بحث داخل الموقع
كتب ورسائل الشيخ


تصفح الموقع
عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.

تاريخ اليوم

الإثنين 19-04-1441 (16-12-2019)

008-كتاب الصلاة من صحيح البخاري

📚 #صحيح_البخاري_رحمه_الله

🕐 [بين مغرب وعشاء – الدرس الأول]

🕌 مركز السنة بمسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓 السبت 05/ محرم / 1440 هجرية.

🎙 الدرس 51 من كتاب الصلاة

8️⃣#كتاب_الصلاة

18 – باب هل يغمز الرجل امرأته عند السجود لكي يسجد

497 – حدثنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا عبيد الله قال حدثنا القاسم عن عائشة رضي الله عنها قالت : بسئما عدلتمونا بالكلب والحمار لقد رأيتني ورسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي وأنا مضطجعة بينه وبين القبلة فإذا أراد أن يسجد غمز رجلي فقبضتهما.

19 – باب المرأة تطرح عن المصلي شيئا من الأذى

498 – حدثنا أحمد بن إسحق السورماري قال حدثنا عبيد الله بن موسى قال حدثنا إسرائيل عن أبي إسحق عن عمرو بن ميمون عن عبد الله قال : بينما رسول الله صلى الله عليه و سلم قائم يصلي عند الكعبة وجمع قريش في مجالسهم إذ قال قائل منهم ألا تنظرون إلى هذا المرائي أيكم يقوم إلى جزور آل فلان فيعمد إلى فرثها ودمها وسلاها فيجيء به ثم يمهله حتى إذا سجد وضعه بين كتفيه ؟ فانبعث أشقاهم فلما سجد رسول الله صلى الله عليه و سلم وضعه بين كتفيه وثبت النبي ساجدا فضحكوا حتى مال بعضهم إلى بعض من الضحك فانطلق منطلق إلى فاطمة عليها السلام وهي جويرية فأقبلت تسعى وثبت النبي صلى الله عليه و سلم ساجدا حتى ألقته عنه وأقبلت عليهم تسبهم فلما قضى رسول الله صلى الله عليه و سلم الصلاة قال ( اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش اللهم عليك بقريش ) . ثم سمة ( اللهم عليك بعمرو بن هشام وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة والوليد بن عتبة وأمية بن خلف وعقبة بن أبي معيط وعمارة بن الوليد ) . قال عبد الله فوالله لقد رأيتهم صرعى يوم بدر ثم سحبوا إلى القليب قليب بدر ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( وأتبع أصحاب القليب لعنة )

⌚️مدة الدرس : 15:29

📚 #صحيح_البخاري_رحمه_الله

🕐 [بين مغرب وعشاء – الدرس الأول]

🕌 مركز السنة بمسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓 الخميس 03/ محرم / 1440 هجرية.

🎙 الدرس 50 من كتاب الصلاة

8️⃣#كتاب_الصلاة

13 – باب الصلاة خلف النائم

490 – حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى قال حدثنا هشام قال حدثني أبي عن عائشة قالت : كان النبي صلى الله عليه و سلم يصلي وأنا راقدة معترضة على فراشه فإذا أراد أن يوتر أيقظني فأوترت.

14 – باب التطوع خلف المرأة

491 – حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم أنها قالت : كنت أنام بين يدي رسول الله صلى الله عليه و سلم ورجلاي في قبلته فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي فإذا قام بسطتهما قالت والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح .

15 – باب من قال لا يقطع الصلاة شيء

492 – حدثنا عمر بن حفص قال حدثنا أبي قال حدثنا الأعمش قال حدثنا إبراهيم عن الأسود عن عائشة . قال الأعمش وحدثني مسلم عن مسروق عن عائشة : ذكر عندها ما يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة فقالت شبهتمونا بالحمر والكلاب والله لقد رأيت النبي صلى الله عليه و سلم يصلي وإني على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة فتبدو لي الحاجة فأكره أن أجلس فأوذي النبي صلى الله عليه و سلم فأنسل من عند رجليه.

493 – حدثنا إسحق قال أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثني ابن أخي ابن شهاب : أنه سأل عمه عن الصلاة يقطعها شيء ؟ فقال لا يقطعها شيء أخبرني عروة بن الزبير أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم قالت لقد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقوم فيصلي من الليل وإني لمعترضة بينه وبين القبلة على فراش أهله.

