البيان الواضح لمعنی القول: وتعالی جدك -بفتح الحاء- في دعاء الاستفتاح والرد علی من زعم الخطأ فيه وتذكير من ينشر في الوتساب وغيره بتقوی الله تعالی وترك القول علی الل


((البيان الواضح لمعنی القول: وتعالی جدك -بفتح الحاء- في دعاء الاستفتاح والرد علی من زعم الخطأ فيه وتذكير من ينشر في الوتساب وغيره بتقوی الله تعالی وترك القول علی الله بلا علم لما في ذلك من الفساد الواضح)) ⏬ ونص المنشور: (هناك خطأ شائع في الصلاة في "دعاء الاستفتاح" اغلب المصلين عند قول دعاء الاستفتاح يقولون : -وتعالى جَدُك - وهذا غير صحيح لأن الله ليس له جد ولا ابن ولا صاحب ولا ولد فالصحيح هو: (وتعالى جِدُك -بكسر الجيم جِدُك : اي غناك علموها لغيركم ليستفيدو) 📕 فأقول وبالله التوفيق والسداد: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا الكريم أما بعد : فقد رأيت بعض من لايعلم ينكر التلفظ بقوله(وتعالی جدك) بفتح الجيم ولا أدري مامستنده إلا القول بلاعلم وتفسير الجد علی معنی الكسر فقط تفسير قاصر وضعيف أما قصوره فمن حيث أنه جعل جد الله تعالی في غناه فقط وهو أعم من ذلك كما ستری؛ وضعيف ﻷن السلف فسروه باعم من ذلك كما تری والواجب علينا أخذ التفسير منهم وعنهم وقد قال الله تعالی مخبرا عن الجن قولهم: ﴿وَأَنَّهُ تَعَالَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا ) [سورة الجن 3] وأخبر به تعالی مقرا له وتناقلته الأمة من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى أن يرفع الله القرآن الكريم إليه في آخر الزمان وما جاء عن بعض القراء بالكسر فله وجهه عند أهل العلم. ثم في دعاء الاستفتاح الثابت بطرقه عن عمر رضي الله عنه:  ‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﺤ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻬ‍‍ﻢ‍ ‍ﻭ‍ﺑ‍‍ﺤ‍‍ﻤ‍‍ﺪ‍ﻙ‍, ‍ﺗ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﻙ‍ ‍ﺍ‍ﺳ‍‍ﻤ‍‍ﻚ‍, ‍ﻭتعالی جدك ولا اله غيرك بيان لذلك قال الشوكاني: ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﺪ ‍ﻋ‍‍ﻨ‍‍ﺪ ‍ﺃ‍ﻫ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻐ‍‍ﺔ: ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﻈ‍‍ﻤ‍‍ﺔ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻳ‍‍ﻘ‍‍ﺎ‍ﻝ‍: ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻋ‍‍ﻴ‍‍ﻨ‍‍ﻲ‍: ‍ﺃ‍ﻱ‍ ‍ﻋ‍‍ﻈ‍‍ﻢ‍ ‍ﻓ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻌ‍‍ﻨ‍‍ﻰ: ‍ﺍ‍ﺭ‍ﺗ‍‍ﻔ‍‍ﻌ‍‍ﺖ‍ ‍ﻋ‍‍ﻈ‍‍ﻤ‍‍ﺔ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﻭ‍ﺟ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻪ‍, ‍ﻭ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻋ‍‍ﻜ‍‍ﺮ‍ﻣ‍‍ﺔ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﺠ‍‍ﺎ‍ﻫ‍‍ﺪ. ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺴ‍‍ﻦ‍: ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﺩ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﻏ‍‍ﻨ‍‍ﺎ‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﻗ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﺤ‍‍ﻆ‍: ‍ﺟ‍‍ﺪ, ‍ﻭ‍ﺭ‍ﺟ‍‍ﻞ‍ ‍ﻣ‍‍ﺠ‍‍ﺪ‍ﻭ‍ﺩ, ‍ﺃ‍ﻱ‍: ‍ﻣ‍‍ﺤ‍‍ﻈ‍‍ﻮ‍ﻅ‍, ‍ﻭ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺪ‍ﻳ‍‍ﺚ‍: «‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﻨ‍‍ﻔ‍‍ﻊ‍ ‍ﺫ‍ﺍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﺪ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﺪ» , ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻮ ‍ﻋ‍‍ﺒ‍‍ﻴ‍‍ﺪ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺨ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍: ‍ﺃ‍ﻱ‍ ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﻨ‍‍ﻔ‍‍ﻊ‍ ‍ﺫ‍ﺍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻐ‍‍ﻨ‍‍ﻰ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻐ‍‍ﻨ‍‍ﻰ, ‍ﺃ‍ﻱ‍: ‍ﺇ‍ﻧ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺗ‍‍ﻨ‍‍ﻔ‍‍ﻌ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻄ‍‍ﺎ‍ﻋ‍‍ﺔ, ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺮ‍ﻇ‍‍ﻲ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻀ‍‍ﺤ‍‍ﺎ‍ﻙ‍: ‍ﺟ‍‍ﺪ‍ﻩ‍: ‍ﺁ‍ﻟ‍‍ﺎ‍ﺅ‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﻧ‍‍ﻌ‍‍ﻤ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺧ‍‍ﻠ‍‍ﻘ‍‍ﻪ‍. ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻮ ‍ﻋ‍‍ﺒ‍‍ﻴ‍‍ﺪ‍ﺓ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺧ‍‍ﻔ‍‍ﺶ‍: ‍ﻣ‍‍ﻠ‍‍ﻜ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﻠ‍‍ﻄ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﻪ‍. ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺪ‍ﻱ‍: ‍ﺃ‍ﻣ‍‍ﺮ‍ﻩ‍. ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺳ‍‍ﻌ‍‍ﻴ‍‍ﺪ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺟ‍‍ﺒ‍‍ﻴ‍‍ﺮ: ‍ﻭ‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻱ‍: ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ, ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍: ‍ﺟ‍‍ﺪ‍ﻩ‍ ‍ﻗ‍‍ﺪ‍ﺭ‍ﺗ‍‍ﻪ‍. ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻣ‍‍ﺤ‍‍ﻤ‍‍ﺪ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻲ‍ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺴ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﺟ‍‍ﻌ‍‍ﻔ‍‍ﺮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺼ‍‍ﺎ‍ﺩ‍ﻕ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺮ‍ﺑ‍‍ﻴ‍‍ﻊ‍ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﺲ‍: ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﺲ‍ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺟ‍‍ﺪ, ‍ﻭ‍ﺇ‍ﻧ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻦ‍ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﺠ‍‍ﻬ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺔ. 🖊 أقول حمله علی المعنی الأول أولی ولو أراد الجن المعنی الفاسد لكان في القرآن والسنة النبوية الصحيحة بيان لذلك فقد قال تعالی عن نفسه: ( وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا)[سورة مريم 64] فتعالی الله تعالی أن يذكر القول الباطل ولا يبين فساده فلمال قال الكفار (وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَٰنُ وَلَدًا ۗ) قال تعالی ردا عليهم (سُبْحَانَهُ ۚ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ)[سورة اﻷنبياء 26] وقال تعالی عن كتابه الكريم (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ)[سورة فصلت 42] و قال عن نبيه صلی الله عليه وسلم : (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) [سورة النحل 44] 🖋‍ ونعود لما قاله الشوكاني رحمه الله قال: وﻗ‍‍ﺮ‍ﺃ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻤ‍‍ﻬ‍‍ﻮ‍ﺭ: ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﺑ‍‍ﻔ‍‍ﺘ‍‍ﺢ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻴ‍‍ﻢ‍, ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺮ‍ﺃ ‍ﻋ‍‍ﻜ‍‍ﺮ‍ﻣ‍‍ﺔ ‍ﻭ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻮ ‍ﺣ‍‍ﻴ‍‍ﻮ‍ﺓ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﺤ‍‍ﻤ‍‍ﺪ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﻤ‍‍ﻴ‍‍ﻘ‍‍ﻊ‍ ‍ﺑ‍‍ﻜ‍‍ﺴ‍‍ﺮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻴ‍‍ﻢ‍, ‍ﻭ‍ﻫ‍‍ﻮ ‍ﺿ‍‍ﺪ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻬ‍‍ﺰ‍ﻝ‍, ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺮ‍ﺃ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺷ‍‍ﻬ‍‍ﺐ‍: ‍ﺟ‍‍ﺪ‍ﺍ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻱ‍: ‍ﺟ‍‍ﺪ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻔ‍‍ﻌ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍. ‍ﻭ‍ﺭ‍ﻭ‍ﻱ‍ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﻜ‍‍ﺮ‍ﻣ‍‍ﺔ ‍ﺃ‍ﻳ‍‍ﻀ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﻗ‍‍ﺮ‍ﺃ ‍ﺑ‍‍ﺘ‍‍ﻨ‍‍ﻮ‍ﻳ‍‍ﻦ‍ ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﻭ‍ﺭ‍ﻓ‍‍ﻊ‍ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﺑ‍‍ﺪ‍ﻝ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺟ‍‍ﺪ. وقال ابن كثير رحمه الله تعالى: ﻗ‍‍ﻮ‍ﻟ‍‍ﻪ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ: ‍ﻭ‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻲ‍ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻲ‍ ‍ﻃ‍‍ﻠ‍‍ﺤ‍‍ﺔ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺱ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻗ‍‍ﻮ‍ﻟ‍‍ﻪ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ: ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻱ‍ ‍ﻓ‍‍ﻌ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺃ‍ﻣ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺪ‍ﺭ‍ﺗ‍‍ﻪ‍. ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻀ‍‍ﺤ‍‍ﺎ‍ﻙ‍ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺱ‍: ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺁ‍ﻟ‍‍ﺎ‍ﺅ‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺪ‍ﺭ‍ﺗ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻧ‍‍ﻌ‍‍ﻤ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺧ‍‍ﻠ‍‍ﻘ‍‍ﻪ‍, ‍ﻭ‍ﺭ‍ﻭ‍ﻱ‍ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﻣ‍‍ﺠ‍‍ﺎ‍ﻫ‍‍ﺪ ‍ﻭ‍ﻋ‍‍ﻜ‍‍ﺮ‍ﻣ‍‍ﺔ: ‍ﺟ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ, ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻗ‍‍ﺘ‍‍ﺎ‍ﺩ‍ﺓ: ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺟ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻋ‍‍ﻈ‍‍ﻤ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺃ‍ﻣ‍‍ﺮ‍ﻩ‍, ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺪ‍ﻱ‍: ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺃ‍ﻣ‍‍ﺮ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ: ‍ﻭ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﺭ‍ﺩ‍ﺍﺀ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﺠ‍‍ﺎ‍ﻫ‍‍ﺪ ‍ﺃ‍ﻳ‍‍ﻀ‍‍ﺎ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺟ‍‍ﺮ‍ﻳ‍‍ﺞ‍: ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺫ‍ﻛ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺳ‍‍ﻌ‍‍ﻴ‍‍ﺪ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺟ‍‍ﺒ‍‍ﻴ‍‍ﺮ: ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻱ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ, ‍ﻓ‍‍ﺄ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﺭ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻲ‍ ‍ﺣ‍‍ﺎ‍ﺗ‍‍ﻢ‍: ‍ﺣ‍‍ﺪ‍ﺛ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﻣ‍‍ﺤ‍‍ﻤ‍‍ﺪ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﺒ‍‍ﺪ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﻳ‍‍ﺰ‍ﻳ‍‍ﺪ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻘ‍‍ﺮ‍ﺉ‍, ‍ﺣ‍‍ﺪ‍ﺛ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺳ‍‍ﻔ‍‍ﻴ‍‍ﺎ‍ﻥ‍ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﻤ‍‍ﺮ‍ﻭ, ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﻄ‍‍ﺎﺀ, ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﺑ‍‍ﻦ‍ ‍ﻋ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺱ‍, ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍: ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﺪ ‍ﺃ‍ﺏ‍ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﻮ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﺖ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺈ‍ﻧ‍‍ﺲ‍ ‍ﺟ‍‍ﺪ‍ﺍ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﺍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ, ‍ﻓ‍‍ﻬ‍‍ﺬ‍ﺍ ‍ﺇ‍ﺳ‍‍ﻨ‍‍ﺎ‍ﺩ ‍ﺟ‍‍ﻴ‍‍ﺪ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﻜ‍‍ﻦ‍ ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺖ‍ ‍ﺃ‍ﻓ‍‍ﻬ‍‍ﻢ‍ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﻣ‍‍ﻌ‍‍ﻨ‍‍ﻰ ‍ﻫ‍‍ﺬ‍ﺍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻜ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﻡ‍ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻗ‍‍ﺪ ‍ﺳ‍‍ﻘ‍‍ﻂ‍ ‍ﺷ‍‍ﻲ‍ﺀ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺃ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍. 🖊 فتأمل ما قاله ابن كثير رحمه الله تعالى في توجيه ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما بسند جيد. ⏬ فالنصيحة أن نكون بعيدين عن القول علی الله تعالی بلاعلم أو نقل مالا نعلم وجهه فإن ذلك خطر وضرر ينتج عنه فساد العقائد وبالله التوفيق قال تعالی: (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ)[سورة اﻷعراف 33] أبو محمد الحجوري في مركز أهل السنة بولاية برليس من بلاد ماليزيا 17 جماد الثاني 1437



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 27/03/2016
من موقع : موقع الشيخ عبد الحميد بن يحيى بن زيد الحجوري الزُعكُري حفظه الله تعالى
رابط الموقع : http://www.alzoukory.com