سلسلة الفتاوى الصوتية المفرغة
▪للشيخ أبي محمد عبدالحميد الزعكري حفظه الله تعالى.
الأحد 26 / ربيع الأخر / 1444 هجرية.
أسئلة -1444-4-26
✍السؤال الأول
قال بعد حمد الله عند ابي داوود عن عثمان رضي الله عنه كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال استغفروا لأخيكم وسلو له التثبيت فإنه الان يسأل قوله وقف عليه ما كيفية هذا الوقوف؟
وهل يرفع يديه ام لا يرفع يديه
✍ الاجابة:-
يدعو للميت سواء كان ماشيا او كان واقفا على القبر او كان جالسا ممن كان ينتظر الدفن يدعو للميت
وهل يرفع يديه
ما عندنا دليل على الرفع ومن رفع لا ينكر عليه لكن لايبقى واقفا لفترة تشعر بتجمع الناس عليه والزيادة في ما لا يشرع من الدعاء يسال له التثبيت اللهم ثبته اللهم اغفر له ونحو ذلك وهكذا لا يجوز الدعاء الجماعي الدعاء الجماعي والتأمين الجماعي بدعة والله المستعان.
2 السؤال الثاني
يقول ما حكم من يقول هذه الكلمة يفعلون أشياء مالله بها عليم والله يقول والله بكل شيء عليم؟
✍️ الاجابة:-
يعني يفعلون اشياء الله بها عليم وانما أضافها الى علم الله لعظمها في شأنه فمثل هذه الاستفسارات احيانا تأتي من مساكين عوام لم يركزوا على الجمل فمثلا عندهم مالله به عليم ان الما هنا نافيه هي ليست نافية في هذا الموطن وانما هي موصولة يفعلون اشياء الذي الله بها عليم.
السؤال الثالث
يقول ماحكم الاتصال بالايمو فيديو ؟
✍️ الاجابة:
لا يحوز الاتصال لا بالإيمو ولا بالوتس آب ولا بالفيبر ولا بأي وسيلة من وسائل التواصل فيديو فالنبي صلى الله عليه وسلم لعن المصور وانما يكتفي الانسان بالصوت او الكتابه اما الصورة حرام لا تجوز .
السؤال الرابع
قال ماحكم من يضع منبه في تلفونه صلى الله على النبي صلى الله عليه وسلم للتذكير؟
✍️ الاجابة:-
الاولى ترك هذه والتوسعات فيها ويذكر الله على كل حالاته كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل احيانه وهذه المنبهات سواء لعد الاذكار او كذلك للتذكير بالاذكار او كذلك جعل القرآن او الاحاديث للاتصال حتى اصوات العلماء ونحو ذلك يبتعد عن هذه.
السؤال الخامس
يقول ماحكم النظر الى صور من دون ان التقطها انما اشاهدها فقط؟
✍ الاجابة:-
ان كانت صور نساء صور فتنة لا يجوز النظر الى النساء ولا الى المردان ولا الى مسببات الفتن وان كان عبارة عن صور اشجار واحجار وبحار فلا حرج.
السؤال السادس
يقول هل يوجد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم انه اول من تفتح له ابواب الجنة؟
✍️ الاجابة:-
نعم حديث أنس في صحيح مسلم( أت باب الجنة فاستفتح فيقول من فاقول محمد فيقول بك امرت الا افتح لاحد قبلك والله
المستعان.
السؤال السابع
يقول ماحكم جعل طريقة التدريس في الدروس الدينية على حسب درجات فهم الطلاب بحيث المبتدئين في الفصل والمتوسطين بعدهم وهلم جر.
