بحث داخل الموقع
تصفح الموقع
اخترنا لكم
Slider
عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.

تاريخ اليوم

الإثنين 09-10-1441 (01-06-2020)

الفتاوى

تفريغ #سلسلةالفتاوى الصوتية_المفردة

🔸🔹تفريغ سلسلة الفتاوى الصوتية المفردة 🔸🔹

▪️ للشيخ أبي محمد عبد الحميد الحجوري الزعكري حفظه الله تعالى.

📢 مسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓 الأربعاء 04/شوال/ 1441 هجرية

⭕️ السؤال ⭕️

🔘ما هي أهم مميزات دعوة الشيخ مقبل رحمه الله تعالى التي جعل الله فيها البركة؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله:
يقول حفظكم الله ما هي أهم مميزات دعوة الشيخ مقبل رحمه الله تعالى التي جعل الله فيها البركة جزاكم الله خيرا ونفع بعلمكم؟
الجواب: البركة من الله يضعها حيث شاء، قال الله عز وجل مخبرا عن عيسى:

{وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ}
(مريم 31)

فجعل الله فيه البركة، وهكذا جعل الله في القرآن البركة، وجعل في دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم البركة العظيمة، فالبركة من الله.
وشيخنا مقبل رحمه الله خرج إلى اليمن وهو يعُدّ بالبدع والفتن، فجعل الله في دعوته بركةً عظيمة، كثُر أتباعه، وكثُرتْ مؤلفاته، وكثر طلابه، وعظُم شأن مركزه في العالم، وما من بلدٍ تمرُّ فيه في العالَم وفيه دعوة سلفية؛ إلا وتجد أثر دعوة الشيخ مقبل رحمه الله.
وهذا من فضل الله عليه وعلى الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون.
وأبرز أسباب ما حصل في دعوته من البركة:

الأول: أنها مأخوذة من كتاب الله عز وجل ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم؛ وما كان هكذا فهو مبارك.

الثاني: أنها امتداد لدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ودعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم مباركة في كل زمان.

((لاَ تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ عَلَى الْحَقِّ لاَ يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ)).

الثالث: أنها على طريقة السلف؛ وطريقة السلف مباركة.
قال النبي صلى الله عليه وسلم
((لَا تَجْتَمِعْ أُمَّتِي عَلَى ضَلَالَة))

وبارك الله في السلف وفي أقوالهم وأفعالهم وفي أعمالهم

الرابع: أنها دعوة قائمة على العلم؛ وما بني على العلم الشرعي ففيه بركة عظيمة.

الخامس: أنها دعوة قائمة على العمل؛ كم هي الدعوات التي تعج بها الساحات، بينما كان شيخنا مقبل رحمه الله يدعو إلى مجموع العلم والعمل، ومن عمِل بعلمه بُورِك في دعوته.

السادس: أنها دعوة قائمة على التميُّز؛ وكان متميزا عن أهل الباطل من أصحاب البدع والحزبيات ومن إليهم. وهذا التميز له تبِعات شديدة على النفس؛ لأن الناس يتنكرون لمن يتميز عن باطلهم، ومع ذلك محمد فرق بين الناس.
ومن آخِر ما سمعنا منه مشافهة: النصح بالتميز في الدعوة، حيث رجع من بلد الحرمين ببعض زوجاته إذ لم يكن لهن محرم، ثم التقيناه مع شيخنا يحيى حفظه الله في جامع الخير بصنعاء قديما، فحدَّثنا فيما بيننا وبينه في الليل على فضيلة التميز، ثم كانت له كلمة بعد الفجر وتكلم عن التميز عن أهل البدع وما في ذلك من البركة.

السابع: الإخلاص فيما نحسبه والله حسيبه، فإن الشيخ ابن باز فيما ذُكِر عنه حين حُدِّث عن انتشار دعوة الشيخ مقبل رحمه الله قال: “ذلك ببركة الاخلاص ذلك ببركة الاخلاص.

الثامن: الإهتمام بالتعليم؛ بحيث أنه أظهر نفسه للناس يُعلّم ويُدرِّس ويبذل الوقت والجهد، كل ذلك يرجو الخير في هذه الدعوة مع ما يلحق ذلك من تبِعات مالية، وتبِعات جسمانية، وتبِعات عقلية، ومع ذلك صَبر.

