كتاب الأذكار للإمام أبي زكريا يحيى بن شرف النووي رحمه الله 35 ( كتاب الأذكار للإمام النووي رحمه الله، 1439هـ )     ||     الدرس الحادي عشر من اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير رحمه الله ( اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير رحمه الله )     ||     الفوائد المنيفة من صحيح السيرة، للشيخ عبد الحميد الحجوري حفظه الله - 34 ( الفوائد المنيفة من صحيح السيرة وبيان حادثات البعثة الشريفة، للشيخ الفاضل أبي محمد عبد الحميد الحجوري الزُّعكري حفظه الله، 1439هـ )     ||     فتح المجيد ببيان هداية القرآن إلى التوحيد والتحذير من الشرك والتنديد 37 ( فتح المجيد ببيان هداية القرآن إلى التوحيد والتحذير من الشرك والتنديد 1439هـ )     ||     الدرس الثامن والثلاثون - كِتَابُ الإِيمَانِ من صحيح البخاري ( كتاب صحيح البخاري - جديد 1439هـ )     ||     شرح الأربعين النووية للإمام النووي رحمه الله - 41 ( الأربعين النووية للإمام النووي رحمه الله، 1439هـ )     ||     الإلمام ببعض آيات الأحكام للعلامة ابن عثيمين رحمه الله - 37 ( الإلمام ببعض آيات الأحكام للعلامة ابن عثيمين رحمه الله، 1439هـ )     ||     الدرس الخامس والثلاثون - القواعد الحسان في أسماء وصفات الرحمن ( شرح كتاب القواعد الحسان في أسماء وصفات الرحمن - جديد 1439هـ )     ||     الدرس العاشر من اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير رحمه الله ( اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير رحمه الله )     ||     الفوائد المنيفة من صحيح السيرة، للشيخ عبد الحميد الحجوري حفظه الله - 33 ( الفوائد المنيفة من صحيح السيرة وبيان حادثات البعثة الشريفة، للشيخ الفاضل أبي محمد عبد الحميد الحجوري الزُّعكري حفظه الله، 1439هـ )     ||     

موقع الشيخ عبد الحميد بن يحيى بن زيد الحجوري الزُعكُري حفظه الله تعالى || وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ

عرض المقالة : وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ

Share |

الصفحة الرئيسية >> المقــالات والـــردود

اسم المقالة: وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ
كاتب المقالة: عبدالحميد بن يحيى بن زيد الحجوري
تاريخ الاضافة: 29/06/2009
الزوار: 2860
التقييم: 5.0/5 ( 1 صوت )

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما كثيرا.

أما بعد:

فقد قرئ عليّ مقال من بعض المواقع الفرنسية حوى الزور وتضمن الفجور، زعم كاتبه المجهول فيه أني أسب العلماء، وحالهم كما قيل رمتني بدائها وانسلت. فنحن بحمد الله نعرف للعلماء قدرهم ومنزلتهم، وقد بينت ما يجب لهم في كتابي "الوسائل الجلية في نصرة الدعوة السلفية"، وذكرت شيئا من ذلك في كتابي: "الخيانة الدعوية حجر عثرة في طريق الدعوة السلفية"، وما خطبتي: "تحذير المسلمين من طرق الصادين عن حملة العلم والدين" إلا من هذا الباب. ومعلوم أن سب عوام الناس لا يجوز فضلا عن العلماء الربانيين، أما تبيين حال المبطلين، وجرحهم فليس هذا من السب ولكن دخل اللبس على هذا الأعجمي من عجمته فلم يفرق بين الجرح والسب، وبيان حال المبطلين كما هو معلوم ثابت بالكتاب والسنة وإجماع السلف يدل عليه قول الله تعالى: )وَكَذَلِكَ نفَصِّلُ الآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ([الأنعام:55].

وأما قولهم أني بدعت الشيخ عبيد الجابري والشيخ محمد الوصابي هداهما الله فقول مكذوب علينا وغاية ما فيه أننا رددنا على تحذيرهما وصدهما عن الدار السلفية دار الحديث بدماج -والصد عنها يعتبر صد عن سبيل الله بشهادة العلماء المنصفين كالشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله وغيره من العلماء- وكان ردنا عليهم لسبب طعنهم في الشيخ يحيى بن علي الحجوري العالم الرباني طعنا بغير حق وإنما حملهما على ذلك تعصبهما ودفاعهما بالباطل عن الحزب الجديد حزب عبد الرحمن العدني، وكان ردنا بحمد الله دفاعا عن المنهج السلفي وقلعته الشامخة وليس دفاعا عن شخصي وقد قال الله عز وجل: )وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى الله ِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ([الشورى:40]، وقال الله عز وجل: )وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ([الشورى:41].