✍️ الاجابة:-
الاصل الاباحة في طريقة التدريس الا ماكان من تقديم التوحيد تقديم الاهم فالاهم فإنه سنة النبي صلى الله عليه وسلم فليكن اول ما تدعوهم إليه ان يوحدوا الله وأول ما انزل الله عز وجل (اقرأ باسم ربك الذي خلق) اما كون الانسان يقسم الطلاب على حسب مراتبهم فلا حرج فيه لكن الاولى من ذلك إن استطاع ان يكون شرحه شرح يستفيده الذكي ويفهمه المتوسط وينال منه شيئا الذي في فهمه قصور بحيث يخاطب الجميع فهنا ينفع لان تمييز الطلاب انت ذكي وهذا غير ذكي قد يؤثر عليهم سلبا وقد يورث الغرور عند من يرى نفسه ذكيا وكم
من ذكي ليس بزكي وقد يورث الإحباط عند من يرى نفسه غير ذكيا يذكرون أن بعض تلاميذ الشافعي وهو الربيع بن سليمان حضر مجلسا للشافعي فلم يفهم المسألة ثم اخذه الشافعي وكررها عليه أربعين مرة حتى فهمها ثم بعد ذلك نصحه نصيحة فاستفاد وصار إمام من ائمة المسلمين فلا يحبط الانسان ولا يعجب الانسان بنفسه فقد يصرف عنه الخير الذي هو فيه ولا يحبط فقد يفتح الله عز وجل عليه بالخير .
السؤال الثامن
يقول ماحكم اتخاذ أسماء الطلاب بقصد الامتحان عبر الهاتف في تدريس التجويد حتى يسهل للمدرس التواصل معهم؟
✍ لاجابة:-
اخذ ارقام التلفون جائز من مدرس لطلابه او من طلاب لمدرسهم او من صاحب لصاحبه او من أب لابنه بعض الأسئلة مثل ذاك السؤال الذي قال آن لابي حنيفة ان يمد رجليه لكن مساكين يعذرون أحيانا بعضهم يسال مثل هذا السؤال وتعرض عنه يبقى مهموم عليك انه اضاع مسالة من مسائل الدين المهمة احفظ الأسماء يا أخي وإن شئت
اجعل لهم مجموعة وان شئت اكتبها كتابه
الله يهدينا واياك
السؤال التاسع
مالمقصود بقول النبي صلى الله عليه وسلم تحرم النار على كل هين لين قريب سهل ؟
✍ الاجابة:-
اي المسلم المتصف بهذه الصفات صفات اهل الجنة هين ليس بالشديد ليس بالغضوب ليس بالمتنطع لين مع القريب والبعيد يصل الرحم ويحسن الى الغير واحسنوا ان الله يحب المحسنين سهل اذا اختلفت معه اذا بعت معه اذا تعاملت معه تلقى منه السهولة صفات النبي صلى الله عليه وسلم.
السؤال العاشر
يقول ماحال الشعراوي؟
✍️الاجابة
صوفي اشعري ضال مضل ينكر عذاب القبر وينكر امور معلومة نعم لديه بعض البلاغات في التفسير هي التي غرت العوام بالتاثر به لكن الواقع انه منحرف نسال الله السلامة والعافية
لسؤال الحادي عشر
جد تزوج بإمرأة معها ابنتين من زوجها الثاني ومعها ايضا بنات من جدي فما حكم زواجي من بنات جدي
✍لاجابة:-
لايجوز لك الزواج من بنات جدك كيف تتزوج من بنات جدك يجوز يجوز تتزوج من بنات ابيك لا يجوز حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم واخواتكم كيف تتزوج اختك كما لا يجوز ان تتزوج من بنات ابنك لانها ابنتك واما الزواج من بنات المرأة التي ليست من بنات جدك فلا محظور فيه لان حرمتهن فقط على زوج الام والله المستعان.
السؤال الثاني عشر
وهذا يسال عن بيت اسماعيل الهروي ما وحد الواحد من واحد اذ كل من ينعته جاحد.
