بحث داخل الموقع
تصفح الموقع
اخترنا لكم
Slider
عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.

تاريخ اليوم

الخميس 12-10-1441 (04-06-2020)

نصائح وتوجيهات دعوية


📚 #بذلالنصائحللاستمراربالعملالصالح

[سلسلة النصائح القيمة ]

▪️للشيخ أبي محمد عبدالحميد الحجوري الزعكري حفظه الله.

🗓 بتاريخ الأربعاء 20/ رمضان / 1441 هجرية

💢نصيحة قيمة بعنوان💢

الوصية في اغتنام ما بقي من رمضان في المسجد وغيره

حفظ
⌚️ المدة الزمنية : 3:35


📚 #بذل_النصائح_للاستمرار_بالعمل_الصالح

[سلسلة النصائح القيمة ]

▪️للشيخ أبي محمد عبدالحميد الحجوري الزعكري حفظه الله.

🗓 الجمعة 03/شعبان/ 1441 هجرية

💽 نصيحة قيمة بعنوان :

*حث المسلمين في الإقبال على طاعة الله والدعاء في المسجد وغيره. *

حفظ
⌚️ المدة الزمنية : 04:38

📚 #بذل النصائح للاستمراربالعمل الصالح

[سلسلة النصائح القيمة ]

▪للشيخ أبي محمد عبدالحميد الحجوري الزعكري حفظه الله.

🗓 الإثنين 28/رجب/ 1441 هجرية

💽 نصيحة قيمة بعنوان :

