#سلسلة_النصائح_الرمضانية_لعام_1442_هــ
▪️للشيخ أبي محمد عبدالحميد بن يحيى الحجوري الزُّعكري حفظه الله
📢 مسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.
🗓الأربعاء 30/رمضان/ 1442 هجرية
🎙سلسلة النصائح الرمضانية لعام 1442 هـ
📀 نصيحة قيمة بعنوان👇
*نصح الخلان بملازمة الطاعة في رمضان وفي غير رمضان*
⌚️المدة الزمنية :07:48
#سلسلة_النصائح_الرمضانية_لعام_1442_هــ
▪️للشيخ أبي محمد عبدالحميد بن يحيى الحجوري الزُّعكري حفظه الله
📢 مسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.
🗓الأربعاء 30/رمضان/ 1442 هجرية
🎙سلسلة النصائح الرمضانية لعام 1442 هـ
📀 نصيحة قيمة بعنوان👇
*نصح الخلان بملازمة الطاعة في رمضان وفي غير رمضان*
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسول
كما تعلمون أننا في آخر يومٍ من رمضان لعامنا هذا، ونسأل الله عز وجل أن يتقبل منا ومنكم صالح القول والعمل وأن يعفو عنا ما كان من الزلل إلا أن الذي ينبغي أن يعلم ان عبادات رمضان تشرع في سائر العام كما كان من قيام الليل لم يؤثر أن النبي صلى الله عليه وسلم تركه إلا ليلة مزدلفة فيصلي الانسان ما شاء من اوله او من وسطه او من آخره كل ذلك قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من شاء صلى إحدى عشرة وان شاء صلت عنه وان شاء صلى سبعاً بل لو صلى بواحدةٍ فهو في خير فقد جاء عن عكرمة أنه قال لابن عباس أن معاوية يوتر بركعة قال إن معاوية فقير وهكذا ما كان من الصيام شرع الله عز وجل أياماً كثيرة فمنها صيام الست من شوال 《من صام رمضان ثم يتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر》 ومنها صيام الاثنين والخميس ومنها صيام ثلاث أيام من كل شهر ومنها الصوم يوم وإفطار يوم ومنها صوم يوم وافطار يومين، بل ومنها صوم يوم في الشهر بحديث أبي عقرب أنه قال: “يا رسول الله مرني قال: صم يوم في الشهر قال زدني قال: صم يومين قال زدني قال: صم ثلاثة ” وهكذا قراءة القرآن ليست محدودة بزمانٍ أو مكان بل اقرأ راكبا أو جالسا أو مضطجعا {الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم} ويلتحق به الذكر من تسبيح وتحميد وتهليل وغير ذلك مما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم يشرع في كل زمان ومكان، كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل احيانه وهكذا ما يتعلق بالصدقات والزكوات. وأوجه الاحسان وإعطاء الهبات كل ذلك مشروعٌ في رمضان وفي غير رمضان وهكذا المساجد ينبغي تعمر بطاعة الله عز وجل {إنما يعمر مساجد الله من أمن بالله واليوم الاخر} سواء كان ذلك في رمضان او في غير رمضان لا يكن تعلقك بالمسجد فقط في شهر رمضان أو ارتباطك للقرآن فقط في شهر رمضان او محافظتك على صلاة الجماعة فقط في شهر رمضان لا فإن الذي فرض علينا ما فرض في رمضان هو الذي فرض فرض في شوال وفي ذي القعدة. وفي ذي الحجة المحرم وفي سفر وفي غيره من الأشهر فنحن نتعبد لرب رمضان في رمضان وفي غير رمضان إنما جعل الله عز وجل في رمضان فرض الصيام ومزيد من الخير حيث يصفد الشياطين وتفتح أبواب الجنان فتغلق أبواب النيران وإلا فإن العبادات مشروعة في غير رمضان، حتى العمرة في رمضان عمرة في رمضان كحجة معي أي مع النبي صلى وسلم كما في حديث ابن عباس وغيره، وتشرع العمرة في أي يومٍ من السنة والاعتكاف مشروعٌ في رمضان وفي غير رمضان قال عمر يا رسول الله أني نذرت أن اعتكف ليلة في المسجد الحرام قال :《وأفي بنذرك 》 ويصح الاعتكاف بالصيام وبغير الصيام فمن قيده أنه لا يصح الاعتكاف إلا بالصيام رد عليه بحديث عمر لم يذكر صياماً فقد اعتكف النبي صلى الله عليه وسلم في شوال وهكذا أمور كثيرة مستمرة معنا في بقية العام.
فإياك ان تكون عبادتك موسمية بعضهم بمجرد ما ينتهي رمضان ما عد يصلي يخرج من رفقة الاسلام، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : 《العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر》 والصلاة أوجب من الصيام فمن ترك الصيام متعمدا عاصي ظالم فاجر وأما من ترك الصلاة فهو كافر كفر اكبر مخرج من الملة لا يقبل الله عز وجل منه صرفا ولا عدلا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : 《بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة》 فلو ترك الصيام ومات على ذلك وهو غير جاحد له مع تحقيق التوحيد والمجيء للصلاة ما له إلى الجنة بينما لو كان تاركاً للصلاة مع فرعون وهامان وقارون كما في الحديث.
فينبغي للمسلم ان يكون حريصاً على نفع نفسه وحريصا على العمل بالإسلام ظاهراً وباطناً في السراء وفي الضراء وفي الشدة وفي الرخاء ، صلاة الفجر تضيع في غير رمضان وصلاة الظهر تضيع في رمضان من كثير من الناس السبب في محافظة على صلاة الفجر في رمضان في رمضان أنهم يبقون للسحر أين نية شهود الجماعة شهود الصلاة المحظورة مما يدل على ذلك أنهم في الظهر نيام والا الذي فرض علينا الظهر هو الذي فرض علينا الفجر والحال سواء.
• والذي فرض علينا الجمعة وتمتلئ المساجد منها هو الذي فرض علينا الفجر الذي يهجر في أغلب المساجد اذاً نحن عبيد لله فالاستمرار الاستمرار في ما كنا عليه في رمضان وفي غير رمضان. نعم يخف بعض الشيء لكن ما زلنا في خير لا تهجر القرآن لا تهجر الصدقة لا تهجر الصيام لا تهجر الذكر لا تهجر الدعاء لا تهجر المساجد تهجر الإحسان عود نفسك الخير في رمضان وفي غير رمضان، النبي صلى الله عليه وسلم لما مات قال ابو بكر: 《من كان يعبد محمداً فان محمداً قد مات ومن كان يعبد الله فان الله حيٌ لا يموت》 فمن كان شأنه فقط رمضان فإن رمضان قد فات ومن كان عابداً لله فليلازم الطاعة والعبادة حتى تفارق الروح الجسد { واعبد ربك حتى يأتيك اليقين}، {فاذا فرغت فانصب والى ربك فارغب} اسأل الله أن يصلحنا واياكم وأن يوفقنا إلى طاعته وإياكم وجميع المسلمين الحمد لله رب العالمين