التاسع: الإهتمام بالوقت؛ كان حريصا على وقته، وحريصا على وقت طلابه. إذ كانت لا تتوقف الدروس حتى يوم العيد. ما عنده عُطَر رسمية ولا عطر الموسمية وإنما الإستمرار في التعليم، وهذا من أعظم بركات العلم، كما قال الامام أحمد: “من المحبرة الى المقبرة”.

العاشر: الإهتمام بتوفير الكتب والمراجع العلمية حتى لا يبقى الطالب بعيدا عن العلم، بعيدا عن الكتب، بعيدا عن المدارسة، بعيدا عن المذاكرة.

وهناك مميزات كثيرة منها أيضا:

الحادي عشر: أنه كان كريماً، والكرم من أسباب البركة فإن الله يحب الجود وأهل الجود. فكان باذلًا لوقته وباذلًا لماله، فبارك الله له في ذلك.

الثاني عشر: استغلال وقت البكور في الحفظ والدرس والمراجعة.

وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم:
((اللَّهُمَّ بَارِكْ لِأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا.))

الثالث عشر: الصبر على الضعفاء والغرباء والإكرام لهم.

فجعل لذلك بركة،ً لأن الجزاء من جنس العمل.
((وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيه))

الرابع عشر: الدعاء؛ فكان يدعو كثيرا ربه أن يبارك في دعوته وفي طلابه.

الخامس عشر: التواضع؛ فقد كان متواضعا للصغير قبل الكبير، و للبعيد قبل القريب، و للخامل قبل المشهور المعروف.

السادس عشر: تحقيق الايمان بالقدر؛ فقد كان من قوله “ليس بحولنا ولا بقوتنا ولا بفصاحته ولا بشجاعتها ولا بكثرة علمنا ما نحن فيه من الخير ولكن شيء اراده الله”
ومن ردَّ الأمر إلى الله كان له البركة من الله سبحانه وتعالى.

السابع عشر: المحافظة على الأذكار والأدعية

الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ فقد كان على ذلك وكان طلابه على ذلك فتجتمع البركات.

الثامن عشر: دعاء الصالحين له في أقطار الأرض من طلابه ومن غيرهم، فحين يرونها ما هم فيه من الخير يدعون بالبركة، ويستجيب الله عز وجل. دعوةُ المسلم لأخيه في ظهر الغيب مستجابة، عند كتفه ملك موكل يقول: “آمين ولك بمثل”.

التاسع عشر: الحرص على هداية الناس؛ فقد كان حريصا على معرفة الناس بالكتاب والسنة ولذلك كان يتلطف بهم كثيرا.

العشرون، ونختم بها إن شاء الله هذا الجواب: ملازمة الدعوة؛ ملازمت الدعوة وقد تقدم معانا فيما قبل، لكن كان ملازما حريصا على إرسال الدعاة إلى البلدان والمناطق مع الوصية لهم بالصبر والترفق بالناس.

وأيضا الرفق الرفق؛ هذه من أسباب البركة، الرفق إذا كان مترفقا بالناس للمخالف والموافق، الصغير والكبير.

ونستطيع أن نزيد أيضا

الحادية والعشرون: الصدع بالحق؛ جعل الله فيه بركة عظيمة، أنه كان صادعاً بالحق، رافعا عقيرته به، صابرا على الأذى فيه.

الثانية العشرون: الصبر على العلم وعلى العمل وعلى الدعوة وعلى الأذى الذي يناله في هذا الباب.
فقال الله عز وجل

{وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ} (النحل 127)

الثالث والعشرون: الزهد في الدنيا؛ كان من الزُّهاد في الدنيا وحاله كما قيل في الإمام أحمد: “أتته الدنيا فأباها، والبدعة فنفاها”.
وكلما كان الإنسان زاهدا في الدنيا، كلما كان إقبال الناس عليه أعظم وكلما كانت بركة الله عليه أوفر.
والحديثُ إن كان لا يصح إلا أن معناه ثابت: “ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس”

وهكذا إلى غير ذلك من الأسباب الكثيرة التي كان يتميز بها رحمه الله.