الدعـــاء على الكـــــــافـرين
🍃🍃🌺🥀🌺🍃🍃

🌸الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله الحمد لله الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم :” إنَّ اللَّهَ يَغارُ ، وغَيْرَةُ اللَّهِ أنْ يَأْتِيَ المُؤْمِنُ ما حَرَّمَ اللَّهُ “.
🔖وقد انتشر في هذا الزمن من الفتن والبلاء والظلم ما استحق به الناس عقوبة الله عز وجل ومع ذلك نسأل الله أن يلطف بالمسلمين أينما كانوا ونسأل الله أن يذل الشرك والمشركين أينما كانوا.
🔖وقد سلط الله عز وجل في هذه الأيام هذا المرض على من شاء من عباده اسأل الله عز وجل أن يسلطه على الكافرين وان يذلهم به وان ينقله اليهم وان يسلم بلادنا وجميع بلاد المسلمين من هذه الفتن الكفار من اليهود والنصارى والشيوعيين والبوذيين بغوا وطغوا واسرفوا بالطغيان ما سلم منهم حتى صغار السن ولا الضعفاء أذلوا الشعوب وظنوا انهم قد تمكنوا وانهم قد مُكنوا فأهانهم الله بهذا الفيروس الذي لا يرى بالعين المجردة.
☝🏻فرجاءنا في الله عز وجل أن يذلهم والا يخرج هذا البلاء إلا وقد نكست راياتهم ورملت نسائهم ويتم أبنائهم وضعف اقتصادهم فنسأل الله عز وجل أن يعاجلهم بعقوبة ماحقة كما عاجل عاداً بالريح وثمود بالصيحة والصاعقة وقوم لوط لما عاجلهم به.
🔖ما قد انتشر اللواط في زمن من الأزمان منذ تلك الأمة الغضبية التي اهلكها الله عز وجل في مثل عهد أوباما ومن اليه صدروا اللواط إلى اغلب دول العالم وقبل منه كثير من الناس هذه الفكر الخبيثة السيئة مع استحلال الزنا وإشاعة الزنا والتشجيع على الزنا مع إباحة الغناء والتشجيع على الغناء مع اكل الربا فعلى المسلمين ممن وقع في معصية من المعاصي أن يتوب إلى الله وان يكثر من الاستغفار والإنابة.
🔖وأما الكفار فننتظر فيهم وعد الله ﴿ فَلَمّا نَسوا ما ذُكِّروا بِهِ فَتَحنا عَلَيهِم أَبوابَ كُلِّ شَيءٍ حَتّى إِذا فَرِحوا بِما أوتوا أَخَذناهُم بَغتَةً فَإِذا هُم مُبلِسونَ * فَقُطِعَ دابِرُ القَومِ الَّذينَ ظَلَموا وَالحَمدُ لِلَّـهِ رَبِّ العالَمينَ ﴾.
☝🏻سيكون هجيرنا بإذن الله عز وجل بعد تنكيس راياتهم الحمد لله رب العالمين على أن سلمنا و غنَّمنا ونصرنا بجندٍ من عنده لا بدبابات ولا بصواريخ ولا بطائرات ولا بشيء من الأمور التي يقوم بها البشر وإنما بفيروس خنقهم به ربنا خنقا وأذلهم به وحقرهم ليعرفوا قدر انفسهم.
🔖مرة من المرات صنعوا سفينة عظيمة سموها أتلانتيك أو نحو هذا واحسنوا في صناعتها حتى ظنوا ألا تغلب وألا تقهر وحملوها بعلية بريطانيا في حينه من الأمراء والتجار والمشهور ين بقرابة الف وخمسمئة واحد وكانوا قد اعدوا السفينة على أنها اذا تعرضت لأي حادث من الحوادث أن تتجزأ إلى سفن وفيها من القوارب ما يكون سبباً لحفظها فقال قبطانها كلمة حقيرة ذميمة بمعناها انه يتحدى الرب سبحانه وتعالى القوي الذي لا يغلب فسارت السفينة الليلة والثانية فاذا بها تصطدم بجبل ثلج ليس له قبل ذلك وجود في المنطقة وقسمها إلى نصفين من حيث لا يظنون وذهب أكثرهم.