وأما بالنسبة لتبديع عبد الرحمن العدني وعبد الله بن مرعي العدني فقد بينا الأسباب الداعية لتبديعهما في كتاب: "الخيانة الدعوية"، ثم ليعلم أنهما ليسا معدودين من زمرة العلماء، وعلى الثاني فكم من العلماء قد غير وبدل عما كان عليه، أفلا نحذر من الباطل إن صدر منهم قال الله تعالى: )وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ! وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ([الأعرف:176]، ثم آتوني بعالم واحد بدعته ولم أسبق إلى تبديعه من أحد علماء الجرح والتعديل في زماننا وستسمعون ويسمع غيركم من هؤلاء البهاتين أقوالا كثيرة يزعمون فيها أننا نتنقص زيدا أو عمرا من العلماء ونقول لهم هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين، ولكن «أركان الحزبية ثلاثة الكذب والتلبيس والمكر» قالها الإمام شيخنا مقبل بن هادي  الوادعي رحمه الله.

وأما زعمهم أني وقعت في التكفير فهذا قول باطل حملهم عليه الحقد الدفين وتقليد المبطلين وقبول خبر المجهولين وراجع للرد على البرمكي المتشبع بكلامه مقدمة الطبعة الثانية من كتاب الخيانة الدعوية حيث قلت: «وقد انتقد على هذا الكتاب زعمهم بأنني كفرت عبد الرحمن العدني وعصبته، وهذا والله محض افتراء لا يحتمله كلامي ولم يعتقده جناني، كيف لا ونحن بحمد الله من أشد الناس بغضًا لمنهج أهل التكفير الذين قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية»، ويقول صلى الله عليه وسلم: «من قال لأخيه يا كافر فقد باء به أحدهما إن كان كما قال وإلا حارت عليه».

 

وأما ما ذكر من وصف طريقتهم في هذه الفتنة أنها طريقة الشيطان وفرعون وهامان، فالمقصود واضح، وأن المقصود هو جنس خيانتهم حيث كانت خيانة أولئك في الدعوة وهؤلاء في الدعوة مع البون الشاسع بين الخيانتين ومع ذلك لما حمل هذا الكلام على غير محمله فإني أحذفه دفعا لما قد يتوهمه بعضهم من الالتباس والعبارات غير المحتملة  أوسع منه فقد جعل الله تعالى السعة».

 أما بالنسبة لما ذكر عن بعض المفتونين بفتنة عبد الرحمن العدني فلم نلزمه بالتوبة بسبب إرادته الاتصال بعلماء السعودية ولكن أمرناه بالتوبة من إرادة التحريش والسعي بالنميمة وقد قُرر بذلك في المجلس بحضور إخوة من الفرنسين[[1]]، ثم إن هذا الكاتب مجهول مغمور وقد بينا كيفية التعامل معهم في مقالنا المعنون بـ: "السيف الصقيل والنصح الجميل في التعامل مع أخبار المجاهيل" ولو لا أننا في زمن كثر فيه الجهل وقل فيه العلم وصُدق فيه الرويبضة ما ضيعنا من أوقاتنا في الرد على هذا المبتور ولكن من باب حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «على رسلكما إنها صفية» كتبت هذا.

 

عبد الحميد الحجوري

7 / رجب مضر / 1430هـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[[1 قال أبو يونس كمال الفرنسي الجزائري (من Aulnay s/s Bois):

 

بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد:

 قول المفتون إنه أراد أن يتصل بعلماء السعودية ليطلب منهم نصيحة، وقوله الآخر إنه أراد الاتصال بهم ليسألهم لأنه ما يدري، هذا محمول على وجه غير صحيح، وإنما الوجه الصحيح أن هذا المفتون طعن في شيخنا يحيى -حفظه الله- وشهدتُ على ذلك فقال عنه: أنه "سليط اللسان" وأنه "لا يتق الله في كلامه" وأنه "هو الذي يفرق الدعوة السلفية حقيقة في اليمن" الخ، ثم قال: «أنا سأتصل بعلماء السعودية لأخبرهم بما يقوله الشيخ ?أي الشيخ يحيى الحجوري-»، تأمل قوله: "لأخبرهم" ولم يقول "أريد منهم نصيحة" أو "سأسألهم لأني لا أدري"، وذلك بعد أن طعن في شيخنا يحيى ?حفظه الله- وبعد أن حكم عليه بهذه الأوصاف الذميمة القبيحة. واعلم أخي القارئ ?وفقك الله- أن الذي يسنتصح أو الذي يسأل في مسألة يجهلها لا يمكن أن تصدر منه أحكام (قبل أن يسأل), مثل ما صدر منه، فكان المراد من كلامه التحريش، فطُلب منه التوبة من ذلك. هذا الذي حصل وهذا الذي شهدته والله خير الشاهدين، والله على ما أقوله شهيد﴿ قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ )..