16 – باب إذا حمل جارية صغيرة على عنقه في الصلاة

494 – حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن عمرو بن سليم الزرقي عن أبي قتادة الأنصاري : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يصلي وهو حامل أمامه بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم ولأبي العاص بن الربيع بن عبد شمس فإذا سجد وضعها وإذا قام حملها.

17 – باب إذا صلى إلى فراش فيه حائض

495 – حدثنا عمرو بن زرارة قال أخبرنا هشيم عن الشيباني عن عبد الله بن شداد بن الهاد قال : أخبرتني خالتي ميمونة بنت الحارث قالت كان فراشي حيال مصلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فربما وقع ثوبه علي وأنا على فراشي.

496 – حدثنا أبو النعمان قال حدثنا عبد الواحد بن زياد قال حدثنا الشيباني سليمان حدثنا عبد الله بن شداد قال سمعت ميمونة تقول كان النبي صلى الله عليه و سلم يصلي وأنا إلى جنبه نائمة فإذا سجد أصابني ثوبه وأنا حائض.

وزاد مسدد عن خالد قال حدثنا سليمان الشيباني وأنا حائض.

⌚️مدة الدرس : 09:41

📚 #صحيح_البخاري_رحمه_الله

🕐 [بين مغرب وعشاء – الدرس الأول]

🕌 مركز السنة بمسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓 الأربعاء 02/ محرم / 1440 هجرية.

🎙 الدرس 49 من كتاب الصلاة

8️⃣#كتاب_الصلاة

10 – باب يرد المصلي من مر بين يديه

ورد ابن عمر في التشهد وفي الكعبة وقال إن أبي إلا أن تقاتله فقاتله

487 – حدثنا أبو معمر قال حدثنا عبد الوارث قال حدثنا يونس عن حميد بن هلال عن أبي صالح أن أبا سعيد قال قال النبي صلى الله عليه و سلم ( ح ) . وحدثنا آدم بن أبي أياس قال حدثنا سليمان بن المغيرة قال حدثنا حميد بن هلال العدوي قال حدثنا أبو صالح السمان قال : رأيت أبا سعيد الخدري في يوم جمعة يصلي إلى شيء يستره من الناس فأراد شاب من بني ابي معيط أن يجتاز بين يديه فدفع أبو سعيد في صدره فنظر الشاب فلم يجد مساغا إلا بين يديه فعاد ليجتاز فدفعه أبو سعيد أشد من الأولى فنال من أبي سعيد ثم دخل على مروان فشكا إليه ما لقي من أبي سعيد ودخل أبو سعيد خلفه على مروان فقال ما لك ولابن أخيك يا أبا سعيد ؟ قال سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول ( إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفعه فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان )

11 – باب إثم المار بين يدي المصلي

488 – حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله عن بسر بن سعيد
: أن زيد بن خالد أرسله إلى أبي جهيم يسأله ماذا سمع من رسول الله صلى الله عليه و سلم في المار بين يدي المصلي ؟ فقال أبو جهيم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه ) . قال أبو النضر لا أدري أقال أربعين يوما أو شهرا أو سنة .

12 – باب استقبال الرجل صاحبه أو غيره في صلاته وهو يصلي

وكره عثمان أن يستقبل الرجل وهو يصلي . وإنما هذا إذا اشتغل به فأما إذا لم يشتغل فقد قال زيد بن ثابت ما باليت إن الرجل لا يقطع صلاة الرجل .

489 – حدثنا إسماعيل بن خليل حدثنا علي بن مسهر عن الأعمش عن مسلم يعني ابن صبيح عن مسروق عن عائشة
: أنه ذكر عندها ما يقطع الصلاة فقالوا يقطعها الكلب والحمار والمرأة قالت لقد جعلتمونا كلابا لقد رأيت النبي عليه السلام يصلي وإني لبينه وبين القبلة وأنا مضطجعة على السرير فتكون لي الحاجة فأكره أن أستقبله فأنسل إنسلالا .
وعن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة نحوه .

⌚️مدة الدرس : 23:34

📚 #صحيح_البخاري_رحمه_الله

🕐 [بين مغرب وعشاء – الدرس الأول]

🕌 مركز السنة بمسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓 الثلاثاء 01/ محرم / 1440 هجرية.

