((رفع الاشكال على السؤال))
🖊 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وأشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أما بعد:
فقد رُفع إليَ سؤال ونصه مع الجواب عليه:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة كيف الحال
معك اخوك فايز الواصلي
شيخنا الفاضل حصل من بعض الاخوه طعن في الشيخ يوسف العنابي وحجتهم انه يتكلم في الشيخ ربيع المدخلي فناصحتهم فلم يقبلوا النصيحة
فقلت لهم من ترضون أن نسأله فكانت انت من يقبلونه
السوال
ماهي نصيحتك بارك الله فيك
فقلت جوابا عليه: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحياك الله تعالى.
أقول بارك الله فيك وفي جميع أهل السنة والجماعة.
علينا ملازمة العدل في الغضب والرضا والمحبة والسخط كما قال تعالى:﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ [سورة المائدة 8].
والأمر الثاني ملازمة أهل العلم من أهل السنة والجماعة في تنزيل الأحكام على الأشخاص وعدم تجاوزهم فتجد في هذه الأيام كلا يبدع من جهته فيحصل الخلاف لذلك وقد أوجب الله علينا العودة إلى أهل الشأن في هذه النوازل فقال تعالى: ﴿وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا﴾ [سورة النساء 83].
🖊 فلو لزمنا ما تقدم ذكره لم يقع خلاف بين أهل السنة والجماعة وطلاب العلم لكن الى الله المشتكى وأسأل الله لنا ولجميع إخواننا الهداية والسداد.
📌ومع ذلك فأنا أنصح بعدم التحذير من الشيخ يوسف العنابي فرج الله عنه.
بل ينبغي لنا الدعاء له وللأخوة في الجزائر أن يفرج الله عنهم من هذا البلاء الذي حصل لهم.
🖊كما أني وكثير غيري من المشايخ بل والعلماء فيما أعلم لا نوافقه على رمي الشيخ ربيع وفقه الله لطاعته بالإرجاء.
📌 مع ما نعتقده من أن الشيخ ربيعا قد وقع منه ظلم على دعوتنا وتحامل على شيخنا يحيى حفظه الله ومن إليه من طلاب العلم بما لا يخفى على ذي بصيرة.
وأسأل الله التوفيق للجميع. انتهى.
ثم رأيت منشورا لبعض المجاهيل أعرضت عنه عمدا وقصدا ثم كثر من الاخوة إرساله والسؤال عنه فتعين البيان.
🖊 أولا هذا المنشور مكتوب من مجهول والمجهول عند أهل العلم والمعقول مردود الرواية غير مقبول فمن كان لا يحقق مثل هذه الفائدة فهو يحتاج إلى أدنى مبادىء العلوم فضلا عن غيرها وقد جعلت في كتاب الخيانة الدعوية بابا في رد رواية المجاهيل والحمد لله يرجع إليه من رام الفائدة.
📌قال في منشوره: ((العدل والإنصاف أن تعطي كلا ما يستحق من تبديع أو تعديل وحصر قضية ربيع في ظلمه للشيخ يحيى ودماج ليس عدلا منك))
🖊 أقول نعم العدل والإنصاف أن يُعطى كل واحد رتبته الشرعية جرحا وتعديلا وعدم التجاوز في الأحكام أكثر مما يستحق المتكلم فيه.
وكلامنا في المخالفين في الفتنة المرعية وما تفرع منها بالعدل والانصاف مدون في كتبي وموقعي بحمد الله تعالى.
وما بيننا وبين الشيخ ربيع وفقه الله قد بينه شيخنا يحيى حفظه الله تعالى في ((النصح الرفيع للوالد العلامة الشيخ ربيع)) في الجزء الاول والثاني.
فإن كان لا يسعك ما وسع شيخنا يحيى حفظه الله تعالى فبين لنا ما هو العدل الذي تريده.
ولا أدعي لاحد من أهل العلم العصمة فالمخالف للكتاب والسنة ومنهج السلف ترد مخالفته بحسبها.
📌قوله: ((وأما قولك لا نوافقه أنا والمشايخ والعلماء فهذا غير صحيح
وأولا العبرة بالدليل ليس بموافقة فلان أو علان والشيخ أقام الدليل على كلامه
والعلماء أدانوا المدخلي بالخطأ والزلل في مسألة تارك عمل الجوارح بالكلية ومنهم اللجنة الدائمة))
🖊 علينا أن نتعامل في هذه المسألة وفي غيرها من المسائل بقدر ما أُدين به دون تجاوز لأهل العلم في أحكامهم.
📌 قوله: ((وكيف غفل الشيخ عبد الحميد عن نفي الشيخ يوسف العنابي في مقال نشر قبل سنة تقريباً جوابا عن سؤال هل بدعت الشيخ ربيع في كتابك فأجاب بنفي أن يكون بدع ربيعا المدخلي في كتابه الحجج فلا أدري من أين استقى الشيخ عبد الحميد اتهام الدكتور أنه مرجئ، والشيخ يوسف بين خطأ الدكتور ربيع في هذه المسألة وترك الحكم على الدكتور للقارئ والمطلع))
الحكم ليس للقراء الحكم للعلماء يا هداكم الله ثم إن لم تكونوا تروا إرجاء الشيخ ربيع فلماذا ثرتم من قولي إني لا أوافق على هذا الحكم.
وإن كنتم ترون ما ذكر من أنه مرجئ فلماذا التخفي والتقية.