☝🏻إنه الله إنه الله الذي ما بارزه أحدٌ إلا قسمه؛ إنه الله الذي لا يعجزه شيء ؛ إنه الله القوي العظيم ﴿ يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ﴾ تهديد ووعيد ﴿ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ﴾ الذي يحلم ويصفح ويرحم ويملي ويتجاوز ولكن اذا أخذ أخذ عزيز مقتدر
﴿ إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ * إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ * وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ * ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ * فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ ﴾ ؛ ﴿ وَكَذلِكَ أَخذُ رَبِّكَ إِذا أَخَذَ القُرى وَهِيَ ظالِمَةٌ إِنَّ أَخذَهُ أَليمٌ شَديدٌ﴾.
🤲🏻فنسأل الله أن يدفع عنا البلاء والوباء وان يعافينا في ابدأننا و أسماعنا وأبصارنا وأهالينا ومساجدنا وبلدنا وان يعافي جميع بلاد المسلمين وجميع المستضعفين من المسلمين ونسأله عن يدمدم على الكافرين
﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ * الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ * وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ * وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ * الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ * فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ * فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ * إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ﴾ ؛﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ ﴾ إلى غير ذلك.
🌸أما أهل الإسلام فالبلاء لهم رحمة ورفعة يبادرون بالتوبة والإنابة والاستغفار ويزيد خوفهم من الله عز وجل ويلجئون اليه بالدعاء ومن أصابه رفع الله درجته ومن أماته يرجى له اجر الشهادة في مثل هذه البلايا.
ذكر احدهم اليوم في مقطع صوتي أن أصحاب إسبانيا وقع فيهم الخوف والمرض والجوع الجوع
﴿ وَضَرَبَ اللَّـهُ مَثَلًا قَريَةً كانَت آمِنَةً مُطمَئِنَّةً يَأتيها رِزقُها رَغَدًا مِن كُلِّ مَكانٍ فَكَفَرَت بِأَنعُمِ اللَّـهِ فَأَذاقَهَا اللَّـهُ لِباسَ الجوعِ وَالخَوفِ بِما كانوا يَصنَعونَ ﴾
🔖اصبحوا في بيوتهم جوعى وان خرجوا الى السوبرماركات ما يجدوا شيء وان ذهبوا إلى المستشفيات لا يقبلهم المستشفيات يقول اذهب مت حيث تريد إنه الله.
أصحاب الماديات ما ينظر إلى هذا يظن أنه أمر عابر وأمر طبيعي لا
☝🏻إنه الله إنه الله
﴿ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ ﴾.
🥀بــارك الله فيــــكم🥀

🍃🍃🌺🥀🌺🍃🍃

https://t.me/A_lzoukory
🔸🔹🔸🔹🔸

📚#سلسلةالـمـذاكـراةالعلمية_القيمة

◾للشيخ أبي محمد عبدالحميد بن يحيى الحجوري الزعكري حفظه الله

📢 مسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.

