📙 *(بيان ضعف ونكارة حديث أبي هريرة رضي الله عنه في قضاء حاجة الصائم من الإناء بعد طلوع الفجر)*
✅ الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله أما بعد:
رأيت من ينشر فتوى قديمة للشيخ مقبل رحمه الله على مقتضى حديث في سنن ابي داود رحمه الله قال(2350) حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : *” إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمُ النِّدَاءَ وَالْإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ، فَلَا يَضَعْهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ مِنْهُ “.*
📌 أقول الحديث ظاهر سنده أنه حسن فرجاله ثقات خلا محمد بن عمرو بن علقمه فهو حسن الحديث.
ولظاهر سنده ذكره الشيخ مقبل رحمه الله تعالى في كتابه الجامع الصحيح ولكن على وقد رجع شيخنا مقبل رحمه الله تعالى عن تصحيحه وذكره في أحاديث معلة ظاهرها الصحة (468)
📌 وقد أعل الحديث الإمام أبو حاتم الرازي – كما في العلل لابنه (1/123-124) عن طريق حماد عن محمد بن عمرو : ” ليس بصحيح ” انتهى.
📌 ثم إن لفظه منكر فكيف يجوز الأكل والشرب بعد طلوع الفجر والله تعالى يقول: *(فكلوا و اشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الأسود من الفجر)* .
و أذان المؤذن معلم بدخول الفجر بالإجماع قاله ابن تيمية في الاختيارا ت.
📌 و هذا الحديث مخالف للأحاديث الصحيحة مثل حديث ابن مسعود في الصحيحين *( فكلوا و اشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم )*
فأذان ابن أم مكتوم غاية للمفطر في تركه الأكل و الشرب ، و لذا لم يعمل جمهور أهل العلم بمقتضاه.
📌 ولم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة رضوان الله عليهم في ذلك شيء.
🔶 أبو محمد عبدالحميد الزعكري.
٤ رمضان ١٤٣٩ مسجد الصحابة بالغيضة.