بحث داخل الموقع
تصفح الموقع
اخترنا لكم
Slider
عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.

تاريخ اليوم

الإثنين 02-03-1442 (19-10-2020)

كتب ورسائل الشيخ

 

بسم الله الرحمن الرحيم

قال أبو محمد عَبدُ الحَمِيدِ بنُ يَحْيَى بنِ زَيْدٍ الحَجَورِي الزُّعْكُرِي-عفي الله عنه-: ومن باب ذكر ما يتعلق بالإسناد أذكر بعض ما لدي من ذلك إن شاء الله بعد أن أذكر ما منَّ الله تعالى عليَ بدراسة أواخر صحيح مسلم وجادة على شيخنا الإمام أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي المتوفى (1422) من كتاب البر والصلة إلى آخر التفسير، ومن المقدمة حتى منتصف كتاب الحيض وقد استفدت منه رحمه الله كثيرا في باب العلل والرجال والفقه بأقصر عبارة وأوضح إشارة، فقد كان إمام عصره ووحيد دهره في هذا الباب.

  1. ثم كان تمام الكتاب ودراسته مرة أخرى وجادة على يد شيخنا العلامة أبي عبد الرحمن يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى خليفة شيخنا الوادعي على دعوته, واستفدنا منه كثيرا فيما يتعلق بالمتون والأسانيد استفادة نرجو نفعها في الدارين, لأنه كما قيل: ذلك الشبل من ذلك الأسد, وكان حفظه واسع الاطلاع كثير الاستنباط للفوائد من المتون  وبالله التوفيق فجزاهما الله خير الجزاء فقد تخرجت على يديهما في كثير من العلوم والفنون واستفدنا منهما فهم طريقة السلف أصحاب الحديث وبغض طريق الخلف ولله الحمد والمنة وبه التوفيق والعصمة.
  2.  وقد سمعت بعض أبوابه وجادة عن شيخ مشايخنا العلامة والبحر الفهامة الشيخ عبد المحسن العباد البدر حفظه الله وختم له بالحسنى.
  3. وأما من حيث الأسانيد فأرويه إجازة عن الشيخ العلامة يحيى بن عثمان عظيم آبادي الهندي عن الشيخ العلامة عبد الحق بن محمد الهاشمي عن السيد نذير حسين عن عبد الرحمن بن سليمان الأهدل اليماني عن محمد بن محمد بن سنة المغربي عن محمد بن عبد الله الوولاتي عن النور القرافي عن الحافظ السيوطي عن العالم البلقيني عن والده السراج البلقيني عن الحافظ أبي الحجاج المزي عن الإمام النووي  – شارح صحيح مسلم- عن إبراهيم بن عمر الواسطي عن منصور بن عبد المنعم عن محمد بن الفضل عن عبد الغفار بن محمد النيسابوري عن محمد بن عيسى الجلودي عن إبراهيم بن سفيان الجلودي عن الإمام مسلم بن الحجاج رحمه الله. فيكون بيني وبين الإمام مسلم فيه (18) نفسا.
  4. ح وعن شيخنا يحيى بن عثمان عظيم آبادي الهندي عن الشيخ سليمان بن عبد الرحمن الحمدان عن أبي عبد الله محمد بن يوسف السورتي قراءةً عليه في مقدمته وبعض كتاب الإيمان إجازةً لكله عن الشيخ الفاضل محمد لطيب المكي عن الشيخ حسين بن محسن الأنصاري اليماني عن الشيخ ناصر الحازمي عن الشيخ العلامة محمد بن علي الشوكاني عن عبد القادر الكوكباني قراءةً عليه لجميعه, عن الشيخ محمد حياة السندي المدني عن سالم بن عبد الله البصري عن أبيه العلامة الشيخ عبد الله بن سالم البصري عن الشيخ محمد علاء الدين البابلي عن أبي النجا سالم السنوري عن النجم محمد بن أحمد الغيطي عن الزين زكريا بن محمد الأنصاري عن أبي النعيم رضوان العقبي عن الشرف أبي طاهر محمد بن الكويك عن أبي