ويكفيه أنه كان على منهج السلف الصالح رضوان الله عليهم، وهم القوم لا يشقى بهم جليسهم. كان محبا لهم، منافحاً عنهم، داعيا للمنهج الحق الذي دعوا إليه وناصروه وعظموه؛ وهو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

ونسأل الله أن يرحمه ويرحم جميع المسلمين وأن يعفو عنا وعن جميع المسلمين والحمد لله رب العالمين.

🔵 *(فتوى في حكم الصلاة مع التباعد بين المصلين في الصف)*
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين أما بعد:
⬅️ فالتراص في الصفوف حال صلاة الجماعة من الأمور المتعينة وأرى وجوب ذلك لأدلة كثيرة في الباب وذهب جمهور العلماء إلى الاستحباب وقولهم مرجوح ويدل على ذلك ما جاء عن النعمان بن بشير رضي الله عنه: قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” لتسون صفوفكم، أو ليخالفن الله بين وجوهكم “. متفق عليه.
⬅️ ومع ذلك حيث جاء الأمر الملزم للمصلين بالتباعد في الصفوف وهم بين ترك الجمع والجماعة أو بين الصلاة مع التباعد فأقول وبالله التوفيق.
⬅️ صلاة الجماعة مع التباعد في الصف خير من ترك الجماعة دليل ذلك في قوله تعالى: (فاتقوا الله ما استطعتم) ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم(ما أمرتكم به فاتوا منه ما استطعتم) وأما أنها صلاة منفرد خلف الصف فالذي يظهر لي أنها ليست كذلك والتراص في الصفوف واجب وليس بشرط في صحة الصلاة
⬅️ فانصح بشهود الجمعة و الجماعة وما لا يدرك كله لا يترك جله فعن عمران بن حصين رضي الله عنه، قال : كانت بي بواسير فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فقال : ” صل قائما، فإن لم تستطع فقاعدا، فإن لم تستطع فعلى جنب “. أخرجه البخاري (1117)
⬅️ ونعم تراص ‎الصفوف في الصلاة مطلوب شرعا وعقلا لكن إن عجز الإنسان فيجوز له الترخص بأدلة الاستطاعة والقدرة وبالله التوفيق.
⬅️ ولا تبطل الصلاة بقطع صف مطلقا وهذا منها إن شاء الله تعالى قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كما في المجموع:
وفي الجملة: فليست المصافة أوجب من غيرها، فإذا سقط غيرها للعذر في الجماعة فهي أولى بالسقوط. ومن الأصول الكلية أن المعجوز عنه في الشرع ساقط الوجوب، وأن المضطر إليه بلا معصية غير محظور، فلم يوجب الله ما يعجز عنه العبد، ولم يحرم ما يضطر إليه العبد. اهـ.
وهذا منها إن شاء الله تعالى.
⬅️ وهناك فرق بين صلاة الفرد خلف الصف وصف فيه عدة أشخاص ولكنه منقطع فتقطيع الصفوف مع القدرة لا يجوز ومتعمده آثم لمخالفته أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ويجوز الصلاة بين السواري للحاجة وهو في حكم المنقطع لكن القول بالبطلان يحتاج إلى دليل صريح في المسألة ولا دليل هنا والله أعلم.
وهنالك أقوال لأهل العلم في الباب ولكن أردت الاختصار فقط.

أبو محمد الزعكري وفقه الله 4 شوال 1441

تفريغ #سلسلة_الفتاوى_الصوتية_المفردة

▪️ للشيخ أبي محمد عبد الحميد الحجوري الزعكري حفظه الله تعالى.

📢 مسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓 بتاريخ الخميس 28/ رمضان / 1441 هجرية

⭕️ السؤال ⭕️

🔘مسألة زكاة الفطر؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد: يكثر أسئلة الناس هذه الأيام حول زكاة الفطر.
وملخص هذه المسألة: أن زكاة الفطر فريضة فرضها الله عز وجل على عباده.

{قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى} ( الأعلى 14)
قيل: المراد بها زكاة الفطر
والنبي صلى الله عليه وسلم يخبر عنه ابن عمر بقوله: ” فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ عَلَى النَّاسِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى كُلِّ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى مِنَ الْمُسْلِمِينَ.”
فهي على جميع المسلمين، وتكون طعمة لا يجوز فيها المال النقود، وإنما هي طعمة للفقير في ذلك اليوم. فمصرفها؛ الفقير والمسكين. لا تصرف في بقية مصارف الزكاة، ولا تصرف للكافر. وتكون من غالب قوت البلد مع أن المنصوص عليه من النبي صلى الله عليه وسلم؛ صاع من تمر، أو صاع من شعير، أو صاع من طعام، أو صاع من أقط وهو الحليب المجفف، وعليه قاس العلماء أنها تكون من غالب قوت البلد حتى ينتفع بها الفقير والمسكين.
ووقتها قبل العيد بثلاث أيام، وأفضل وقتها من بعد فجر يوم العيد إلى أن يخرج الإمام.
ويجوز أن تدفع في بلد المَزكِّي وفي غيره للحاجة، وإن لم يجد المزكي من يدفعها إليه فليكن عنده توكيل من الفقير في قبضها له، أو تُدفع إلى وكيل الفقير. ومن أخرجها قبل الثامن والعشرين من رمضان فهي صدقة من الصدقات لاتجزئ عنه زكاة الفطر على الصحيح.
ومن أخرجها بعد صلاة العيد فهي صدقة من الصدقات لا تجزئ زكاة فطر. والصيام صحيح إذا أخَّرها إلا أنه آثم إن تَعمّد ذلك، لأنه ترك فريضة وواجب أوجبه الله عليه.
ويجوز أن يُخرجها الفقير مما يُعطَى من الناس زكوات، أو يخرجها المخرج مما يعطى من الهبات من الأطعمة. لأن كثير من الناس لا سيما في اليمن يسألون هل يجوز أن نخرجها من الطعام الذي تعطينا المنظمات؟ الجواب نعم. من فَضُل على طعام يومِه وليلته تعين عليه إخراج زكاة الفطر.
ولا تُخرج عن الجنين على الصحيح، وانما تُخرَجُ على كل مولود ولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.
وبالنسبة للإخوة الذين يرسلون بزكواتهم من بلدان قد تختلف في الوقت، فالوقتُ وقت الوكيل، الوقتُ لها وقت الوكيل، كرجل وَكَّل من أمريكا بإخراج زكاته باليمن نقول: وقتها وقت الوكيل بارك الله فيكم.
هذه مهمات في هذه المسألة.
بالنسبة للسكر اختلف فيه أهل العلم، والذي أراه والله أعلم أنه لو أخرج فيه زكاة الفطر أجزأ. وذلك أن كثير من الأطعمة والأشربة يَدخُلُها هذا النوع والله المستعان.

🔊 #سلسلة_الفتاوى_الصوتية_المفردة

🔸🔹 سلسلة الفتاوى الصوتية المفردة 🔸🔹

▪️للشيخ أبي محمد عبد الحميد الحجوري الزعكري حفظه الله تعالى.

📢 مسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓 بتاريخ اﻻحد 24/ رمضان / 1441 هجرية

⭕️ السؤال ⭕️

🔘 *(كيفية إخراج زكاة الفطر مع الحظر بسبب وباء كورونا)*

حفظ
⌚️ المدة الزمنية: 02:51


🔊 #سلسلة_الفتاوى_الصوتية_المفردة

🔸🔹 سلسلة الفتاوى الصوتية المفردة 🔸🔹

▪️للشيخ أبي محمد عبد الحميد الحجوري الزعكري حفظه الله تعالى.

📢 مسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓 بتاريخ اﻻحد 24/ رمضان / 1441 هجرية

⭕️ السؤال ⭕️

🔘 *(حكم صلاة العيد لمن هو في الحجر الصحي في وباء كورونا وما في بابه)* 👇

حفظ
⌚️ المدة الزمنية: 02:53

🔘ما حكم ترك البسملة في الصلاة هل تبطل الصلاة؟

🔴 الجواب:

لا تبطلها لأنها ليست من الفاتحة على الصحيح من أقوال أهل العلم و النبي صلى الله عليه وسلم يقول :” قال اللهُ تعالى قَسَمْتُ الصلاةَ بيني وبينَ عبدي نِصْفَيْنِ ولعبدي ما سَأَلَ فإذا قال العبدُ الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ..” الحديث ولم يذكر فيه البسملة.

