الدرس الثاني - شرح المنظومة البيقونية - نظم الإمام محمد بن عمر البيقوني رحمه الله ( شرح المنظومة البيقونية - نظم الإمام عمر بن محمد البيقوني رحمه الله )     ||     الفوائد المنيفة من صحيح السيرة، للشيخ عبد الحميد الحجوري حفظه الله - 10 ( الفوائد المنيفة من صحيح السيرة وبيان حادثات البعثة الشريفة، للشيخ الفاضل أبي محمد عبد الحميد الحجوري الزُّعكري حفظه الله )     ||     فتح المجيد ببيان هداية القرآن إلى التوحيد والتحذير من الشرك والتنديد 11 ( فتح المجيد ببيان هداية القرآن إلى التوحيد والتحذير من الشرك والتنديد )     ||     الدرس الحادي عشر - كِتَابُ الإِيمَانِ من صحيح البخاري ( كتاب صحيح البخاري - [جديد] )     ||     شرح الأربعين النووية للإمام النووي رحمه الله - 13 ( الأربعين النووية للإمام النووي رحمه الله )     ||     الإلمام ببعض آيات الأحكام للعلامة ابن عثيمين رحمه الله - 12 ( الإلمام ببعض آيات الأحكام للعلامة ابن عثيمين رحمه الله )     ||     الدرس السابع - القواعد الحسان في أسماء وصفات الرحمن ( شرح كتاب القواعد الحسان في أسماء وصفات الرحمن - جديد )     ||     الدرس الأول شرح المنظومة البيقونية - نظم الإمام عمر بن محمد البيقوني رحمه الله ( شرح المنظومة البيقونية - نظم الإمام عمر بن محمد البيقوني رحمه الله )     ||     الفوائد المنيفة من صحيح السيرة، للشيخ عبد الحميد الحجوري حفظه الله - 9 ( الفوائد المنيفة من صحيح السيرة وبيان حادثات البعثة الشريفة، للشيخ الفاضل أبي محمد عبد الحميد الحجوري الزُّعكري حفظه الله )     ||     فتح المجيد ببيان هداية القرآن إلى التوحيد والتحذير من الشرك والتنديد 10 ( فتح المجيد ببيان هداية القرآن إلى التوحيد والتحذير من الشرك والتنديد )     ||     

موقع الشيخ عبد الحميد بن يحيى بن زيد الحجوري الزُعكُري حفظه الله تعالى || البيان الواضح لمعنی القول: وتعالی جدك -بفتح الحاء- في دعاء الاستفتاح والرد علی من زعم الخطأ فيه وتذكير من ينشر في الوتساب وغيره بتقوی الله تعالی وترك القول علی الل

عرض المقالة : البيان الواضح لمعنی القول: وتعالی جدك -بفتح الحاء- في دعاء الاستفتاح والرد علی من زعم الخطأ فيه وتذكير من ينشر في الوتساب وغيره بتقوی الله تعالی وترك القول علی الل

Share |

الصفحة الرئيسية >> المقــالات والـــردود

اسم المقالة: البيان الواضح لمعنی القول: وتعالی جدك -بفتح الحاء- في دعاء الاستفتاح والرد علی من زعم الخطأ فيه وتذكير من ينشر في الوتساب وغيره بتقوی الله تعالی وترك القول علی الل
كاتب المقالة:
تاريخ الاضافة: 27/03/2016
الزوار: 866
التقييم: 1.0/5 ( 1 صوت )