🗓#الأحد 27/ رجب / 1441 هجرية.

📖 مذاكرة قيمة في

🌺 الحث على التضرع والدعاء لرفع الوباء 🌺.

🍃🍃🌺🥀🌺🍃🍃

🌺 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد عند من هذا السؤال؟ عندك يا عمر قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: احصوا لي بمن يلفظ بلا اله إلا الله قالوا يا رسول الله أتخاف علينا ونحن بين الستمائة إلى سبعمائة قال: إنكم لا تدرون لعلكم أن تبتلوا قال: فابتلينا حتى أننا لا نستطيع أن نخرج إلى الصلاة إلا سرا.
ما حال هذا الحديث؟ ومن أخرجه؟ ومن صحابيه؟
🔖 عند مسلم حديث حذيفة فالإنسان لا يَأْمَن بلاء الله عز وجل فإن الله قد يبتلي للاختبار والامتحان وقد يبتلي لرفع الدرجات وقد يبتلي لكثرة الذنوب والسيئات فنسأل الله عز وجل أن لا يؤاخذنا بسوء أعمالنا أو بما فعله السفهاء منا ونسأله أن يجعل لهذه الأمة فرجاً ومخرجا فإن الفتن كثيرة والمحن كثيرة والصوارف عن الخير كثيرة لكن لا عاصم من امر الله إلا بالله فنستعين به على قضاء حوائجنا وتيسير أمورنا وتسديد أقوالنا وأفعالنا 🌺 وما احسن قول النبي صلى الله عليه وسلم: ربِّ أَعِني ولا تُعِنْ عليَّ وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ وامكُرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ واهدِني ويَسِّرِ لي الهُدى وانصُرني على من بغى عليَّ ربِّ اجعلْني لك شَكَّارًا لك ذَكَّارًا لك رهَّابًا لك مِطواعًا لك مُخبِتًا إليك أَوَّاهًا مُنيبًا ربِّ تقبَّلْ تَوْبتي واغسِلْ حَوبَتي وأَجِبْ دَعْوتي وثَبِّتْ حُجَّتي وسَدِّدْ لساني واهدِ قلبي واسلُلْ سَخيمةَ صدْري.
فطلب العون من الله عز وجل متعين
إذا لم يكن عَوْنٌ من الله للفتى * فأوَّلُ ما يجني عليه اجتهادُهُ
🔖وانظروا ما لحق الناس الآن بسبب فيروس تعطلت المصالح وأصبحت الشوارع خالية على عروشها وعطلت المساجد إلا ما رحم ربي بغض النظر عن جواز ذلك من عدمه لكن لا يحال بين الإنسان وبين طاعة الله إلا بذنب فعله الناس يحتاجون فيه إلى توبة نصوحة.
🌺 وأما احسن الحديث ” اللَّهمَّ أعِنِّي على ذِكرِك وشُكرِك وحُسنِ عبادتِك ” و أيضاً قول الله عز وجل: ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴾ . 🔖 فالإنسان بحاجة إلى أن يستعيذ من جميع الشرور التي ربما تحيل بينه وبين طاعة الله عز وجل وكذلك اذا حدثنا عن بعض ما ينزل بالناس لا ننسى ذلك الدعاء المبارك (حسبنا الله ونعم الوكيل) قالها إبراهيم حينما القي في النار وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قيل له﴿ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّـهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ﴾.
🌺 ولا بأس أيضاً بهذا الدعاء المبارك اللهم ” اللهمَّ أنتَ عضُدِي، و أنتَ نصِيري، بكَ أَحُولُ، و بكَ أَصُولُ، و بكَ أقاتلُ “.
وأيضاً الحديث المشهور سَلُوا اللهَ العافيةَ سَلُوا اللهَ العافيةَ الدينية والدنيوية والبدنية ؛ العافية كلمة عامة يدخل فيها العافية من جميع ما يؤذي الإنسان دنيا وأخرى.
🔖 وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه مر بأناس وقد ابتلوا فقال:” أما كان هؤلاءِ يسألونَ العافيةَ ؟ ! ” فأكثرنا غفل عن سؤال العافية هذا واقع لا ينكر أكثرنا غفل عن سؤال العافية من الصالحين فضلاً عن غيرهم من الطالحين فنحتاج أن نسأل الله العافية لأنفسنا ولأبنائنا ولما مجتمعاتنا ولجميع المسلمين فالله عز وجل بيده تغيير الحال
ما بين غَمضةِ عَين وانتباهتها يغيّر الله من حالٍ إلى حالِ.
🌺ولا ننسى حسن الظن بالله أبدا ﴿ إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا﴾ لكن أين منا ﴿ فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَب ﴾ . عسى فرجٌ يأتي به الله إنَّه له كلَّ يومٍ في خليقته أمر 🌺ولا نقول إلا بذلك الدعاء العظيم ﴿ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ﴾؛ ﴿ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ﴾ لعل الله عز وجل أن يدفع عنا كثير من الشرور بمثل هذه الدعوات المباركات فاذا ضاق الحال وانقطعت الآمال والأسباب الملموسة المحسوسة بقي السبب الموصل بين العبد وبين الله وهو الدعاء فلا ننساه.
