الدرس العاشر من اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير رحمه الله ( اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير رحمه الله )     ||     الفوائد المنيفة من صحيح السيرة، للشيخ عبد الحميد الحجوري حفظه الله - 33 ( الفوائد المنيفة من صحيح السيرة وبيان حادثات البعثة الشريفة، للشيخ الفاضل أبي محمد عبد الحميد الحجوري الزُّعكري حفظه الله، 1439هـ )     ||     فتح المجيد ببيان هداية القرآن إلى التوحيد والتحذير من الشرك والتنديد 36 ( فتح المجيد ببيان هداية القرآن إلى التوحيد والتحذير من الشرك والتنديد 1439هـ )     ||     الدرس السابع والثلاثون - كِتَابُ الإِيمَانِ من صحيح البخاري ( كتاب صحيح البخاري - جديد 1439هـ )     ||     العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله - 12 ( العقيدة الواسطية - جديد 1439هـ )     ||     الممتع شرح الأجرومية تأليف الأخ الفاضل أبي أنس مالك المهذري - 12 ( الممتع شرح الأجرومية تأليف الأخ الفاضل أبي أنس مالك المهذري، 1439هـ )     ||     شرح الأربعين النووية للإمام النووي رحمه الله - 40 ( الأربعين النووية للإمام النووي رحمه الله، 1439هـ )     ||     الإلمام ببعض آيات الأحكام للعلامة ابن عثيمين رحمه الله - 36 ( الإلمام ببعض آيات الأحكام للعلامة ابن عثيمين رحمه الله، 1439هـ )     ||     الدرس الرابع والثلاثون - القواعد الحسان في أسماء وصفات الرحمن ( شرح كتاب القواعد الحسان في أسماء وصفات الرحمن - جديد 1439هـ )     ||     الدرس التاسع من اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير رحمه الله ( اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير رحمه الله )     ||     

موقع الشيخ عبد الحميد بن يحيى بن زيد الحجوري الزُعكُري حفظه الله تعالى || هل يجوز انشاء شبكة للتعريف بين المستقيمين والمستقيمات ممن يريد الزواج ؟ (مترجمًا للفرنسية)

عرض المقالة : هل يجوز انشاء شبكة للتعريف بين المستقيمين والمستقيمات ممن يريد الزواج ؟ (مترجمًا للفرنسية)

Share |

الصفحة الرئيسية >> المقــالات والـــردود

اسم المقالة: هل يجوز انشاء شبكة للتعريف بين المستقيمين والمستقيمات ممن يريد الزواج ؟ (مترجمًا للفرنسية)
كاتب المقالة:
تاريخ الاضافة: 31/05/2012
الزوار: 2342
التقييم: 3.0/5 ( 2 صوت )

 

الحمد لله ربّ العالمين وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له وأشهد أنّ محمّدًا عبده ورسوله ض وبعد
    : فقد وُجِّهَ لي سؤال من فرنسا مضمونه
 هل يجوز انشاء شبكة للتعريف بين المستقيمين والمستقيمات ممن يريد الزواج ؟ 
     فكان الجواب بالمنع من هذا الصنيع لقول النبيّ صلى الله عليه وسلم  «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ، فَهُوَ رَدٌّ»، وفي رواية «مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ»، وقد كان مقتضى هذا الصنيع موجودًا على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم  ولم يفعلوه ولو كان خيرًا لسبقونا إليه، فقد جاء في الصحيح أنّها طالت عليهم العزوبة حتى أنهم همّوا بالاختصاء وكانت النساء موجودات ولم يرِد أنّهم جعلوا شخصًا أو موطنًا يُعرّف به بين الرجال والنساء حتّى ولو بالوسائط
     الأمر الثاني أنّه يقع في هذه الحالة الوصف للرجل والمرأة وهذا من المحرّمات التي نهى عنها النبيّ صلى الله عليه وسلم  «لاَ تُبَاشِرُ المَرْأَةُ المَرْأَةَ، فَتَنْعَتَهَا لِزَوْجِهَا كَأَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا»
وإن كان التعللّ كما ورد في السؤال من وقوع المستقيمين في المعاصي بسبب تأخّر الزواج فالواجب البعد عن المعاصي ولا تعالج المعصية بمثيلتها، وفي حديث ابن مسعود  لمّا شكوا العزوبة، قال النبيّ صلى الله عليه وسلم  «يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ»
فأرشدهم النبيّ صلى الله عليه وسلم  إلى لزوم الطاعة عند تعذّر الشيء المباح.
 ثمّ هاهنا نكتة مهمّة وهي : أنّ الغالب من هذه الطرق المحدثة هو التشبّه بالكفّار والعصاة وأهل البدع فهذه الطريقة مأثورة عنهم حتّى أنّهم يعملون التصاوير وغير ذلك من الأوصاف مع ما فيه أيضًا من ضياع الأوقات وقول الزور والكذب والتغرير إلى غير ذلك، فالواجب البُعْدُ عن هذا الصنيع وعدم الاغترار بالفتاوى النابية السياسيّة المواكبة لرأي الناس والأخذ بالفتاوى الشرعية المأخوذة من كتاب الله  وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم  بفهم السلف الصالح وبالله العون وعليه التِكلان
أبو محمّد عبد الحميد الحجوري
دار الحديث بدمّاج
 الثامن من رجب 1433 ه

