بحث داخل الموقع
تصفح الموقع
اخترنا لكم
Slider
عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.

تاريخ اليوم

الجمعة 06-10-1441 (29-05-2020)

تفريغ #سلسلة_الفتاوى_الصوتية_المفردة

▪️ للشيخ أبي محمد عبد الحميد الحجوري الزعكري حفظه الله تعالى.

📢 مسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓 بتاريخ الخميس 28/ رمضان / 1441 هجرية

⭕️ السؤال ⭕️

🔘مسألة زكاة الفطر؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد: يكثر أسئلة الناس هذه الأيام حول زكاة الفطر.
وملخص هذه المسألة: أن زكاة الفطر فريضة فرضها الله عز وجل على عباده.

{قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى} ( الأعلى 14)
قيل: المراد بها زكاة الفطر
والنبي صلى الله عليه وسلم يخبر عنه ابن عمر بقوله: ” فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ عَلَى النَّاسِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى كُلِّ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى مِنَ الْمُسْلِمِينَ.”
فهي على جميع المسلمين، وتكون طعمة لا يجوز فيها المال النقود، وإنما هي طعمة للفقير في ذلك اليوم. فمصرفها؛ الفقير والمسكين. لا تصرف في بقية مصارف الزكاة، ولا تصرف للكافر. وتكون من غالب قوت البلد مع أن المنصوص عليه من النبي صلى الله عليه وسلم؛ صاع من تمر، أو صاع من شعير، أو صاع من طعام، أو صاع من أقط وهو الحليب المجفف، وعليه قاس العلماء أنها تكون من غالب قوت البلد حتى ينتفع بها الفقير والمسكين.
ووقتها قبل العيد بثلاث أيام، وأفضل وقتها من بعد فجر يوم العيد إلى أن يخرج الإمام.
ويجوز أن تدفع في بلد المَزكِّي وفي غيره للحاجة، وإن لم يجد المزكي من يدفعها إليه فليكن عنده توكيل من الفقير في قبضها له، أو تُدفع إلى وكيل الفقير. ومن أخرجها قبل الثامن والعشرين من رمضان فهي صدقة من الصدقات لاتجزئ عنه زكاة الفطر على الصحيح.
ومن أخرجها بعد صلاة العيد فهي صدقة من الصدقات لا تجزئ زكاة فطر. والصيام صحيح إذا أخَّرها إلا أنه آثم إن تَعمّد ذلك، لأنه ترك فريضة وواجب أوجبه الله عليه.
ويجوز أن يُخرجها الفقير مما يُعطَى من الناس زكوات، أو يخرجها المخرج مما يعطى من الهبات من الأطعمة. لأن كثير من الناس لا سيما في اليمن يسألون هل يجوز أن نخرجها من الطعام الذي تعطينا المنظمات؟ الجواب نعم. من فَضُل على طعام يومِه وليلته تعين عليه إخراج زكاة الفطر.
ولا تُخرج عن الجنين على الصحيح، وانما تُخرَجُ على كل مولود ولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.
وبالنسبة للإخوة الذين يرسلون بزكواتهم من بلدان قد تختلف في الوقت، فالوقتُ وقت الوكيل، الوقتُ لها وقت الوكيل، كرجل وَكَّل من أمريكا بإخراج زكاته باليمن نقول: وقتها وقت الوكيل بارك الله فيكم.
هذه مهمات في هذه المسألة.
بالنسبة للسكر اختلف فيه أهل العلم، والذي أراه والله أعلم أنه لو أخرج فيه زكاة الفطر أجزأ. وذلك أن كثير من الأطعمة والأشربة يَدخُلُها هذا النوع والله المستعان.

اضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.