☝فنسأل الله عز وجل بقدرته وعظمته وقوته وجلاله وبرحمته التي وسعت كل شيء أن يدفع عنا البلاء والوباء والفتن ما ظهر منها وما بطن.
🔖وسبحان الله يا أخوة نرى آيات ونقرأ أحاديث وما كان الإنسان يظن أن يقع ما فيها وهو حي يرزق واذا بالأمور تتتابع وتتجارى فليكن في هذا توبة وإنابة وإخلاص وصدق ” لتترُكُنَّ المدينةَ علَى خيرِ ما كانَت ” نعم هي ما تركت الآن لكن سبحان الله الشوارع كأن لم تكن يقول لي بعض الأخوة بالأمس ما استطعت أن اصل إلى المسجد الحرام لا بسيارتي ولا بالأجرة ؛ الأجرة ما هناك أجرة والسيارات الشخصية لا تجد لها موقفاً والمشي يعجز عنه الإنسان لاسيما والمسافات بعيدة بين المسجد والمواقف هذه الطرق التي كانت ما يقع فيها فضاء إلا في النادر ولا تخلو من مار في ليل أو نهار في مطر أو صحو . 👈🏻 فعلينا أن نكثر من الاستغفار والدعاء والتوبة عندنا ذنوب ونحتاج إلى أن راجع ربنا فيها إن لم نعرفها بأعيانهم نتوب توبة صادقة من جميع الذنوب كما يقول ابن القيم وابن تيمية رحمه الله توبة عامة توبة عامة هذا البلاء العريض لو لم يكن إلا الخوف الذي نزل بالأمة يحتاج إلى توبة عامة وإلى الآن والله شعوب الإسلام فيها رحمة من الله شعوب الإسلام إلى الآن تعتبر مرحومة من الله عز وجل يعني في إيطاليا عجزوا عن مداواة المرضى فاستخدموا ما يسمى بطب الحروب.
🔖طب الحرب يدخل الطبيب إلى الغرفة يختار واحد أو اثنين فقط والباقي يموت فيذكرون انه بالأمس مات منهم فوق السبعمائة فلعل الله أن يلطف بنا بسبب ضعف حالنا وسبب بعض الأعمال الصالحة التي يأتي بها بعضنا مع تقصيرنا . 🌺فينبغي أن نكثر من النصائح هذه الأيام حول التوبة والإنابة والاستغفار والدعاء واللجوء إلى الله والظن الحسن بالله إذ أن هذا قد يؤدي إلى الفرج بعد الشدة والمؤمن لا ييأس من روح الله أبدا وان ضاق حاله وقل ماله وكثرت أوجاعه وأسقامه لا ييأس من روح الله ﴿ إِنَّهُ لا يَيأَسُ مِن رَوحِ اللَّـهِ إِلَّا القَومُ الكافِرونَ ﴾.
🌺فمهما ضاقت الأمور يقول المثل اشتدي أزمه تنفرجي اشتدي أزمه تنفرجي لان باشتداد الأزمات قد يقع اللجوء الصحيح إلى الله عز وجل ودعوة تغير حال فمثل هذه الأمور العامة ما لها إلا الدعاء والله لا تعتمد على مال ولا على رجال ولا على قوة مادية ولا على شيء . 🔖 عند الناس أن أمريكا وان الصين وان الدول الأوروبية هي الدول التي لا يقع فيها النقص لقوتها المادية والآن هذه الدول تأن وتبكي وتصيح وتبحث عن الفرج 🌺فالمؤمن يطلب الفرج من الله ولكن لا بد من بذل الأسباب الشرعية لان الله عز وجل ربط الأمور بأسبابها فكما أن المريض يحتاج إلى علاج كذلك من علاج هذه النوازل الدعاء والتضرع واللجوء إلى الله عز وجل وإخراج الصدقات والتحلل من المظالم التحلل من المظالم هذه البلية التي عمت الأرجاء اخذ الربا مظالم؛ انتهاك الأعراض مظالم؛ القتل مظالم؛ الغدر مظالم؛ الغيبة والنميمة مظالم؛ الاعتداء على أموال الغير مظالم .. 🔖فالمظالم قد نزلت على المجتمعات في القرى والمدن والبوادي وفي الحضر وفي السفر والمظالم تأتي باهلها ولو بعد حين قال الله عز وجل :﴿ يا أَيُّهَا النّاسُ إِنَّما بَغيُكُم عَلى أَنفُسِكُم مَتاعَ الحَياةِ الدُّنيا ﴾ بغيك على نفسك جنايتك على نفسك قبل أن تكون على خصمك أنت تظن انك انتصرت على خصمك وأنت هُزمت؛ هَزمت نفسك وأذللت نفسك وربما أديت إلى خزي نفسك.
🌺وأيضاً كثرة الاستغفار والتسبيح والتحميد والتكبير لأسباب دفع البلاء ” فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي ” ؛ ” يا ابنَ آدمَ ! إنك ما دَعَوْتَنِي ورَجَوْتَنِي ؛ غفرتُ لك ما كان فيك ولا أُبَالِي ” ﴿ وَقَالَ اللَّـهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّـهَ قَرْضًا حَسَنًا لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ ﴾.
☝فالله معنا إن اطعناه وخاذلنا إن عصيناه فنستغفر الله التواب الرحيم ونتوب اليه سبحانك اللهم ربنا وبحمدك لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب اليك.