🎙 الدرس 48 من كتاب الصلاة

8️⃣#كتاب_الصلاة

7 – باب الصلاة بين السواري في غير جماعة

482 – حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا جويرية عن نافع عن ابن عمر قال : دخل النبي صلى الله عليه و سلم البيت واسامة بن زيد وعثمان بن طلحة وبلال فأطال ثم خرج كنت أول الناس دخل على أثره فسألت بلالا أين صلى ؟ قال بين العمودين الكقدمين .

483 – حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عننافع عن عبد الله بن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم دخل الكعبة وأسامة بن زيد وبلال وعثمان بن أبي طلحة الحجبي فأغلقها عليه ومكث فيها فسألت بلالا حين خرج ما صنع النبي صلى الله عليه و سلم ؟ قال جعل عمودا عن يساره وعمودا عن يمينه وثلاثة أعمدة وراءه وكان البيت يومئذ على ستة أعمدة ثم صلى وقال لنا إسماعيل حدثني مالك وقال عمودين عن يمينه.

484 – حدثنا إبراهيم بن المنذر قال حدثنا أبو ضمرة قال حدثنا موسى بن عقبة عن نافع : أن عبد الله كان إذا دخل الكعبة مشى قبل وجهه حين يدخل وجعل الباب قبل ظهره فمشى حتى يكون بينه وبين الجدار الذي قبل وجهه قريبا من ثلاثة أذرع صلى يتوخى المكان الذي أخبره به بلال أن النبي صلى الله عليه و سلم صلى فيه . قال وليس على أحدنا بأس إن صلى في أي نواحي البيت شاء.

8 – باب الصلاة إلى الراحلة والبعير والشجر والرحل

485 – حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي حدثنا معتمر عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه و سلم : أنه كان يعرض راحلته فيصلي إليها قلت أفرأيت إذا هبت الركاب ؟ قال كان ياخذ هذا الرجل فيعدله فيصلي إلى آخرته أو قال مؤخره وكان ابن عمر رضي الله عنه يفعله.

9 – باب الصلاة إلى السرير

486 – حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت
: أعدلتمونا بالكلب والحمار ؟ لقد رأيتني مضطجعة على السرير فيجيء النبي صلى الله عليه و سلم فيتوسط السرير فيصلي فأكره أن أسنحه فأنسل من قبل رجلي السرير حتى أنسل من لحافي .

⌚️مدة الدرس : 20:08

📚 #صحيح_البخاري_رحمه_الله

🕐 [بين مغرب وعشاء – الدرس الأول]

🕌 مركز السنة بمسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓 الإثنين 30/ذو الحجة/ 1439 هجرية.

🎙 الدرس 47 من كتاب الصلاة

8️⃣#كتاب_الصلاة

3 – باب الصلاة إلى الحربة

476 – حدثنا مسدد قال حدثنا يحيى عن عبيد الله أخبرني نافع عن عبد الله
: أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يركز له الحربة فيصلي إليها .

4 – باب الصلاة إلى العنزة

477 – حدثنا آدم قال حدثنا شعبة قال حدثنا عون بن أبي جحيفة قال سمعت أبي قال
: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم بالهاجرة فأتي بوضوء فتوضأ فصلى بنا الظهر والعصر وبين يديه عنزة والمرأة والحمار يمشون من ورائها .

478 – حدثنا محمد بن حاتم بن بزيع قال حدثنا شاذان عن شعبة عن عطاء بن أبي ميمونة قال سمعت أنس بن مالك قال
: كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا خرج لحاجته تبعته أنا وغلام ومعنا عكازة أو عصا أو عنزة ومعنا إداوة فإذا فرغ من حاجته ناولناه الإداوة .

5 – باب السترة بمكة وغيرها

479 – حدثنا سليمان بن حرب قال حدثنا شعبة عن الحكم عن أبي حجيفة قال
: خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم بالهاجرة فصلى بالبطحاء الظهر والعصر ركعتين ونصب بين يديه عنزة وتوضأ فجعل الناس يتمسحون بوضوئه .

6 – باب الصلاة إلى الأسطوانة

وقال عمر المصلون أحق بالسواري من المتحدثين إليها . ورأى عمر رجلا يصلي بين أسطوانتين فأدناه إلى سارية فقال صل إليها.

