📙 (المنظومة الزعكرية في علم مصطلح الحديث)📙
🍃 مقـــدمــــة: 🍃
1_ حَمْدًا لِرَبِّي فِي ابْتِدَاءِ النَّظْمِ 🌻 أَشْكُرُهُ أَكْرَمَنِي بِالعِلْمِ
2_ ثُمَّ صَلَاةُ اللهِ تَغْشَى أَحْمَدَا 🌻 سَلَامُ رَبِّنَا عَلَيهِ سَرْمَدًا
3_ وَبَعدَ ذَا فَهَذِهِ مَنْظُومَه 🌻 أَبْيَاتُهَا مَحْصُورَةٌ مَعْلُومَه
4_ عِلْمُ الحَدِيثِ شَأْنُهُ رَفِيعُ 🌻 لاَ يَبْتَغِيهِ مُسْرِفٌ وَضِيعُ
5_ وَأَهْلُهُ مِنْ أَشْرَفِ الأَقْوَامِ 🌻 فَضًَلَهُمْ رَبِّي عَلَى الأَنَامِ
6_ قَدْ نَقَلُوا الحَدِيثَ وَالأَخْبَارَا 🌻 وَحَفِظُوا التَّنْزِيلَ وَالآثَارَا
7_ مِنْهُمْ ذَوُو التَّجْديدِ وَالتَّسْدِيْدِ 🌻 هُمْ أَوْليَاءُ اللهِ بِالتَّأكِيدِ
8_ ظُهُورُهُمْ قَدْ صَحَّ فِي الأَخْبَارِ🌻 وَنَصْرُهُمْ قَدْ جَاءَ فِي الآثَارِ
9_ سُقْيَاهُمُ فِي الحَشْرِ مِنْ حَوضِ النَّبِيْ🌻 نَهْرٌ عَظِيمٌ وَهْوَ خَيْرُ المَشْرَبِ
10_ قَدْ وَضَعُوا قَوَاعِدَ العُلُومِ🌻 إِذْ شَرَفُ العُلُومِ بِالمَعْلُومِ
11_ وَحَدُّهُ عِلْمٌ بِحَالِ الرَّاوِيْ 🌻 وَحَالِ مَرْوَِيٍّ بِهَذَا سَاوِيْ
12_ وَاعْلَمْ هُدِيْتَ جُمْلَةَ الَأبَوابِ🌻 إذ سَرْدُهَا نُوْعٌ مِنْ الإطْنَابِ
13_ أَذْكُرُهَا نَظْمًا مَعَ اخْتِصَارِ🌻 إِذْ إُنَّهُ يُغْنِيْ عَنِ الإكْثَارِ
📙 البـــاب الأول : في الكلام على أحـــوال المرويات من الأحــــاديث والأخــــبار:
الفصــــل الأول: مصطلحات تتعلق بحكم الأحاديث قبولا وردا:
14_ أَقْسَامُهَا فِي قَولِ أَهْلِ السُّنَنِ🌻 ثَلَاثَةٌ فَحَقِّقَنْ وَاسْتَبِنِ
15_ أَوَّلُهَا الصَّحِيحُ ثُمَّ الحَسَنُ🌻 ضَعِيفُهَا مَرْدُودُهَا فَأَتْقِنُوا
16_ صَحِيحُهَا يَرْوِيهِ عَدْلٌ مُتَّصِلْ🌻 وَضَابِطٌ لِكُلِّ مَتْنِ قَدْ نُقِلْ
17_ وَحَاذِرَنْ مِنَ الشُّذُوذِ فِيهِ🌻 أَوْ اعْتِلَالٍ قَادِحٍ يُلْغِيهِ
18_ وَحَسَنٌ في الحَدِّ كَالصَّحِيحِ🌻 مَعْ خَفِّ ضَبْطٍ قُلْ عَلَى الصَّحِيحِ
19_ ثُمَّ الضَّعِيفُ فَاقِدُ الشُرُوطِ🌻 أَو بَعضِهَا حَقِّقْهُ بِالمَشْرُوطِ