((البيان الواضح لمعنی القول: وتعالی جدك -بفتح الحاء- في دعاء الاستفتاح والرد علی من زعم الخطأ فيه وتذكير من ينشر في الوتساب وغيره بتقوی الله تعالی وترك القول علی الله بلا علم لما في ذلك من الفساد الواضح)) ⏬ ونص المنشور: (هناك خطأ شائع في الصلاة في "دعاء الاستفتاح" اغلب المصلين عند قول دعاء الاستفتاح يقولون : -وتعالى جَدُك - وهذا غير صحيح لأن الله ليس له جد ولا ابن ولا صاحب ولا ولد فالصحيح هو: (وتعالى جِدُك -بكسر الجيم جِدُك : اي غناك علموها لغيركم ليستفيدو) 📕 فأقول وبالله التوفيق والسداد: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا الكريم أما بعد : فقد رأيت بعض من لايعلم ينكر التلفظ بقوله(وتعالی جدك) بفتح الجيم ولا أدري مامستنده إلا القول بلاعلم وتفسير الجد علی معنی الكسر فقط تفسير قاصر وضعيف أما قصوره فمن حيث أنه جعل جد الله تعالی في غناه فقط وهو أعم من ذلك كما ستری؛ وضعيف ﻷن السلف فسروه باعم من ذلك كما تری والواجب علينا أخذ التفسير منهم وعنهم وقد قال الله تعالی مخبرا عن الجن قولهم: ﴿وَأَنَّهُ تَعَالَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا ) [سورة الجن 3] وأخبر به تعالی مقرا له وتناقلته الأمة من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى أن يرفع الله القرآن الكريم إليه في آخر الزمان وما جاء عن بعض القراء بالكسر فله وجهه عند أهل العلم. ثم في دعاء الاستفتاح الثابت بطرقه عن عمر رضي الله عنه:  ‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﺤ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻬ‍‍ﻢ‍ ‍ﻭ‍ﺑ‍‍ﺤ‍‍ﻤ‍‍ﺪ‍ﻙ‍, ‍ﺗ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﻙ‍ ‍ﺍ‍ﺳ‍‍ﻤ‍‍ﻚ‍, ‍ﻭتعالی جدك ولا اله غيرك بيان لذلك قال الشوكاني: ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﺪ ‍ﻋ‍‍ﻨ‍‍ﺪ ‍ﺃ‍ﻫ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻐ‍‍ﺔ: ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﻈ‍‍ﻤ‍‍ﺔ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻳ‍‍ﻘ‍‍ﺎ‍ﻝ‍: ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻋ‍‍ﻴ‍‍ﻨ‍‍ﻲ‍: ‍ﺃ‍ﻱ‍ ‍ﻋ‍‍ﻈ‍‍ﻢ‍ ‍ﻓ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻌ‍‍ﻨ‍‍ﻰ: ‍ﺍ‍ﺭ‍ﺗ‍‍ﻔ‍‍ﻌ‍‍ﺖ‍ ‍ﻋ‍‍ﻈ‍‍ﻤ‍‍ﺔ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﻭ‍ﺟ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻪ‍, ‍ﻭ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻋ‍‍ﻜ‍‍ﺮ‍ﻣ‍‍ﺔ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﺠ‍‍ﺎ‍ﻫ‍‍ﺪ. ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺴ‍‍ﻦ‍: ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﺩ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﻏ‍‍ﻨ‍‍ﺎ‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﻗ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﺤ‍‍ﻆ‍: ‍ﺟ‍‍ﺪ, ‍ﻭ‍ﺭ‍ﺟ‍‍ﻞ‍ ‍ﻣ‍‍ﺠ‍‍ﺪ‍ﻭ‍ﺩ, ‍ﺃ‍ﻱ‍: ‍ﻣ‍‍ﺤ‍‍ﻈ‍‍ﻮ‍ﻅ‍, ‍ﻭ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺪ‍ﻳ‍‍ﺚ‍: «‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﻨ‍‍ﻔ‍‍ﻊ‍ ‍ﺫ‍ﺍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﺪ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﺪ» , ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻮ ‍ﻋ‍‍ﺒ‍‍ﻴ‍‍ﺪ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺨ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍: ‍ﺃ‍ﻱ‍ ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﻨ‍‍ﻔ‍‍ﻊ‍ ‍ﺫ‍ﺍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻐ‍‍ﻨ‍‍ﻰ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻐ‍‍ﻨ‍‍ﻰ, ‍ﺃ‍ﻱ‍: ‍ﺇ‍ﻧ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺗ‍‍ﻨ‍‍ﻔ‍‍ﻌ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻄ‍‍ﺎ‍ﻋ‍‍ﺔ, ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺮ‍ﻇ‍‍ﻲ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻀ‍‍ﺤ‍‍ﺎ‍ﻙ‍: ‍ﺟ‍‍ﺪ‍ﻩ‍: ‍ﺁ‍ﻟ‍‍ﺎ‍ﺅ‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﻧ‍‍ﻌ‍‍ﻤ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺧ‍‍ﻠ‍‍ﻘ‍‍ﻪ‍. ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻮ ‍ﻋ‍‍ﺒ‍‍ﻴ‍‍ﺪ‍ﺓ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺧ‍‍ﻔ‍‍ﺶ‍: ‍ﻣ‍‍ﻠ‍‍ﻜ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﻠ‍‍ﻄ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﻪ‍. ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺪ‍ﻱ‍: ‍ﺃ‍ﻣ‍‍ﺮ‍ﻩ‍. ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺳ‍‍ﻌ‍‍ﻴ‍‍ﺪ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺟ‍‍ﺒ‍‍ﻴ‍‍ﺮ: ‍ﻭ‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻱ‍: ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ, ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍: ‍ﺟ‍‍ﺪ‍ﻩ‍ ‍ﻗ‍‍ﺪ‍ﺭ‍ﺗ‍‍ﻪ‍. ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻣ‍‍ﺤ‍‍ﻤ‍‍ﺪ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻲ‍ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺴ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﺟ‍‍ﻌ‍‍ﻔ‍‍ﺮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺼ‍‍ﺎ‍ﺩ‍ﻕ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺮ‍ﺑ‍‍ﻴ‍‍ﻊ‍ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﺲ‍: ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﺲ‍ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺟ‍‍ﺪ, ‍ﻭ‍ﺇ‍ﻧ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻦ‍ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﺠ‍‍ﻬ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺔ. 🖊 أقول حمله علی المعنی الأول أولی ولو أراد الجن المعنی الفاسد لكان في القرآن والسنة النبوية الصحيحة بيان لذلك فقد قال تعالی عن نفسه: ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا)[سورة مريم 64] فتعالی الله تعالی أن يذكر القول الباطل ولا يبين فساده فلمال قال الكفار (وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَٰنُ وَلَدًا ۗ) قال تعالی ردا عليهم (سُبْحَانَهُ ۚ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ)[سورة اﻷنبياء 26] وقال تعالی عن كتابه الكريم (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ)[سورة فصلت 42] و قال عن نبيه صلی الله عليه وسلم : (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) [سورة النحل 44] 🖋‍ ونعود لما قاله الشوكاني رحمه الله قال: وﻗ‍‍ﺮ‍ﺃ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻤ‍‍ﻬ‍‍ﻮ‍ﺭ: ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﺑ‍‍ﻔ‍‍ﺘ‍‍ﺢ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻴ‍‍ﻢ‍, ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺮ‍ﺃ ‍ﻋ‍‍ﻜ‍‍ﺮ‍ﻣ‍‍ﺔ ‍ﻭ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻮ ‍ﺣ‍‍ﻴ‍‍ﻮ‍ﺓ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﺤ‍‍ﻤ‍‍ﺪ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﻤ‍‍ﻴ‍‍ﻘ‍‍ﻊ‍ ‍ﺑ‍‍ﻜ‍‍ﺴ‍‍ﺮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻴ‍‍ﻢ‍, ‍ﻭ‍ﻫ‍‍ﻮ ‍ﺿ‍‍ﺪ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻬ‍‍ﺰ‍ﻝ‍, ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺮ‍ﺃ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺷ‍‍ﻬ‍‍ﺐ‍: ‍ﺟ‍‍ﺪ‍ﺍ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻱ‍: ‍ﺟ‍‍ﺪ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻔ‍‍ﻌ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍. ‍ﻭ‍ﺭ‍ﻭ‍ﻱ‍ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﻜ‍‍ﺮ‍ﻣ‍‍ﺔ ‍ﺃ‍ﻳ‍‍ﻀ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﻗ‍‍ﺮ‍ﺃ ‍ﺑ‍‍ﺘ‍‍ﻨ‍‍ﻮ‍ﻳ‍‍ﻦ‍ ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﻭ‍ﺭ‍ﻓ‍‍ﻊ‍ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﺑ‍‍ﺪ‍ﻝ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺟ‍‍ﺪ. وقال ابن كثير رحمه الله تعالى: ﻗ‍‍ﻮ‍ﻟ‍‍ﻪ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ: ‍ﻭ‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻲ‍ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻲ‍ ‍ﻃ‍‍ﻠ‍‍ﺤ‍‍ﺔ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺱ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻗ‍‍ﻮ‍ﻟ‍‍ﻪ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ: ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻱ‍ ‍ﻓ‍‍ﻌ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺃ‍ﻣ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺪ‍ﺭ‍ﺗ‍‍ﻪ‍. ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻀ‍‍ﺤ‍‍ﺎ‍ﻙ‍ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺱ‍: ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺁ‍ﻟ‍‍ﺎ‍ﺅ‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺪ‍ﺭ‍ﺗ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻧ‍‍ﻌ‍‍ﻤ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺧ‍‍ﻠ‍‍ﻘ‍‍ﻪ‍, ‍ﻭ‍ﺭ‍ﻭ‍ﻱ‍ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﻣ‍‍ﺠ‍‍ﺎ‍ﻫ‍‍ﺪ ‍ﻭ‍ﻋ‍‍ﻜ‍‍ﺮ‍ﻣ‍‍ﺔ: ‍ﺟ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ, ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻗ‍‍ﺘ‍‍ﺎ‍ﺩ‍ﺓ: ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺟ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻋ‍‍ﻈ‍‍ﻤ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺃ‍ﻣ‍‍ﺮ‍ﻩ‍, ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺪ‍ﻱ‍: ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺃ‍ﻣ‍‍ﺮ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ: ‍ﻭ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﺭ‍ﺩ‍ﺍﺀ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﺠ‍‍ﺎ‍ﻫ‍‍ﺪ ‍ﺃ‍ﻳ‍‍ﻀ‍‍ﺎ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺟ‍‍ﺮ‍ﻳ‍‍ﺞ‍: ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺫ‍ﻛ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺳ‍‍ﻌ‍‍ﻴ‍‍ﺪ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺟ‍‍ﺒ‍‍ﻴ‍‍ﺮ: ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻱ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ, ‍ﻓ‍‍ﺄ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﺭ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻲ‍ ‍ﺣ‍‍ﺎ‍ﺗ‍‍ﻢ‍: ‍ﺣ‍‍ﺪ‍ﺛ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﻣ‍‍ﺤ‍‍ﻤ‍‍ﺪ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﺒ‍‍ﺪ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﻳ‍‍ﺰ‍ﻳ‍‍ﺪ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻘ‍‍ﺮ‍ﺉ‍, ‍ﺣ‍‍ﺪ‍ﺛ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺳ‍‍ﻔ‍‍ﻴ‍‍ﺎ‍ﻥ‍ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﻤ‍‍ﺮ‍ﻭ, ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﻄ‍‍ﺎﺀ, ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺱ‍, ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍: ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﺪ ‍ﺃ‍ﺏ‍ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﻮ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﺖ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺈ‍ﻧ‍‍ﺲ‍ ‍ﺟ‍‍ﺪ‍ﺍ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﺍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ, ‍ﻓ‍‍ﻬ‍‍ﺬ‍ﺍ ‍ﺇ‍ﺳ‍‍ﻨ‍‍ﺎ‍ﺩ ‍ﺟ‍‍ﻴ‍‍ﺪ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﻜ‍‍ﻦ‍ ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺖ‍ ‍ﺃ‍ﻓ‍‍ﻬ‍‍ﻢ‍ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﻣ‍‍ﻌ‍‍ﻨ‍‍ﻰ ‍ﻫ‍‍ﺬ‍ﺍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻜ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻡ‍ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻗ‍‍ﺪ ‍ﺳ‍‍ﻘ‍‍ﻂ‍ ‍ﺷ‍‍ﻲ‍ﺀ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺃ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍. 🖊 فتأمل ما قاله ابن كثير رحمه الله تعالى في توجيه ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما بسند جيد. ⏬ فالنصيحة أن نكون بعيدين عن القول علی الله تعالی بلاعلم أو نقل مالا نعلم وجهه فإن ذلك خطر وضرر ينتج عنه فساد العقائد وبالله التوفيق قال تعالی: (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ)[سورة اﻷعراف 33] أبو محمد الحجوري في مركز أهل السنة بولاية برليس من بلاد ماليزيا 17 جماد الثاني 1437