🍃🍃🌺🥀🌺🍃🍃

https://t.me/A_lzoukory
🔸🔹🔸🔹🔸

#نصائح_وتوجيهات_دعوية 4
📘 بيان فضل الإسلام
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن ان محمدا عبده ورسوله أما بعد:
فمما ينبغي أن يُعلم أن الله عز وجل عليم بخلقه وعليم بمصالحهم الدينية والدنيوية قال الله عز وجل (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ) فلذلك سخر لهم في الارض ما ينتفعون به (هو الذي سخر لكم ما في الارض جميعا) وهكذا أمرهم ونهاهم عما يصلح حالهم ومآلهم (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول لعلكم ترحمون) فجعل الإسلام هو الدين الذي يتعبد لله به (إن الدين عند الله الاسلام) (ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين).
فيجب أن نبين للناس محاسن هذا الدين وفضله هذا وأن هذا دين جميع الأنبياء من آدم عليه السلام حتى تقوم الساعة فالإسلام بمعناه العام هو دين جميع الرسل ولذلك أخبر الله عن قولهم (ونحن له مسلمون) وغير ذلك مما اخبر الله به.
وأما الإسلام بمعناه الخاص فهو دين محمد صلى الله عليه وسلم الذي اوحاه الله إليه ناسخ لجميع الأديان فمن أمن بالإسلام الحق الذي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم كان من المبشرين بالسعادة في الدنيا والآخرة والعكس بالعكس.
قال النبي صلى الله عليه وسلم (والذي نفسي بيده لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ثم لا يؤمن بما جئت به إلا كان من أهل النار).
ومحاسن الإسلام عظيمة ويدل على أنه الدين الحق أدلة القرآن والسنة ويدل على ذلك العقل الصحيح.
ويدل عليه الواقع فإنه دين يدعو إلى مكارم الأخلاق ظاهرا وباطنا يدعو إلى المحافظة على الضروريات الخمس العقل والدين والنفس والمال والعرض.
دين قائم على العدل والإنصاف مع الموافق والمخالف.
ودين يحذر من الظلم بأنواعه الشرك بالله عز وجل (إن الشرك لظلم عظيم) فما دونه من المظالم.
دين لو تأملناه وجدنا فيه مصالح العالم أحكام المسلمين مع بعضهم أحكام الأسرة أحكام الدولة أحكام المسلمين مع أهل الذمة أحكام المسلمين مع المستأمنين أحكام المسلمين مع المحاربين.
ومهما شوه المشوهون فلن يضروا هذا الدين.
ودين الإسلام بريء من أخطاء المخطئين فلا يمثل الإسلام داعش ولا يمثله القاعدة ولا يمثله الصوفية ولا يمثله الرافضة ولا يمثله الباطنية الإسلام الصحيح يمثله أهل السنة والجماعة الذين أخذوا بالدين الصحيح الدين الذي أنزله الله على محمد صلى الله عليه وسلم يتعبدون به في العقائد والأحكام بعيدا عن غلو النصارى في عيسى عليه السلام حتى أنهم عبدوه وعن جفاء اليهود في عيسى عليه السلام حتى زعموا أنه ولد زنيه و زعموا أنهم قتلوه.
وفي جميع الجوانب على هذا النحو فلابد أن نظهر محاسن الإسلام وأنه دين الرفق وفي الحديث (إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه)
وأنه المحبة لمن كان ملتزم به لحديث (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) وأنه دين الإنصاف (يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط) وأنه دين العدل كما أخبر الله عز وجل بقوله (وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس) أي عدلا خيارا ويشهد لهذا الدين الموافق والمخالف فقد شهد لهذا الدين أناس من عقلاء النصارى و اليهود و عقلاء العالم على إختلاف اديانهم وعقائدهم بل لقد رأيته بعض الأخبار أن من جامعات أمريكا من تقول الكتاب الذي يصلح لقيادة العالم بالعدل ونحو ذلك هو القرآن وهذا هو الواقع.
وهنالك رجل ألف عظماء العالم فبدأ بمحمد صلى الله عليه وسلم وضعه في مقدمة الكتاب فهو عظيم في أخلاقه وفي جميع شؤونه على ما يأتي بيانه إن شاء الله في موطن آخر.
عظيم في أقواله عظيم في أفعاله عظيم في معاملاته.
ومما يدل على عظمة هذا الدين أنها قد مرت عليه ألف وأربع مائة وواحد وأربعون عاما وكتابهم وشريعته محفوظة قال الله عز وجل (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) حرفت التوراة وحرف الانجيل وحفظ الله القرآن (ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا) والقرآن هو القرآن مع المحاولات في تحريف ألفاظه وتحريف معانيه (ويأبى الله إلا أن ان يتم نوره ولو كره الكافرون) (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد) والله المستعان

#نصائح_وتوجيهات_دعوية (3)