📌 قوله: ((والشيخ عبد الحميد يحصر التبديع في أهل العلم وهذا رأي مرجوح منه، بل إذا جاء الجرح من بصير عارف عالم بالفن وعنده الورع يقبل منه ومن أراد الإستفادة والدليل فليرجع لرسالة الشيخ سعيد رحمه الله: ضرورة التأهل في الحكم على المخالف، فقد أبان فيها بالدليل أن العبرة بالأهلية))
🖊 هذا ليس قولي بل قول أهل العلم في غابر الدهر وحاضره وما وجدنا أحدا من أهل العلم يقول طلاب الجرح والتعديل وإنما يقولون أئمة الجرح والتعديل وعلماء الجرح والتعديل ونحو هذا واكتفي بنقل فتوى واحده لشيخنا يحيى حفظه الله تعالى:
حكم القول بأن الجرح والتعديل من حق العلماء فحسب.
السؤال: قال أحد الدعاة: إن التحذير والجرح حق العلماء فحسب، فما قولكم في هذا؟
الإجابة: ذكر الإمام الذهبي رحمه الله في الموقظة أنه لابد للجارح من العلم والتقوى، وأن يكون مميزًا بين الحق والباطل.. ثم قال: فلصعوبة اجتماع هذه الشروط عظم خطر الجرح والتعديل، وعلى هذا فالجرح لابد فيه من علم؛ فإن غير العالم قد لا يتوافر فيه شروط الجرح فيقع في أعراض المسلمين بغير حجة، ولكن لغير العالم أن ينقل ما قاله العالم من الجرح في المجروحين، وذلك من التعاون على تحذير الناس من الباطل وأهله ومن النهي.
انتهى من محاضرة. الحقائق الجلية لبعض المفتنين في الدعوة السلفية، بتاريخ: ليلة الجمعة٢٠ شوال ١٤٢٢هـ. دماج -دار الحديث.
📌((والأدهى أنه يساير من يطعن في الشيخ يوسف حفظه الله وهو يعلم طعنهم ومكرهم ولم نسمع أنه أنكر عليهم بل هم من المقربين إليه أين النصح والبيان والتميز الذي أمرنا الله به ورسوله عليه الصلاة والسلام وربانا عليه علماؤنا الأفاضل هل نسي ما كان يردده شيخنا الإمام الوادعي رحمه الله وهو يقول تميزوا يا أهل السنة ما نصر الله دعوتكم إلا بالتميز
والله المستعان فقد رأينا تطبيق قاعدة الغاية تبرر الوسيلة في أوساط من نحسن الظن بهم وهي أنهم متفقون مع من خالفهم على الطعن في الشيخ المظلوم أبي حاتم حفظه الله.))
أقول سمِ لنا من تقصد فأنا بحمد الله تعالى يعرف عني ذلك القاصي والداني والمحب والشاني مجالس لأهل السنة متميز عن أهل البدعة وهذا الذي يقصده الشيخ مقبل رحمه الله تعالى.
فما أدري من يقصد فهل يدعو إلى هجر أناس من أهل السنة ثم إن كانوا من أهل السنة فما المواضيع التي تقال في تلك المجالس هل هي دروس علمية ودعوة سلفية ام هو حال أهل الفراغ فإني بحمد الله قد درست عدة من الكتب المطولة والمختصرة فيما يظن هذا الذي يحكم بالظن الكاذب أنها مجالس طعن.
ثم ما نوع هذه الطعون التي يدندن حولها وأخشى أن ينطبق على القائل يكاد المسيء يقول خذوني.
فلا تحسب كل صيحة عليك.
📌قوله: ((وقد كنا نحب من الشيخ عبد الحميد حفظه الله أن ينكر على جحاف تبديعه للشيخ يوسف واتهامه أنه حدادي وطعوناته في الإخوة السلفيين الذين هم في حلقة الشيخ يحيى حفظه الله))
🖊 قلت: قد وقع من الشيخ عبدالحميد. ما أحببت فما أعجبك.
وجحاف إن ثبت ما تقول عنه فتبديعه على مذهبك في تجويز التبديع لغير العلماء وأما على مذهبي وطريقي الذي هو مذهب السلف لا نقبل ما يقول والتبديع ليس له فكيف تجوز لنفسك ما تمنع على غيرك.
ثم إني قد سُألت فيمن بحذر من يوسف الجزائري فافتيت بعدم التحذير منه فجعلتم تشغبون بما لا علم لكم به.
أما عندي فتبديع غير العالم لا ارفع به رأسا ولا إلقي له سمعا لان الله تعالى أمرني بالعودة إلى أهل العلم والشأن كما أشرت في إجابة السؤال.
ومن طبق أمر الله تعالى ولزم هدي السلف الواجب أن يُشكر ولا يُذم لكن كما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” قبل الساعة سنون خداعة، يكذب فيها الصادق، ويصدق فيها الكاذب، ويخون فيها الأمين، ويؤتمن فيها الخائن، وينطق فيها الرويبضة “. قال سريج: ” وينظر فيها للرويبضة “.
📌قال كتبه محمد سيف اليماني
قلت هذا اسم مستعار وفي الاثر السلفي ((سموا لنا رجالكم)).
أبو محمد الحجوري عبد الحميد بن يحيى الزعكري
٦ رجب الحرام ١٤٣٨ مكة حرسها الله.