 

***********

وهذه ترجمة الفتوى للغة الفرنسية

بسم الله الرحمن الرحيم

Toute la louange est pour Allah le Seigneur des mondes. Et j’atteste qu’il n’y a aucune divinité digne d’être adorée hormis Allah et j’atteste que Mohammad est Son serviteur et messager.

Et quoi qu’il advienne : 

Une question venant de France me fut exposée dont le contenu est :

Est-il permis de mettre en place un forum de rencontre matrimonial pour les gens de droiture (salafis), hommes et femmes ?

La réponse en cela  est l’interdiction, en se basant sur la parole du prophèteصلى الله عليه و سلم : 

« Celui qui innove dans notre affaire (religion) ce qui n’en fait pas parti est rejeté. » (al Boukhâry 2697 Mouslim 1718).

Et dans une autre version : « Celui qui commet un acte ne faisant pas parti de notre affaire est rejeté. » (Mouslim 18).

La nécessité de ce procédé était présente à l’époque du prophète صلى الله عليه و سلم  

 sans pour autant qu’ils n’aient entrepris cela.

S’il s’y trouvait quelconque bien, ils nous y auraient devancés. Il a été rapporté dans l’authentique (al Boukhâry) que le célibat leur fut pénible à tel point que certains d’entre eux pensèrent à se faire castrer et ce, malgré la présence des femmes. Il n’a pas été rapporté qu’ils désignèrent un individu ou qu’ils mirent en place une structure pour des propositions de rencontre entre homme et femme, même par le biais d’intermédiaires.

La deuxième chose est que cela inclus une description de la femme pour l’homme et cela fait parti des choses illicites proscrites par le prophète صلى الله عليه و سلم:

 « Que la femme ne contemple ni ne touche le corps  d’une autre femme puis qu’elle l’a décrive à son mari comme s’il l’a voyait. » (al Boukhâry 5240).

Malgré que le bien fondé de la mise en place de ce projet soit d’éviter que les gens de droiture ne tombent dans les péchés pour cause de retard de mariage, il incombe de s’éloigner des désobéissances. Un péché ne se guérit pas par un autre.

Ibn Mas’oud  رضي الله عنهa rapporté que lorsqu’ils se plaignirent du célibat, le prophète صلى الله عليه و سلم dit : 

« Ô vous les jeunes ! Celui qui d’entre vous est en mesure de se marier qu’il le fasse. Cela est une protection du regard et de son sexe. Quant à celui qui ne peut pas alors qu’il jeûne car cela réduit de ses pulsions sexuelles. » (al Boukhâry 5065 et Mouslim 1400).

Le prophète  صلى الله عليه و سلم les incita à accomplir des actes d’adorations lors de leur incapacité face aux choses permises.

Il y a aussi un point important qui est ; la plupart des ces procédés sont des choses nouvelles et sont une ressemblance avec les mécréants, avec les gens des péchés et de l’innovation.

Tout cela n’est que le fruit de leurs méthodes, a savoir qu’ils y ajoutent également des images (photos ou films) et autre et ce qu’ils insèrent comme description, ce qu’il s’y produit comme perte de temps, faux témoignages, mensonges et détournements et autre…

Il incombe de s’éloigner de ce projet et de ne peut pas se laisser leurrer par les avis juridiques impropres  diplomates allant de connivence  avec les avis des hommes, mais il faut prendre les avis juridiques légiférés extraits du Livre d’Allah et de la sounnah du messager d’Allah  صلى الله عليه و سلم selon la compréhension des pieux prédécesseurs. L’aide n’est que par Allah et en lui se place la confiance.