✍️الاجابة:-
هذه الابيات منتقده عليه هذه الابيات غير صحيحة فقد وحد الله عز وجل المؤمنون في كل زمن وحين ومن اثبت لله الاسماء والصفات وعبده كما امر وشرع ليس بلاحد فهذه الابيات مما انتقد عليه وابو اسماعيل الهروي له شطحات لا سيما في كتابه منازل السائرين لكن قد شرح الكتاب ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين في بيان منازل اياك نعبد واياك نستعين وغير الكتاب من كتاب صوفية الى كتاب سنة مع الحذر من هذه العبارات الغير مرضية وابو اسماعيل الهروي مع هذه الزلقة التي وقع فيها كان متمسكا بالاثر وكان محاربا من اهل البدع وكان محسوبا على المذهب الحنبلي وهو مذكور في طبقات الحنابلة وذكرت له ترجمة واسعة تدل على سعة علمه وعلى غيرته ولكن مثل هذه الزلات والزلقات لا يتابع عليها وتحذر ولا تضاف الى دين الله عز وجل بدعوى ان الذي قالها فلان او فلان فالزلة زلة ممن صدرت والخطأ خطأ ممن صدر نحن امرنا ان نتابع الكتاب والسنة وان ناخذ بالكتاب والسنة وكما قال الامام مالك كل يؤخذ من قول ويرد الا النبي صلى الله عليه وسلم فإن الله قال( اتبعوا ماانزل عليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ماتذكرون)
السؤال الثالث عشر
هل نثبت لله عز وجل الحد؟
✍️ الاجابة:-
كلمة الحمد لم تأتي في كتاب ولا سنة ولها معنيان معنى حق ومعنى باطل المعنى الحق ان الله عز وجل مستو على عرشه بائن من خلقه( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير) والمعنى الباطل أن العرش احاط بالله او أن الله بحاجة الى العرش نعوذ بالله تعالى الله عن هذه الاقوال والقاعده عند اهل السنة ان الالفاظ المجملة التي لم تاتي في الكتاب والسنة يتوقف في اللفظ ويستفصل في المعنى فاللفظ هنا لم يأتي في الكتاب والسنة فنتوقف فيه والمعنى ان قال اريد بالحد ان الله في العلو على عرشه فنقول هذا ثابت بادلة مستفيضه وان قال اريد بانه محاط بالعرش او انه مختاح الى العرش نقول هذا معنى فاسد لا يقوله مؤمن فان العرش وحملة العرش بحاجة الى الله سبحانه وتعالى وهذا المذهب سلكه مجموعة من الائمة المتقدمين والمتأخرين وذهب بعض اهل العلم الى اثبات الحد والف رسالة فيه ويريد به المعنى الصحيح لكن نرى التوقف في هذا اللفظ كلفظ الحد والجهة والحيز والادوات والمركب والجسم ونحو ذلك من الالفاظ المجمله باب العقيدة باب يحتاج ان الانسان لايتكلم الا بما ثبت عن السلف لايتوسع لا يتفاصح لا يزيد لا ينقص يسير بسيرهم ويكفيه ذلك وليست المسألة فقط في باب الحد مسائل كثيرة بعضهم ضلل بعضا فيها بل بعضهم كفر بعضا فيها والمسالة على ترك الخوض فيها كما ذكر الذهبي أن الطلامنكي فيما اظن كفر احدهم والسبب في ذلك انهم اختلفوا هل نزول الله عز وجل من على العرش يعني بزيادة ذاته او بغير ذاته والنزول نقول نزول حقيقي ما يحتاج الى ان نقول بذاته لاننا نقول يسمع ولا نقول بذاته ونقول يخلق ولا نقول بذاته مع أن اللفظ يعني المعنى صحيح لكن هذا اللفظ لم يرد عن السلف فنقول ينزل نزول يليق بجلاله وهكذا الدارمي رحمه الله شن على قوم اثبتوا لله النزول ونفوا
الحركة والانتقال توقف لا تقول ينزل بحركة وانتقال ولا تقل ينزل بغير حركة وانتقال لماذا تتفاصح في امر لم ياتي عن السلف نبينا صلى الله عليه وسلم قال ينزل ربنا نقول ينزل ربنا ليس كمثله شيء وهو السميع البصير مايحتاج الى اكثر من ذلك يسمع ربنا يغضب ربنا يرضى ربنا بدون تفاصح بدون زيادة هذا الذي يريح الانسان ويضيق مداخل الشيطان لان التفاصح فيما لم يأتي عن الشرع هو الذي يجر الى التمثيل او يجر الى التعطيل فالذين مثلا اثبتوا الحركة والانتقال جاء الممثله وصاروا على اثبات التمثيل والمعطلة نفوها على انها تؤدي الى التمثيل فنحن نلزمهم أن يؤمنوا بنزول الله كما يليق بجلال وجهه بغضب الله كما يليق بجلال وجهه بمجئ الله وإتيان الله وسخط الله كما يليق بجلال وجهه ليس كمثله شئ وهو السميع البصير.