480 – حدثنا المكي بن إبراهيم قال حدثنا يزيد بن أبي عبيد قال
: كنت مع أبي سلمة بن الأكوع فيصلي عند الأسطوانة التي عند المصحف فقلت يا أبا مسلم أراك تتحرى الصلاة عند هذه الأسطوانة ؟ قال فإني رأيت النبي صلى الله عليه و سلم يتحرى الصلاة عندها.

481 – حدثنا قبيصة قال حدثنا سفيان عن عمرو بن عامر عن أنس قال
: لقد رأيت كبار أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم يبتدرون السواري عند المغرب وزاد شعبة عن عمرو عن أنس حتى يخرج النبي صلى الله عليه و سلم .

⌚️مدة الدرس : 19:17

📚 #صحيح_البخاري_رحمه_الله

🕐 [بين مغرب وعشاء – الدرس الأول]

🕌 مركز السنة بمسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓 الأحد 29/ذو الحجة/ 1439 هجرية.

🎙 الدرس 46 من كتاب الصلاة

8️⃣#كتاب_الصلاة

12 – أبواب سترة المصلي

1 – باب سترة الإمام سترة من خلفه

471 – حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن عبد الله بن عباس أنه قال : أقبلت راكبا على حمار أتان وأنا يومئذ قد ناهزت الاحتلام ورسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي بالناس بمنى إلى غير جدار فمررت بين يدي بعض الصف فنزلت وأرسلت الأتان ترتع ودخلت في الصف فلم ينكر ذلك علي أحد.

472 – حدثنا إسحق قال حدثنا عبد الله بن نمير قال حدثنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان إذا خرج يوم العيد أمر بالحربة فتوضع بين يديه فيصلي إليها والناس وراءه وكان يفعل ذلك في السفر فمن ثم اتخذها الأمراء.

473 – حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة عن عون بن أبي جحيفة قال : سمعت أبي أن النبي صلى الله عليه و سلم صلى بهم بالبطحاء وبين يديه عنزة الظهر ركعتين والعصر ركعتين يمر بين يديه المرأة والحمار.

2 – باب قدر كم ينبغي أن تكون بين المصلي والسترة

474 – حدثنا عمرو بن زرارة قال أخبرنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه عن سهل قال
: كان بين مصلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وبين الجدار ممر الشاة.

475 – حدثنا المكي قال حدثنا يزيد بن أبي عبيد عن سلمة قال
: كان جدار المسجد عند المنبر ما كادت الشاة تجوزها .

⌚️مدة الدرس : 30:39

📚 #صحيح_البخاري_رحمه_الله

🕐 [بين مغرب وعشاء – الدرس الأول]

🕌 مركز السنة بمسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓 السبت 28/ذو الحجة/ 1439 هجرية.

🎙 الدرس 45 من كتاب الصلاة

8️⃣#كتاب_الصلاة

54 – باب تشبيك الأصابع في المسجد وغيره

466 – حدثنا حامد بن عمر عن بشر حدثنا عاصم حدثنا واقد عن أبيه عن ابن عمر أو ابن عمرو : شبك النبي صلى الله عليه و سلم أصابعه .

وقال عاصم بن علي حدثنا عاصم بن محمد سمعت هذا الحديث من أبي فلم أحفظه فقومه لي واقد عن أبيه قال سمعت أبي وهو يقول قال عبد الله قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( يا عبد الله بن عمر كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس ) . بهذا

467 – حدثنا خلاد بن يحيى قال حدثنا سفيان عن أبي بردة بن عبد الله بن أبي بردة عن جده عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إن المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ) . وشبك أصابعه.

468 – حدثنا إسحق قال حدثنا ابن شميل أخبرنا ابن عون عن ابن سيرين عن أبي هريرة قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه و سلم إحدى صلاتي العشي – قال ابن سيرين سماها أبو هريرة ولكن نسيت أنا – قال فصلى بنا ركعتين ثم سلم فقام إلى خشبة معروضة في المسجد فاتكأ عليها كأنه غضبان ووضع يده اليمنى على اليسرى وشبك بين أصابعه ووضع خده الأيمن على ظهر كفه اليسرى وخرجت السرعان من أبواب المسجد فقالوا قصرت الصلاة ؟ وفي القوم أبو بكر وعمر فهابا أن يكلماه وفي القوم رجل في يديه طول يقال له ذو اليدين قال يا رسول الله أنسيت أم قصرت الصلاة ؟ قال ( لم أنس ولم تقصر ) . فقال ( أكما يقول ذو اليدين ) . فقالوا نعم فتقدم فصلى ما ترك ثم سلم ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر ثم كبر وسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع رأسه وكبر . فربما سألوه ثم سلم ؟ فيقول نبئت أن عمران بن حصين قال ثم سلم .