الفرج عبد الرحمن المقدسي عن أحمد بن عبد الدايم عن محمد بن علي بن صدقة الحراني عن فقيه الحرم محمد الفراوي الصاعدي عن أبي الحسين عبد الغافر عن محمد الجلودي بضم الجيم بلا خلاف- عن إبراهيم بن محمد  بن سفيان عن الإمام الحافظ أبي الحسين مسلم بن الحجاج إلا ثلاثة أفوات في ثلاثة مواضع لم يسمعها إبراهيم بن محمد بن سفيان من مسلم فروايته لها عن مسلم بالإجازة أو بالوجادة . فيكون بيني وبين مسلم من هذه الطريق (24) نفسا.
  5. قال الشيخ حسين بن محسن الأنصاري: وقد غفل أكثر الرواة عن تبيين ذلك إجازاتهم وفهارسهم بل يقولون في جميع الكتاب أخبرنا إبراهيم بن محمد بن سفيان قال أخبرنا مسلم وهو خطأ , كذا حكاه بن صلاح كما نبه على ذلك الإمام النووي ناقلاً له عن ابن الصلاح في مقدمة شرح مسلم .
  6. ح وعن الشيخ يحيي بن عثمان عظيم آبادي عن العلامة أبي سعيد محمد بن عبد الله اللكنوي  قال قرأت على الشيخ أبي الطاهر قال أخبرنا والدي الشيخ إبراهيم الكردي بقراءته على الشيخ الصالح السلطان بن أحمد المزاحمي, أخبرنا الشيخ شهاب الدين أحمد السبكي عن النجم الغيطي عن الزين زكريا الأنصاري عن أبي الفضل الحافظ بن حجر عن الصلاح بن أبي عمرو المقدسي عن علي بن أحمد بن البخاري عن المؤيد الطوسي عن الفروي عن الإمام أبي الحسين عبد الغافر بن محمد الفارسي النيسابوري سماعاً عن أبي أحمد محمد بن عيسى الجلودي النيسابوري قال أخبرنا به أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان الفقيه الزاهد سماعاً سوى ثلاثة أفواتة معلومة أي: مواضع بالإجازة أو الوجادة عن مؤلفه أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري . فيكون بيني وبينه (16) نفسا
  7. ح وأرويه عن شيخنا العلامة محمد بن الشيخ العلامة علي بن آدم بن موسى الإتيوبي الولوي قال عن مشايخ كثر قراءةً وسماعاً وإجازة أخص منهم والدي العلامة الجليل والدراكة النبيل الشيخ علي بن آدم بن موسى المتوفى يوم الخميس (12/9/1412هـ ) وله نيف وثمانون سنة رحمه الله تعالى والشيخ عبد الباسط بن محمد بن حسن النحوي البورني المناسي والشيخ المقرئ المحدث حياة بن علي والشيخ محمد زين بن محمد ياسين الداني قراءةً عليه لمعظمه وإجازةً عن الباقين رحمهم الله تعالى أربعتهم عن العلامة المقرئ المحدث الشيخ كبير أحمد بن عبد الرحمن العدّيّ الحسني أباً العقيلي أما الدوّوي بلداً المتوفى سنة (1390هـ) عن العلامة عبد الجليل بن يحيى الدّلّتّيّ عن والده يحيى بن بشير الدّلّتّيّ عن والده بشير الدّلّتّيّ عن المفتي  داوود بن أبي بكر الدّوّوي عن السيد سليمان بن يحيى مقبول عن صفي الدين أحمد بن محمد مقبول الأهدل عن أحمد بن محمد النخلي المكي عن محمد بن علاء الدين البابلي عن أبي النجاة صالح بن محمد السنهوري عن نجم الدين محمد بن محمد بن أحمد الغيطي عن القاضي زكريا بن محمد الأنصاري عن أبي نعيم رضوان بن محمد العقبي عن أبي الطاهر محمد بن محمد بن عبد اللطيف بن أحمد القاهري سماعاً لجميعه بقراءة الحافظ أحمد بن علي الشهير بابن حجر العسقلاني في أربعة مجالس سوى مجلس الختم عن أبي الفرج عبد الرحمن بن محمد بن عبد الحميد بن عبد الهادي