طباعة


روابط ذات صلة

  الإبتهاج بأخبار دماج  
  أقسام الخلاف والتعامل مع المخالفين  
  حكم الحلف بالنبي عليه الصلاة والسلام  
  النصح والتبيين للأخوة الليبيين  
  السيف الصقيل والنصح الجميل في بيان حال المجاهيل والبعد عن تصديق كل دعي دخيل  
  دار الحديث بدماج (حرسها الله) التي ينقم عليها ويحذر منها الشيخ عبيد الجابري - هداه الله  
  مقدمة الطبعة الثانية لكتابي : " الخيانة الدعوية حجر عثرة في طريق الدعوة السلفية"  
  إرشــــاد الثـــقات بأهمية حرب الإشـــــــاعات  
  التَّسْليـــــــــــــةُ من الفتــــــوى المُزْريــــــــــــةِ  
  النصيحة الغالية بنيل المراتب العالية  
  وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ  
  ترجمة أبي بشير محمد بن علي الحجوري الزعكري رحمه الله تعالى  
  نصيحة وتحذير من بطش العلي القدير ( حكم الإنتخابات)  
  توضيح وبيان من موقع الشيخ عبد الحميد الحجوري بخصوص شرح رحلته لبلاد الجزائر  
  إتحاف الأكابر بشرح رحلتي الدعوية إلى بلاد الجزائر  
  تحذير الأثبات من طعن عبيد الجابري الموجه إلى الأربع الفئات وكشف مافيها من التقولات  
   الكلمة الافتتاحية لمنابر شبكة سبل السلام السلفية  
  رد الشيخ عبدالحميد الحجوري وفقه الله على محمود لطفي عامر المصري  
  عون الباري في سيرة حزبية ابني مرعي ومن جرى مجراهم والرد على تخرصات عبد الله بن عبد الرحيم البخاري  
  ترجمة مختصرة للشيخ عبد الحميد الحجوري وفقه الله  
  رد الشيخ عبدالحميد الحجوري وفقه الله على المدعو عرفات المحمدي وبيان حاله.  
  نصيحة للمصريين والتحذير من قول القرضاوي المهين  
  البيان في حكم الانتخابات , والرد على محمد حسان وأبي عبد الأعلى خالد بن عثمان  
  رد بعنوان: الجسارة على الشريعة الإسلامية عند أسامة القوصي.  
  مناقشة خالد بن عثمان المصري في مناقشته وتجويزه لانتخاب الأصلح في المدلهمات  
  نصيحة للإخوة السلفيين في الجزائر - وفيها الكلام عن حال حمزة السوفي  
  الرَّدُّ الْعِلْمِيُّ عَلَى تَلْبِيْسَاتِ يَحْيَى سِلْمِي  
  التِقْصَار فِي خَبَرِ حِصَارِ الحُوثِيِين علَى الدَارِ !  
   اليوم الأكبر لعام 1432هـ في دماج حرسها الله تعالى  
  الواقع الحالي في دار الحديث بدماج والكذب الإعلامي المفضوح !!  
  التصريح بمافي توضيح المكتب الاعلامي للحوثي من التضليل والكذب الصريح  
  دار الحديث السلفية بدماج دار علمية لاثكنة عسكرية  
  الأرض مقابل السلام !!  
  بطلان وزيف البيان الصادر من المكتب السياسي للحوثي !  
  نداء وشكر ووصية من الشيخ عبدالحميد الحجوري الزَّعكري إلى رجال قبائل حجور الأبطال.  


التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

تزكية العلامة يحيى الحجوري

إضغط هنا

صــدر حــديثًا

إضغط هنا

عدد الزوار

انت الزائر : 214428

تفاصيل المتواجدين

تصميم : احمد ماهر راضي مدير موقع سبيل السلف