السؤال الرابع عشر
يقول خرجنا نطلب العلم من المناطق الشمالية واقاربنا حوثيون والان يهددوننا ان نرجع ونحن في مركز علم فكيف نتعامل معهم.
✍️الاجابة:-
قالوا كان هناك حمامة تضع بيضها في راس نخلة فاذا فقس البيض وخرجت الافرخ جاء الثعلب الى اسفل النخلة ويناديها إما ان ترمي بافراخك وإلا طلعت لاكلك فكانت ترمي بافراخها اليه فيأكلهم ويذهب واستمر على هذا فترة من الفترات ثم مر ملك حزين بالحمامه وهي في حالة حزن قال ماشأنك قالت يأتي الثعلب بعد ان يفقس فراخي فيطالبني بهم او يصعد لأكلي قال اذا جاءك الثعلب قولي له اصعد لأكلي هو ماسيستطيع يصعد فجاء الثعلب أما ان ترمي بفراخك والا طلعت لاكلك قالت اطلع المهم سلمت وسلم الفراخ فانت لما يقول لك الحوثي ارجع إلي ترجع اليه قل له علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نفر من المجذوم فرارنا من الأسد فما كان لنا إن نعود إليك واستعن بالله واطلب لك علم لعلك تعود فاتحا بالتوحيد والسنة والعلم وهؤلاء وان تذمروا على المسلمين ألان بدعم أمريكا لهم ودعم الدول الكافرة لهم.
لهم الله الذي لا بعجزه شيء يمكر بهم وربما صبحهم ومساهم من حيث يظنون السلامة نعم لا تستعجل فاالله له الحكمة البالغة والحجة الدامغة والله لولا إنا عندنا ذنوب ومعاصي وتفريطات فان الحوثي قد ذهب إلى البحر بمعاصيه وذنوبه وسيئاته الشرك عنده الربا عنده أكل أموال الناس بالباطل عنده القتل عنده السحر عنده ايش باقي من ذنوب بني آدم ما هي موجودة عند الحوثي من ذنوب أهلكت بها أمم ما هي موجودة عند الحوثي وتروح عنده يدخلك السجن ويهينك اجلس اطلب علم وادعوا الله عليه الإمام احمد دعا على المأمون ما وصل إليه والمأموم كان يقول والله لئن وصلت إلى احمد لأقتله قتلة ما قتل بها احد قبله قال اللهم اكفني شره وذهب المأمون وبقي احمد
وكذلك بعض الأمراء كان يهدد سفيان الثوري فر سفيان الثوري يمنه ويسره وفر اليمن وفر لبلدان كثيرة وفي الاخير لجاء الى الحرم قالوا له الامير جاء الى الحرم وهو يهدد بقتلك قال يكفيني الله شره مات بالطريق قبل إن يصل
لا تتهيبوا أعدائنا ما يرحمونا أصلا لكن نحن مستعينين بالله والله لو لهم قدرة ما بقينا أحياء ما تنفسنا الهواء لكن استعن بالله يا أخي خف الله فقط توكل عليه وقل اللهم اكفنيهم بما شئت وليس فقط اذا هددك الحوثي لا ترجع حتى إذا استطعت أن تطلب علم تفرغ لطلب العلم بدون تهديد لو قالك ارجع إلي وأعطيك اكبر مسجد تخطب وتعبد قل والله أنا ساتقرغ لطلب العلم إنا ما أريد أكون خطيب مسجد إنا أريد أكون عالم من علماء المسلمين ومن أئمة الدين عليه ان