بحث داخل الموقع
تصفح الموقع
اخترنا لكم
Slider
عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.

تاريخ اليوم

الثلاثاء 03-10-1441 (26-05-2020)

📚 #صحيح_البخاري_رحمه_الله

🕐 [بين مغرب وعشاء – الدرس الأول]

🕌 في مركز السنة بمسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓 الأحد 20/ محرم / 1440 هجرية.

🎙 الدرس 12 من كتاب مواقيت الصلاة

9️⃣#كتاب_مواقيت_الصلاة

542 – حدثنا محمد بن العلاء قال أخبرنا أبو اسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى قال : كنت أنا وأصحابي الذين قدموا معي في السفينة نزولا في بقيع بطحان والنبي صلى الله عليه و سلم بالمدينة فكان يتناوب النبي صلى الله عليه و سلم عند صلاة العشاء كل ليلة نفر منهم فوافقنا النبي عليه السلام أنا وأصحابي وله بعض الشغل في أمره فأعتم بالصلاة حتى ابهار الليل ثم خرج النبي صلى الله عليه و سلم فصلى بهم فلما قضى صلاته قال لمن حضره ( على رسلكم أبشروا إن من نعمة الله عليكم أنه ليس أحد من الناس يصلي هذه الساعة غيركم ) . أو قال ما صلى هذه الساعة أحد غيركم ) .

لا يدري أي الكلمتين قال قال أبو موسى فرجعنا ففرحنا بما سمعنا من رسول الله صلى الله عليه و سلم.

22 – باب ما يكره من الونم قبل العشاء

543 – حدثنا محمد بن سلام قال أخبرنا عبد الوهاب الثقفي قال حدثنا خالد الحذاء عن أبي المنهال عن أبي برزة : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يكره الننوم قبل العشاء والحديث بعدها.

23 – باب النوم قبل العشاء لمن غلب

544 – حدثنا أبوي بن سليمان قال حدثني أبو بكر عن سليمان قال صالح بن كيسان أخبرني ابن شهاب عن عروة أن عائشة قالت : أعتم رسول الله صلى الله عليه و سلم بالعشاء حتى ناداه عمر الصلاة نام النساء والصبيان فخرج فقال ما ينتظرها أحد من أهل الأرض غيركم ) . قال ولا يصلى يومئذ إلا بالمدينة وكانوا يصلون فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول.

545 – حدثنا محمود قال أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرني ابن جريج قال أخبرني نافع قال حدثنا عبد الله بن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم شغل عنهما ليلة فأخرها حتى رقدنا في المسجد ثم استيقظنا ثم رقدنا ثم استيقظنا ثم خرج علينا النبي صلى الله عليه و سلم ثم قال ( ليس من أهل الأرض ينتظر الصلاة غيركم )

وكان ابن عمر لا يبالي أقدمها أم أخرها إذا كان لا يخشى أن يغلبه النوم عن وقتها وكان يرقد قبلها . قال ابن جريج قلت لعطاء فقال سمعت ابن عباس يقول أعتم رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلة بالعشاء حتى رقد الناس واستيقظوا ورقدوا واستيقظوا فقام عمر بن الخطاب فقال الصلاة قال عطاء قال ابن عباس فخرج نبي الله صلى الله عليه و سلم كأني أنظر إليه الآن يقطر رأسه ماء واضعا يده على رأسه فقال ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يصلوها هكذا ) . فاستثبت عطاء كيف وضع النبي صلى الله عليه و سلم على رأسه يده كما أنبأه ابن عباس فبدد لي عطاء أصابعه شيئا من تبديد ثم وضع أطراف أصابعه على قرن الرأس ثم ضمها يمرها كذلك على الرأس حتى مست إبهامه طرف الأذن مما يلي الوجه على الصدغ وناحية اللحية ولا يقصر ولا يبطش إلا كذلك وقال ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يصلوا هكذا )

24 – باب وقت العشاء إلى نصف الليل

وقال أبو برزة كان النبي صلى الله عليه و سلم يستحب تأخيرها

546 – حدثنا عبد الرحيم المحاربي قال حدثنا زائدة عن حميد ا لطويل عن أنس قال : أخر النبي صلى الله عليه و سلم صلاة العشاء إلى نصف الليل ثم صلى ثم قال ( قد صلى الناس وناموا أما إنكم في صلاة ما انتظرتموها )

وزاد ابن أبي مريم أخبرنا يحيى بن أيوب حدثني حميد سمع أنسا كأني أنظر إلى وبيض خاتمه ليلتئذ.

⌚️مدة الدرس : 19:21

اضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.