Abou Mohammed ‘AbdelHamîd  al Hajoury

Dâr al hadîth à Dammâj.

Le 8 du mois de Rajab 1433.

Traduit par Abou Taymiyah Khalîl al Martinîky de Dammâj.

 

 

طباعة


روابط ذات صلة

  الإبتهاج بأخبار دماج  
  أقسام الخلاف والتعامل مع المخالفين  
  حكم الحلف بالنبي عليه الصلاة والسلام  
  النصح والتبيين للأخوة الليبيين  
  السيف الصقيل والنصح الجميل في بيان حال المجاهيل والبعد عن تصديق كل دعي دخيل  
  دار الحديث بدماج (حرسها الله) التي ينقم عليها ويحذر منها الشيخ عبيد الجابري - هداه الله  
  مقدمة الطبعة الثانية لكتابي : " الخيانة الدعوية حجر عثرة في طريق الدعوة السلفية"  
  إرشــــاد الثـــقات بأهمية حرب الإشـــــــاعات  
  التَّسْليـــــــــــــةُ من الفتــــــوى المُزْريــــــــــــةِ  
  النصيحة الغالية بنيل المراتب العالية  
  وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ  
  ترجمة أبي بشير محمد بن علي الحجوري الزعكري رحمه الله تعالى  
  نصيحة وتحذير من بطش العلي القدير ( حكم الإنتخابات)  
  توضيح وبيان من موقع الشيخ عبد الحميد الحجوري بخصوص شرح رحلته لبلاد الجزائر  
  إتحاف الأكابر بشرح رحلتي الدعوية إلى بلاد الجزائر  
  تحذير الأثبات من طعن عبيد الجابري الموجه إلى الأربع الفئات وكشف مافيها من التقولات  
   الكلمة الافتتاحية لمنابر شبكة سبل السلام السلفية  
  رد الشيخ عبدالحميد الحجوري وفقه الله على محمود لطفي عامر المصري  
  عون الباري في سيرة حزبية ابني مرعي ومن جرى مجراهم والرد على تخرصات عبد الله بن عبد الرحيم البخاري  
  ترجمة مختصرة للشيخ عبد الحميد الحجوري وفقه الله  
  رد الشيخ عبدالحميد الحجوري وفقه الله على المدعو عرفات المحمدي وبيان حاله.  
  نصيحة للمصريين والتحذير من قول القرضاوي المهين  
  البيان في حكم الانتخابات , والرد على محمد حسان وأبي عبد الأعلى خالد بن عثمان  
  رد بعنوان: الجسارة على الشريعة الإسلامية عند أسامة القوصي.  
  مناقشة خالد بن عثمان المصري في مناقشته وتجويزه لانتخاب الأصلح في المدلهمات  
  نصيحة للإخوة السلفيين في الجزائر - وفيها الكلام عن حال حمزة السوفي  
  الرَّدُّ الْعِلْمِيُّ عَلَى تَلْبِيْسَاتِ يَحْيَى سِلْمِي  
  التِقْصَار فِي خَبَرِ حِصَارِ الحُوثِيِين علَى الدَارِ !  
   اليوم الأكبر لعام 1432هـ في دماج حرسها الله تعالى  
  الواقع الحالي في دار الحديث بدماج والكذب الإعلامي المفضوح !!  
  التصريح بمافي توضيح المكتب الاعلامي للحوثي من التضليل والكذب الصريح  
  دار الحديث السلفية بدماج دار علمية لاثكنة عسكرية  
  الأرض مقابل السلام !!  
  بطلان وزيف البيان الصادر من المكتب السياسي للحوثي !  
  نداء وشكر ووصية من الشيخ عبدالحميد الحجوري الزَّعكري إلى رجال قبائل حجور الأبطال.  


التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

تزكية العلامة يحيى الحجوري

إضغط هنا

صــدر حــديثًا

إضغط هنا

عدد الزوار

انت الزائر : 216633

تفاصيل المتواجدين

تصميم : احمد ماهر راضي مدير موقع سبيل السلف