🔹🔹🔸🔸🔹🔹

🔘 هل الضرب المبرح وسيله للتعليم؟

🔴 الجواب:

وسيلة للتنفير والنبي صلى الله عليه وسلم يقول في شأن النساء:” واضرِبوهُنَّ ضربًا غيرَ مُبَرِّحٍ ” وهكذا يقول رسول الله صلى الله عليه وسلملا يُضربُ فوقَ عشرةِ أسواطٍ إلا في حدٍّ من حدودِ اللهِ ” و ” الرِّفْقَ لا يَكونُ في شيءٍ إلَّا زانَهُ، ولا يُنْزَعُ مِن شيءٍ إلَّا شانَهُفترك استخدام العصا مطلقاً مفسد للأبناء و استخدام العصا مطلقا مفسد للأبناء فلابد أن يكون الإنسان بين هذا و هذا لا إفراط ولا تفريط .

🔹🔹🔸🔸🔹🔹

🔘 يسأل عن رجل عنده سلس بول أو عنده سلس ريح أو عنده سلس ماء أو إلى غير ذلك مما يعانيه الناس ؟

🔴 الجواب:

هذا مرضٌ يطرأ على الإنسان فإن كان السلس من أسفله فليس بناقضٍ للوضوء لأنه غاصبٌ له وخارجٍ عن غير أرادته مع أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا يَنْصَرِفْ حتَّى يَسْمع صَوْتًا أوْ يَجِدَ رِيحًا لكن الغاصب غاصب و الله عزوجل يقول:﴿ فَاتَّقُوا اللَّـهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ﴾ ؛ ﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا﴾.

وهكذا اذا كان الخارج من فِيه كرجلٍ عنده بلغم أو عنده شيء من ذلك اذا كان لا يستطيع أن يتقيأ ثم يعود إلى الصلاة ويصلي وهو على حالةٍ حسنة وإنما يستمر به هذا الأمر لمرض فلا حرج عليه يصلي ما استطاع والحمد لله رب العالمين ؛

ماذا يفعل وهو صائم يشرب ؟في حال صيامه يندبه في منديل لا يرده اذا رده متعمداً يفطر وأما اذا غصبه ورجع بدون عمد ليس عليه.

🔹🔹🔸🔸🔹🔹 

🔊 #سلسلة_الفتاوى_الصوتية_المفردة

🔸🔹 سلسلة الفتاوى الصوتية المفردة 🔸🔹

▪️للشيخ أبي محمد عبد الحميد الحجوري الزعكري حفظه الله تعالى

🗓السبت 26/ رجب/ 1441 هجرية.

⭕️ السؤال ⭕️

🔘 📙 *(الرد على من يشنع على علماء المملكة العربية السعودية من أجل الفتوى بإغلاق المساجد من أجل مرض كورونا)* 👇👇

⌚️ المدة الزمنية: 3:27

حفظ

 

🔊 #الفتاوى

🔹 سلسلة الفتاوى الصوتية 🔸

▪️للشيخ أبي محمد عبدالحميد الحجوري الزعكري حفظه الله تعالى.

🗓الثلاثاء 22/ رجب/ 1441 هجرية.

⭕️ أسئلة ⭕️ -09

1️⃣ كثرت كلمة سفيه وكلمة فضول؟

2️⃣ هل يجوز أخذ بقايا من الامم السابقة مثل تماثيل ومجوهرات وكنوز بحيث أنه يستفيد منها؟

3️⃣ ماحكم تسوية الصفوف من غير الامام؟

4️⃣ هل صحيح أن الحوثي أخرج الشيخ محمد العنسي من مركزه؟

5️⃣ مانصيحتك لمن تولى بعض المسؤليات ولم يقم بما خول به؟

6️⃣ هل يجوز أن يقول الشخص ﻻخيه أنا فدا لك؟

7️⃣ مانصيحتك لشاب يريد أن يتزوج امرأة فيها سحر أو عين أو مرض نفسي؟

8️⃣ هل يجوز أن تقول اللهم اجعل القرآن شفيعا لنا وحجة لنا؟

9️⃣ مارأيك في من يقول أنهم رأو الحمام يطوف حول الكعبة؟

حفظ

⌚️المدة الزمنية: 08:18