العلم بالإستحلال، وقد نظر الشيخ ابن باز مجموعة من الحزبيين كسلمان، وكذلك عائض القرني، ومن إليهم على هذه المسألة مسألة الإستحلال.

 

⏪وكلما أرادوا أن يلزموه بتكفير الحاكم الذي يحكم بغير ما أنزل الله يلزمهم بمسألة الإستحلال هل يستحل ذلك؟ فيقولون لكن  الآية التي في سورة التوبة، أو سورة المائدة قد فهمها الصحابة، وفهمها التابعون بأنها كفر دون كفر وعليها العلماء.

 

⏪ وباختصار الذي يريد يغير المنكر  يطلب علم ، الذي يريد يغير المنكرات يطلب علم، فطلب العلم أعظم مغير للمنكر يزيل المنكرات من أصولها  يبدأ الإنسان بإصلاح نفسه ثم بإصلاح غيره، أما يذهب يغير المنكر بيده ماهو إلا أنه قد يفسد إلا إذا كان المنكر في زوجته،  في إبنه، ابنته، في أخيه الصغير ولا مضرة عليه في التغيير يغير، أما إذا كان  سيذهب يغير بيده وربما جر إلى شر.

📌 فقد قال الأول:

ومـــن يغيـــر منكـرًا بأنكرا

كغاسلِ الحيض ببـولٍ أغبرا

 

⏪ ويذكرون أن بعض إخوننا أهل السنة قديمًا في حضرموت، أو في بعض المناطق هدموا بعض القباب، فجاء الأمن وسجن الأبناء، وعمم ألا يخرجوا من السجن حتى تعاد القباب بالصبه، والمسلح فبدل أن كانت من الطين عمرت بأعظم مما كانت عليه.

 

⏪ وكان شيخنا مقبل رحمه الله تعالى يقول: إهدموها من قلوب الناس أولًا قبل أن تذهب تهدم القبة التي ربما يتعصب لها الجهال ، هذا قبر جدي، وهذا قبر عمي، وهذا قبر خالي، وهذا قبر أمي أبدأ أهدم العقيدة الفاسدة من القلوب فإذا هدمت العقائد الفاسدة من القلوب إن هدمت القبه وإلا قد زال شرها الإنسان لا يزيل الشر، وبعضهم يكون سؤاله ليس لقصد إزالة الشر، وإنما لإثارة الشر.

 

⏪ مرة كنت في مكة وجاءني مجموعة قالوا: هنا منكرات  نريد أن نغير المنكر قلت لهم: ارجعوا إلى بيوتكم وصلوا الليل، وادعوا الله أن يصلح البلاد والعباد.

 

⏪ أعادوا الكلام قلنا لهم: ما معكم إلا طلب العلم اطلبوا العلم الحمدلله عندكم علماء عندكم دولة طيبة، اطلبوا العلم واستفيدوا وأفيدوا، فجلسوا حتى مللنا من الجلوس وكلٍ ذهب لحال نفسه فإن إن شاء الله من كان هذا حاله ما  يجد عندنا إلا العلم العلم  نحن نفتي بالعلم ونحذر من الشر وما عندنا ميل إلى الشر إن شاء الله أبدًا  بفضل الله عندما نقول نحن ما أقصد نفسي أقصد أهل السنة والجماعة.


⏪ مرة من المرات كان في واحد جزائري عند الشيخ مقبل ذهب إلى الضالع وصلوا الناس عندهم عرس، والناس تغني في الأعراس  إلا من رحم الله.

 

 ⏪ من أهل الإستقامة فقفز قفزة على ذلك العرس، وقطع الأسلاك، وضارب الناس يتصلون بالشيخ مقبل  هذا من طلابك؟ قال لا يمثلني قد يكون دسيسة بعض الناس قد يكون دسيسة يقول أنا عندي غيرة على الدين، لو كان عنده غيرة على الدين لتعلم  العلم النافع ، وأقبل على العمل الصالح.


فالعلـــم العلـــم بـــارك الله فيكـــم.

 

🔸   ...  🔹   ...   🔸

📍 مـــركز السنــة بمسجــــد الصحـــابة رضــوان الله عليهم، بمـــدينة الغيضــــة.

محـــافظة المهــــرة - اليمـــن حرسهـــــا الله.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المـــوقع الــــرســـــمي:

http://www.alzoukory.com

 

قنــــاة بـــذل النصـــائح للشيـــخ حفظــــه الله تعالى - التلـــجرام: 

http://T.me/abdulhamid12

 

مجموعة صوتيات الشيخ حفظه الله تعالى - الـــواتس:

00967-714-027-802

 

رقـــم الهـــاتف الخــــاص بالشيخ حفظــه الله تعالــى:

00967-777-165-361

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أضف تعليقك
اسمك الكريم
عنوان التعليق
نص التعليق



كتب ورسائل الشيخ
يمكنك التواصل معنا عبر