يستغل الفرص هذه فرصة هذه فرصة فرصة الذي يحصل درة يقول فرصة نحن نقول مثل هذا المجلس فرصة والله لا تعوض لا تقوم لها الدنيا بقصورها بذهبها بفضتها بمجلس واحد فضلا عن مجالس كل يوم ونحن نسمع قال الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ننتظر الصلاة بعد الصلاة فذالكم الرباط نحن ان صدقنا مع الله عز وجل في جهاد أعظم جهاد مع أن الجهاد في سبيل الله بالأنفس جهاد مبارك وشأنه عظيم لكن كذلك جهاد طلب العلم وتبليغ العلم ورد البدع من أعظم الجهاد انظروا إلى الناي هذه الأيام يمشي من صنعاء على سيكل إلى الدوحة من اجل يحضر كاس العالم والطيران خرجوا له رسما يعني الأجواء مليئة بالطائرات المتجهة الى منطقة الخليج لحضور كأس العالم للجري وراء كرة لو كانت حلالا ما جاز هذا الصنيع وهذا الإسراف ما بالك وفيها من الأمور العظيمة ما يجب ان يترك النظر إليها فضلا عن مشاهدتها والاختلاط بأهلها فاطلبوا العلم يا أهل السنة واشكروا الله على ان هداكم ووفقكم واصطفاكم واجتباكم ولا تتهيب من عدوك الله له بالمرصاد الله له بالمرصاد إذا دمر الله على أمريكا ودمر الله على أوربا ودمر الله على إيران سيعود رافضة اليمن إلى النفاق سيعودون الى النفاق الذي كانوا عليه بعد قيام ما يسمى بالثورة وهكذا في الحرب الأولى كان احدهم يخاف لو يقول له يا هاشمي يا سيد يهرب ما عاد يشتي هذا الوصف لا عليكم الرافضة الباطنية عباد القبور من الصوفية ومن إليهم هؤلاء أهل نفاق انما يظهرون في أيام ضعف الإسلام إذا قوي الإسلام عادوا الى جحورهم ونحن يااخونا اصبر يعني تريد تكون على هدي النبي صلى الله عليه وسلم وما تريد ان تبتلى (ام حسبتم ان تدخلوا الجنة ولما ياتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين ءامنوا معه متى نصر الله) الرسول والذين معه من خلص المؤمنين يقولون متى نصر (الا إن نصر الله قريب) استبشروا سيدمر الله على اللوطه سيدمر الله على قتلة النفس المحرمة سيدمر الله على المشركين سيدمر الله على الكافرين الله عز وجل لا يعجزه شيء لا يعجزه شيء قد فرج الله عن المسلمين من كورونا بحرب أوكرانيا وروسيا كان الناس قد وصلوا الى مرحلة الإحباط تركوا الجمع تركوا الجماعات تركوا الصلوات تركوا القراءة في المصاحف تركوا الاجتماع في الإعراس في الأعياد ضيقوا عليهم يكورونا وارهبوهم لما احتربت أوكرانيا وروسيا لا كورونا ولا متحور كورونا والان ما دراك ان هناك مكر بهؤلاء الكفرة الفجرة ونرتاح جعلها الله بينهم( ويهزم الجمع ويولون الدبر ) ويزادون الى ذلك (بل الساعة موعدعم والساعة أدهى وأمر) والله المستعان.