الحنبلي المقدسي سماعاً لجميعه عليه عن أبي العباس أحمد بن عبد الدائم النابلسي سماعاً لجميعه عن محمد بن علي بن محمد بن حسن بن صدقة الحراني عن فقيه الحرم أبي عبد الله محمد بن الفضل بن أحمد الفروي عن أبي الحسن عبد الغافر بن محمد الفارسي النيسابوري عن أبي أحمد محمد بن عيسى بن محمد الجلوديّ النيسابوري عن أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن سفيان الفقيه الزاهد النيسابوري قال أخبرنا به سوى ثلاثة أفوات معلومة فبالإجازة أو الوجادة مؤلفه الحافظ الحجة أبو الحسين مسلم بن الحجاج رحمه الله تعالى . فيكون بيني وبينه (24) نفسا.
  8. ح وعن الشيخ محمد بن علي بن آدم عن العلامة محمد زين الداني عن شيخه محمد سراج الأنيّ عن يوسف بن إسماعيل البيروتيّ عن شيخه محمود حمزة أفندي عن شيخه سعيد الحلبي عن الشيخ شاكر العقادي عن عبد الرحمن بن محمد بن زين العابدين الكزبري الدمشقي الشامي عن الشيخ المسند أبي المواهب محمد الحنبليّ عن والده المحدث عبد الباقي البعليّ عن المسند الشهاب أحمد المقرئ عن القاضي أحمد عن عبد العزيز بن فهد المكيّ عن الشيخ تقي الدين الهاشميّ عن المعمر أبي إسحاق إبراهيم بن صديق الحريري عن يونس بن إبراهيم الدبوسي عن علي بن الحسين بن المقيّر عن الحافظ أبي الفضل محمد بن ناصر الفارسي السلامي عن الحافظ أبي القاسم عبد الرحمن بن محمد الأصبهاني عن الحافظ أبي بكر محمد النيسابوري عن الإمام المكي بن عبدان التميمي عن الإمام مسلم رحمه الله تعالى
  9. قال الشيخ عبد الباقي الحنبلي في ثبته: هذا السند من العوالي لأنه ليس بيننا وبين مسلم إلا أحد عشر شيخاً انتهى. فيكون بيني وبين مسلم رحمه الله (20) نفسا
  10. ح وعن الشيخ محمد بن آدم عن الشيخ محمد بن عبد الله الصومالي عن شيخه عبد الحق بن عبد الواحد عن أبي سعيد حسين بن عبد الرحيم وغيره عن السيد نذير حسين عن عبد الرحمن بن سليمان الأهدل اليماني عن محمد بن محمد بن سنة المغربي عن محمد بن عبد الله الوولاتي عن النور القرافي عن الحافظ السيوطي عن العالم البلقيني عن والده السراج البلقيني عن الحافظ أبي الحجاج المزي عن الإمام النووي  – شارح صحيح مسلم- عن إبراهيم بن عمر الواسطي عن منصور بن عبد المنعم عن محمد بن الفضل عن عبد الغفار بن محمد النيسابوري عن محمد بن عيسى الجلودي عن إبراهيم بن سفيان الجلودي عن الإمام مسلم بن الحجاج رحمه الله تعالى. فيكون بيني وبينه (20) نفسا.
  11. وغير ذلك من الأسانيد من طريق الشيخ محمد بن آدم وهي مثبته في كتابه:
  12.  (مواهب الصمد لعبده محمد في أسانيد العلم الممجد)
  13. – وبالله التوفيق
  14. السبت 7/ شوال / 1441ﻫـ
  15. اليمن -المهرة – الغيضة – مركز الصحابة
  16. حرسه الله تعالى

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
فهذا هو *كتاب الحج*
من كتابي *(هبة السلام شرح بلوغ المرام)* وبه نكون قد جهزنا نصف الكتاب تجهيزا أوليا ولله الحمد والمنة وأسأل الله أن يسهل وييسر لنا التمام

 

صورة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
فهذا هو *كتاب الزكاة* من كتابي *(هبة السلام شرح بلوغ المرام)* ولله الحمد والمنة.