55 – باب المساجد التي على طرق المدينة والمواضع التي صلى فيها النبي صلى الله عليه و سلم

469 – حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي قال حدثنا فضيل بن سليمان قال حدثنا موسى بن عقبة قال : رأيت سالم بن عبد الله يتحرى أماكن من الطريق فيصلي فيها ويحدث أن أباه كان يصلي فيها وأنه رأى النبي صلى الله عليه و سلم يصلي في تلك الأمكنة .

وحدثني نافع عن ابن عمر أنه كان يصلي في تلك الأمكنة . وسألت سالما فلا أعلمه إلا وافق نافعا في الأمكنة كلها إلا أنهما اختلفا في مسجد بشرف الروحاء .

470 – حدثنا إبراهيم بن المنذر قال حدثنا أنس بن عياض قال حدثنا موسى بن عقبة عن نافع أن عبد الله أخبره : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان ينزل بذي الحليفة حين يعتمر وفي حجته حين حج تحت سمرة في موضع المسجد الذي بذي الحليفة وكان إذا رجع من غزو كان في تلك الطريق أو حج أو عمرة هبط من بطن واد فإذا ظهر من بطن واد أناخ بالبطحاء التي على شفير الوادي الشرقية فعرس ثم حتى يصبح ليس عند المسجد الذي بحجارة ولا على الأكمة التي عليها المسجد كان ثم خليج يصلي عبد الله عنده في بطنه كثب كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم يصلي فدحا السيل فيه بالبطحاء حتى دفن ذلك المكان الذي كان عبد الله يصلي فيه ………………………………


⌚️مدة الدرس : 32:02

📚 #صحيح_البخاري_رحمه_الله

🕐 [بين مغرب وعشاء – الدرس الأول]

🕌 مركز السنة بمسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓 الأربعاء 25/ذو الحجة/ 1439 هجرية.

🎙 الدرس 44 من كتاب الصلاة

8️⃣#كتاب_الصلاة

51 – باب الاستلقاء في المسجد ومد الرجل

463 – حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن ابن شهاب عن عباد بن تميم عن عمه : أنه رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم مستلقيا في المسجد واضعا إحدى رجليه على الأخرى.

وعن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب قال كان عمر وعثمان يفعلان ذلك .

52 – باب المسجد يكون في الطريق من غير ضرر بالناس

وبه قال الحسن وأيوب ومالك.

464 – حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب قال أخبرني عروة بن الزبير : أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه و سلم قالت لم أعقل أبوي إلا وهما يدينان الدين ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم طرفي النهار بكرة وعشية ثم بدا لأبي بكر فابتنى مسجدا بفناء داره فكان يصلي فيه ويقرأ القرآن فيقف عليه نساء المشركين وأبناؤهم يعجبون منه وينظرون إليه وكان أبو بكر رجلا بكاء لا يملك عينيه إذا قرأ القرآن فأفزع ذلك أشراف قريش من المشركين.

53 – باب الصلاة في مسجد السوق

وصلى ابن عون في مسجد في دار يغلق عليهم الباب

465 – حدثنا مسدد قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( صلاة الجميع تزيد على صلاته في بيته وصلاته في سوقه خمسا وعشرين درجة فإن أحدكم إذا توضأ فأحسن وأتى المسجد لا يريد إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعه الله بها درحة وحط عنه خطيئة حتى يدخل المسجد وإذا دخل المسجد كان في صلاة ما كانت تحبسه وتصلي – يعني – عليه الملائكة ما دام في مجلسه الذي يصلي فيه اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم يحدث فيه )

⌚️مدة الدرس : 23:54

📚 #صحيح_البخاري_رحمه_الله

🕐 [بين مغرب وعشاء – الدرس الأول]

🕌 مركز السنة بمسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓 الثلاثاء 24/ذو الحجة/ 1439 هجرية.