ومن هنا ترجمة المقال للغة الفرنسية:

http://www.box.net/shared/ys44prsbzc

طباعة


روابط ذات صلة

  الإبتهاج بأخبار دماج  
  أقسام الخلاف والتعامل مع المخالفين  
  حكم الحلف بالنبي عليه الصلاة والسلام  
  النصح والتبيين للأخوة الليبيين  
  السيف الصقيل والنصح الجميل في بيان حال المجاهيل والبعد عن تصديق كل دعي دخيل  
  دار الحديث بدماج (حرسها الله) التي ينقم عليها ويحذر منها الشيخ عبيد الجابري - هداه الله  
  مقدمة الطبعة الثانية لكتابي : " الخيانة الدعوية حجر عثرة في طريق الدعوة السلفية"  
  إرشــــاد الثـــقات بأهمية حرب الإشـــــــاعات  
  التَّسْليـــــــــــــةُ من الفتــــــوى المُزْريــــــــــــةِ  
  النصيحة الغالية بنيل المراتب العالية  
  ترجمة أبي بشير محمد بن علي الحجوري الزعكري رحمه الله تعالى  
  نصيحة وتحذير من بطش العلي القدير ( حكم الإنتخابات)  
  توضيح وبيان من موقع الشيخ عبد الحميد الحجوري بخصوص شرح رحلته لبلاد الجزائر  
  إتحاف الأكابر بشرح رحلتي الدعوية إلى بلاد الجزائر  
  تحذير الأثبات من طعن عبيد الجابري الموجه إلى الأربع الفئات وكشف مافيها من التقولات  
   الكلمة الافتتاحية لمنابر شبكة سبل السلام السلفية  
  رد الشيخ عبدالحميد الحجوري وفقه الله على محمود لطفي عامر المصري  
  عون الباري في سيرة حزبية ابني مرعي ومن جرى مجراهم والرد على تخرصات عبد الله بن عبد الرحيم البخاري  
  ترجمة مختصرة للشيخ عبد الحميد الحجوري وفقه الله  
  رد الشيخ عبدالحميد الحجوري وفقه الله على المدعو عرفات المحمدي وبيان حاله.  
  نصيحة للمصريين والتحذير من قول القرضاوي المهين  
  البيان في حكم الانتخابات , والرد على محمد حسان وأبي عبد الأعلى خالد بن عثمان  
  رد بعنوان: الجسارة على الشريعة الإسلامية عند أسامة القوصي.  
  مناقشة خالد بن عثمان المصري في مناقشته وتجويزه لانتخاب الأصلح في المدلهمات  
  نصيحة للإخوة السلفيين في الجزائر - وفيها الكلام عن حال حمزة السوفي  
  الرَّدُّ الْعِلْمِيُّ عَلَى تَلْبِيْسَاتِ يَحْيَى سِلْمِي  
  التِقْصَار فِي خَبَرِ حِصَارِ الحُوثِيِين علَى الدَارِ !  
   اليوم الأكبر لعام 1432هـ في دماج حرسها الله تعالى  
  الواقع الحالي في دار الحديث بدماج والكذب الإعلامي المفضوح !!  
  التصريح بمافي توضيح المكتب الاعلامي للحوثي من التضليل والكذب الصريح  
  دار الحديث السلفية بدماج دار علمية لاثكنة عسكرية  
  الأرض مقابل السلام !!  
  بطلان وزيف البيان الصادر من المكتب السياسي للحوثي !  
  نداء وشكر ووصية من الشيخ عبدالحميد الحجوري الزَّعكري إلى رجال قبائل حجور الأبطال.  


التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

تزكية العلامة يحيى الحجوري

إضغط هنا

صــدر حــديثًا

إضغط هنا

عدد الزوار

انت الزائر : 216693

تفاصيل المتواجدين

تصميم : احمد ماهر راضي مدير موقع سبيل السلف