20_ خَفِيفُ ضَعْفٍ يَرْتَقِي إِلَى الْحَسَنْ🌻 إِنْ كَانَ ثَمَّ شَاهِدٌ فَحَقِّقَنْ
🔖 فـــــرع : أقـــسام الضعيــف:
▪️أ/ ما ضعف للجهالة كسقط في السند أو غيره:
21 _ وَمُرْسَلٌ مَرْفُوعُ كُلِّ تَابِعِي🌻 فَلَمْ يَكُنْ مِنْهُ لُقِيُّ الشَّافِعِ
22 _ مُعَلَّقٌ سَقْطٌ مِنْ الإِسْنَادِ🌻 مِنْ أَهْلِ تَصْنِيفٍ بِلَا تَمَادِ
23_ مُنْقَطِعٌ سَقْطٌ لِرَاوٍ مِنْ سَنَدْ🌻 أَو أَكْثَرٍ بِلَا تَوَالِي فِي العَدَدْ
24_ وَمُعْضَلٌ إِنْ كَانَ لِاثْنِينِ سَقَطْ🌻 أَو أَكْثَرٍ مِنْ مَوَضِعٍ فاخْشَ الغَلطْ
25_ مُدَلَّسٌ إِسْقَاطُ شَيْخِهِ الذِيْ🌻 سَمِعَ مِنْهُ خُذْ بِهَذَا وَاحْتَذِ
26_ وَالمُرْسَلُ الخَفِيُّ نَوعٌ يُذْكَرُ🌻 رِوَايَةُ القَومِ إِذَا تَعَاصَرُوا
27_ مِنْ غَيرِ إِمْكَانٍ لِلُقْيَا أَو سَمَاعْ🌻 وَلَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمُ ثَمَّ اجْتِمَاعْ
28_ مُعَنْعَنٌ كَعَنْ سَعِيدٍ عَنْ عَلِيِ🌻 مُؤَنَّنٌ فِي حُكْمِهِ قَولٌ جَلِيِ
29_ مَجْهُولُه قِسْمَانِ فِي التَحْقِيقِ🌻 عَيْنٌ وَحَالٌ خُذْهُ بِالتَدْقِيقِ
30 _ تَدْلِيسُهُمْ للِشِيخِ قِسْمٌ يَلْتَحِقْ 🌻 بِذِيْ الجَهَالَةِ وَبَابٌ يَتَفِقْ
31 _ إِذْ يَصِفُ الشِيخَ بِمَا لَمْ يَشْتَهِر🌻 من كُنْيَةٍ أو نِسْبَةٍ كُنْ مُدَّكِرْ
32_ وَمُبْهَمٌ فِي الحُكْمِ كَالمَجْهُولِ🌻 حُكْمٌ رَشِيدٌ مِن ذَويِ المعْقُولِ
▪️ب/ مـــا ضعــف لاختـــلال الضبــــط:
33_ إِنْ كَانَ مَخْفِيًّا بِهَذِي العِلَلِ🌻 حَدِيثُهُمْ تَدْعُوهُ بِالمَعُلَّلِ
34_ زِيَادَةٌ يَذْكُرُهَا الثِّقَاتُ🌻 مَقْبُولَةٌ إِنْ زَادَهَا الأَثْبَاتُ
35_أو زَادَهَا الأكْثَرُ فِي الرُواةِ🌻 قُوْلٌ أَكِيدٌ يا أخَا الثَبَاتِ
36_ إن زَادَ رَاوٍ مِنْ خِلَالِ السَّنَدِ 🌻 فَهُوَ المَزِيدُ دُوْنَمَا تَرَدُّدِ
37_ وَشَرْطُهُ التَصْرِيحُ بِالسَمَاعِ 🌻 عِنْدَ ازْدِيَادٍ دُوْنَمَا امْتِنَاعِ
38_ إِنْ خَالَفَ المَقْبُولُ شَاذٌ يُذْكَرُ🌻 أَو كَانَ ضَعْفًا قِيلَ عَنْهُ المُنْكَرُ
39_ مُقَابِلُ الشَّاذِ فَمَحْفُوظٍ ذُكِرْ 🌻 وسمِّ مَعْرُوفًا وضِدُهُ نُكِرْ