🎙 الدرس 43 من كتاب الصلاة

8️⃣#كتاب_الصلاة

49 – باب رفع الصوت في المساجد

458 – حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا يحيى بن سعيد قال حدثنا الجعيد بن عبد الرحمن قال حدثني يزيد بن خصيفة عن السائب بن يزيد قال : كنت قائما في المسجد فحصبني رجل فنظرت فإذا عمر بن الخطاب فقال اذهب فأتني بهذين فجئته بهما قال من أنتما أو من أين أنتما ؟ قالا من أهل الطائف قال لو كنتما من أهل البلد لأوجعتكما ترفعان أصواتكما في مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم .

459 – حدثنا أحمد قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني يونس بن يزيد عن ابن شهاب حدثني عبد الله بن كعب بن مالك أن كعب أخبره : أنه تقاضى ابن أبي حدرد دينا له عليه في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم في المسجد فارتفعت أصواتهما حتى سمعها رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو في بيته فخرج إليهما رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى كشف سجف حجرته ونادى ( يا كعب بن مالك يا كعب ) . قال لبيك يا رسول الله فأشار بيده أن ( ضع الشطر من دينك ) . قال كعب قد فعلت يا رسول الله قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( قم فاقضه )

50 – باب الحلق والجلوس في المسجد

460 – حدثنا مسدد قال حدثنا بشر بن المفضل عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال : سأل رجل النبي صلى الله عليه و سلم وهو على المنبر ما ترى في صلاة الليل ؟ قال ( مثنى مثنى فإذا خشي الصبح صلى واحدة فأوترت له ما صلى ) . وإنه كان يقول اجعلوا آخر صلاتكم وترا فإن النبي صلى الله عليه و سلم أمر به.

461 – حدثنا أبو النعمان قال حدثنا حماد عن أيوب عن نافع عن ابن عمر : أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم وهو يخطب فقال كيف صلاة الليل ؟ فقال ( مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فأوتر بواحدة توتر لك ما قد صليت )

قال الوليد بن كثير حدثني عبيد الله بن عبد الله أن ابن عمر حدثهم أن رجلا نادى النبي صلى الله عليه و سلم وهو في المسجد .

462 – حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة أن أبا مرة مولى عقيل بن أبي طالب أخبره عن أبي واقد الليثي قال : بينما رسول الله صلى الله عليه و سلم في المسجد فأقبل ثلاثة نفر فأقبل اثنان إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم وذهب واحد فأما أحدهما فرأى فرجة فجلس وأما الآخر فجلس خلفهم فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( ألا أخبركم عن الثلاثة ؟ أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه )

⌚️مدة الدرس : 25:28

📚 #صحيح_البخاري_رحمه_الله

🕐 [بين مغرب وعشاء – الدرس الثاني]

🕌 مركز السنة بمسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓 الإثنين 23/ذو الحجة/ 1439 هجرية.

🎙 الدرس 42 من كتاب الصلاة

8️⃣#كتاب_الصلاة

47 – باب الأبواب والغلق للكعبة والمساجد

قال أبو عبد الله وقال لي عبد الله بن محمد حدثنا سفيان عن ابن جريج قال قال لي ابن ملكية يا عبد الملك لو رأيت مساجد ابن عباس وأبوابها .

456 – حدثنا أبو النعمان وقتيبة قالا حدثنا حماد عن أيوب عن نافع عن ابن عمر : أن النبي صلى الله عليه و سلم قدم مكة فدعا عثمان بن طلحة ففتح الباب فدخل النبي صلى الله عليه و سلم وبلال وأسامة بن زيد وعثمان بن أبي طلحة ثم أغلق الباب فلبث فيه ساعة ثم خرجوا . قال ابن عمر فبدرت فسألت بلالا فقال صلى فيه فقلت في أي ؟ قال بين الأسطوانتين . قال ابن عمر فذهب علي أن أسأله كم صلى .

48 – باب دخول المشرك المسجد

457 – حدثنا قتيبة قال حدثنا الليث عن سعيد بن أبي سعيد أنه سمع أبا هريرة يقول : بعث رسول الله صلى الله عليه و سلم خيلا قبل نجد فجاءت برجل من بني حنيفة يقال له ثمامة بن أثال فربطوه بسارية من سواري المسجد.


⌚️مدة الدرس : 17:10