40_ تَكَافُؤ النُّقُولِ دُونَ مُقْتَرَبْ🌻 مِن دُونِ تَرْجِيحٍ يُسَمَّى المُضْطَرِبْ
41_ مُدْرَجُهُ مَا زَادَ فِي قَولِ النَّبِيْ🌻 بِغَيرِ تَمْيِّيْزٍ فَمَيَّزْ طَلَبِيْ
42_ مَقْلُوبُهُ فِي المَتْنِ وَالإِسْنَادِ🌻 يُنْكِرُهُ الحَاذِقُ ذُو الرَّشّادِ
▪️ج/ ما ضعــف لاختــــلال العـــدالة:
43_ مَترُوُكُهُ شَدِيدُ ضَعفٍ يَنفَرِدْ🌻 قَد أَجمَعُوا لِتَركِهِ كَمَا وَرَدْ
44_ وهو الذي يَدْعُونَهُ بالمُطَّرَحْ🌻 في قُوْلِ أَهْلِ العِلمِ حُكْمٌ قد وَضَحْ
45_ حَدِيثُ كَذَّابٍ هُوَ المَوْضُوعُ🌻 مُخْتَلَقٌ مُزَوَّرٌ مَصْنُوعُ
46_ شَرُّ حَدِيثِ النَّاسِ دَومًا يُذْكَرُ🌻 وَفِعْلُهُ إِثْمٌ كَبِيرٌ فَاحْذَرُوا
🔖 الفصـــل الثــــاني: مصطلحـــات تتعـلق بنقـــل الأحـــاديث وكيفيته:
47_ مَرْفُوعُهُ مَا يَنْتَهِي إِلَى النَّبِيْ🌻 قَولاً وَفِعْلًا أًو أَقَرَّ فَانْسُبِ
48_ مَوقُوفُهُ مَا كَانَ لِلصَّحَابِيْ🌻 قَولاً وَفِعْلًا دَونَمَا ارْتِيَابِ
49_ مَقْطُوعُهُ لِتَابِعِيٍّ يَنْتَهِيْ🌻 قَولاً وَفِعْلًا خُذْ بِهَذَا وَانْتَهِ
50_ عَنْ كَثْرَةِ الخَوْضِ الذِيْ لاَ يَنْفَعُ🌻 طَرِيقَةُ القَوْمِ فَفِيهَا المَقْنَعُ
51_ مُتَّصِلٌ لِلْمُنْتَهَى فَالمُتَّصِلْ🌻 وَمُسْنَدٌ مَا للِرَّسُولِ يَتَّصِلْ
52_ عُلُوُّهُ قَلَّتْ رِجَالُ السَّنَدِ🌻 نَازِلُهُ زِيَادَةٌ فِي العَدَدِ
53_ غَرِيبُهُ وَالفَرْدُ يَرْوِي الوَاحِدُ🌻 عَزِيزُهُ بِاثْنَينِ لاَ تُزَايِدُوا
54_ مَشْهُورُهُ ثَلَاثَةٌ فَأَكْثَرُ🌻 مَا لَمْ يَكُنْ تَوَاتُرٌ فَلْتَذْكُرُوا
55_ مُسَلْسَلٌ بِالوَصْفِ وَالحَالَاتِ🌻 أَلْفَاظُ تَحْدِيثٍ فَقُلْ لِي هَاتِ
🔖 الفصــــل الثالــــث: أنــــواع متعلقــة بمعاني الأحـــاديث وفقههــا:
56_ وَالْعِلْمُ بالغَرِيبِ حَقِّقْ يَا فَتَى🌻 ومثْلُهُ مُخْتَلِفٌ عِلْمٌ أَتَى
57_ مَعْرِفَةُ النَاسِخِ والمَنْسُوخِ🌻 علمٌ جَلِيلٌ عِنْدَ ذِي الرُسُوخِ
📙 البــاب الثـــانــي: في الكـــلام على أحـــوال الــرواة (نقلة الأحاديث):
🔖 الفصــل الأول: مسائــل متعلقـــة بالجـــرح والتعــديل للــــرواة:
58_ تَعْدِيلُ أَهْلِ الحَقِ مَطْلُوبٌ كَمَا🌻 جَرْحٌ لأَهْلِ الشَّرِّ فَرْضٌ فَاعْلَما
59_ يَصِحُ مِنْ حُرٍّ وَعَبْدٍ وَأَمَهْ🌻 بٍشَرْطِ عِلْمٍ قَدْ سَمَا مَنْ فَهَمَهِ
60_ جَرْحٌ مُفَسَرٌ هُوَ المَقْبُولُ🌻 وَمُبْهَمٌ يُقَدَّمُ التَّعْدِيلُ
61_ عَدَالَةٌ مِن شَرْطِهَا الإِسْلَامُ🌻 بُلُوغُهُ يُضَافُ وَالسَلَامُ
🔖 الفصـــل الثانـــي:
ما يحصـــل به معرفــة الرواة والتمييــز بينهم:
62_ مَعْرِفَةُ الأَسْمَاءِ أَيْضًا وَالكُنَى🌻 أَلْقَابُهُمْ أَنْسَابُهُمْ فَلْتُتْقِنَا
63_ مُتَّفِقٌ فِي اللَّفْظِ وَالخَطِّ اتَّفَقْ🌻 وَهكذا مُفْتَرِقٌ قَدِ افْتَرَقْ
64_ مُتَّفِقٌ فِي الخَطِّ ذاك المُؤْتَلِفْ🌻 وَاَخْتَلَفَ الْنُطْقُ فبابُ المُخْتَلِفْ
65_ صَحَابَةُ الرَّسُولِ مَيِزْهُمْ وَزِدْ🌻 تَمْييزَ تَابِعٍ فَذَا عِلْمٌ أُكِدْ
66_ وَالعِلمُ بالوَفَاةِ للرُّوَاةِ🌻 عِلْمٌ عَزِيزٌ نَافِعُ الوُعَاةِ
67_ كسابقٍ ولَاَحِقِ الرُّواةِ 🌻وإِخْوَةٍ مَعْرِفَةُ الثقاتِ
🔖 الفصـــل الثالـــث:
أحكـــام متعلقـــة بكيفيـــة نقـــل الرواة للأحــاديث:
68_ تَحَمُّلُ الحَدِيثِ والسَّمَاعِ🌻 أَدَاؤُهُ وَالضَّبْطُ فِي الرِّقَاعِ
69_ آدَابُ أَهْلِ العِلْمِ فِي التَّحْصِيلِ🌻 تَبْلِيغُهُ وحِفظُ ذي التَنزِيلِ
70_ رِوَايَةُ الأَقْرَانِ وَالأَكْابَرِ 🌻وَمثْلِهُ روايةُ الأَصَاغِرِ
71_ مُدَبَّجٌ يَرْوِي قَرِينٌ عَنْ أَخِهْ🌻 فَاعْلَمْ هُدِيتَ ذَا العُلُومِ وَانْتَخِهِ
🍃 الخـــاتمـــة: 🍃
72_ هَذَا اخْتِصَارُ القَولِ فِي ذَا البَابِ🌻 فَاحْفَظْ هُدِيتَ عِلْمَ ذَا الكِتَابِ
73_ أَبْيَاتُهَا سِتٌ مع الْسَبٍعِيْنِ🌻 أَزِلْ هُدِيتَ الشَّكَ بِاليَقِينِ
74_ قَدْ تَمَّ هَذا النَظْمُ فِي شَوَّالِ🌻 حَمْدًا لهُ الرَّحْمَنِ ذِي الجَلَالِ
75_ مِن عَامِ غَيْنٍ ثُمَّ تَاءٍ قَدْ عُلِمْ🌻 وَأَلِفٌ مِن بَعْدِ مِيْمٍ قَدْ نُظِمْ
76_ الْزُّعْكُرِيُّ نَاظِمُ الأَبْيَاتِ 🌻 عَبْدُالْحَمِيدِ سَائِلُ الثَبَاتِ
🖋️ أبو محمد الزعكري – وفقه الله 13 شوال 1441