📘 بيان ما لله من صفات الكمال والجمال والجلال ونقص الآلهة المزعومة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
ومما ينبغي أن يُعلم ما يتعلق بأسماء الله عز وجل وصفاته فإن هذا من أهم الأبواب التي يسلكها الداعي إلى الله عز وجل سواء كانت دعوته للمسلمين أو كانت دعوته للكافرين وذلك أن الله عز وجل موصوف وصف به نفسه في كتابه وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم. والله عز وجل له أسماء كثيرة دالة على معاني عظيمة فأسمه السميع الذي يسمع والبصير الذي يبصر والقدير ذو القدرة والعزيز ذو العزة والقوي ذو القوة والرحيم ذو الرحمة ويرضى ويغضب ويسخط ويحب ويكره ولا يعجزه شيء في السماوات ولا في الارض وهو عالي في السماء على عرشه (الرحمن على العرش استوى) إلى غير ذلك.
وقد عرف الله عز وجل نفسه إلى الناس في كتابه وعلى ألسنة رسله (هو الله أحد) أي واحد لا شريك له (الله الصمد) الذي تصمد إليه الخلائق (لم يلد) لكمال حياته وقيوميته (ولم يولد) بل هو الأول الذي ليس قبله شيء والآخر الذي ليس بعده شيء (ولم يكن له كفوا احد) ليس له مثيل ولا نظير ولا سمي ولا ند.
(الله لا اله إلا هو الحي القيوم) لا شريك له في ألوهيته كما لا شريك له في ربوبيته (الحي) الذي حياته لم تسبق بعدم ولا يلحقها فناء (القيوم) القائم بنفسه والمقيم لغيره (لا تأخذه سنة ولا نوم) لأن هذه صفات الحوادث صفات الفقراء المحتاجين (له ما في السماوات وما في الارض) الملك المطلق للعالم العلوي والسفلي (من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه) لكمال غناه (ولا يؤوده حفظهما) أي لا يعجزه حفظ السماوات وما فيها والأرض ما فيها لكمال قوته (وهو العلي) على عرشه العلي في ذاته وصفاته وقهره (العظيم) الواسع العظيم في قوته العظيم قدرته.
فلابد أن يبين هذا للناس ويبين لهم أن الآلهة التي تُعبد من دون الله عز وجل ليس عاجزة والله (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير).
فعيسى الذي يعبده النصارى ويألهونه ويدعونه ويرجون بشر خلقه الله عز وجل في أحشاء إمرأة ثم ولدته وخرج ملطخا بالدم ويزعم عباده مع أننا لا نأخذ هذا ولا نصدقه بل نؤمن بان الله رفعه إلى السماء سالما من مكر اليهود ومع ذلك عباد عيسى يزعمون أنه صُلب وأن أكليل الشوك وضع في رأسه وهو يتألم وبصقوا بوجهه ودفن أي إله هذا الذي يعجز عن الدفاع عن نفسه الذي يكون في أحشاء إمرأة ومتى صار إلها وهو في بطن أمه معاذ الله أن تحيط بالإله أحشاء النساء أو صار إلها لما خرج ملطخا بالدماء أو صار إلها حين عمده يوحنا فإن كانت الألوهية حصلت له بالتعميد فكل نصراني يصح أن يكون إلها على زعمهم فأنتفت الألوهية عن عيسى وإنما هو نبي كريم كما أخبر الله وأخبر رسوله صلى الله عليه وسلم .
وعزير الذي يعبده بعض اليهود بشر مات مائة سنة ثم بعثه الله ثم مات بعد ذلك وهذا يدل على ضعف نفسه وأنه مخلوق مربوب.
وهكذا الأصنام التي تعبد من دون الله عز وجل قد أخبر الله كما هو الحال أنها لا تسمع ولا تبصر ولا تنفع ولا تضر (أتعبدون من دون الله ما لا ينفعكم شيئا ولا يضركم أف لكم ولما تعبدون من دون الله فلا تعقلون) فلابد أن تظهر للناس صفات الباري عز وجل كما يظهر للناس نقص المعبودات التي تعبد من دون الله عز وجل آلهة صماء بكماء يلحقها العدم والفناء كيف تكون شريكة لله سواء في ملكه او خلقه أو في ألوهيته أو في ربوبيته أو في أسمائه وصفاته تعالى الله عز وجل عن قول المبطلين علوا كبيرا والحمد لله

مسجد الصحابة بالغيضة
28/ 5/ 1441

📌 نصائح وتوجيهات دعوية (2)
📘الأدلة الزكية في الدعوة إلى توحيد الألوهية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
من المعلوم أن أغلب الناس يؤمنون بأن الله هو الخالق الرازق المالك المدبر قال الله عز وجل (ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله) حتى فرعون قال (أنا ربكم الأعلى) وقد قال الله مخبرا عنه (وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا).
إلا شواذ من الاشتراكيين ومن في بابهم ممن يقول لا إله والحياة مادة ينكرون ذلك من باب المكابرة.
والذي أريد أن أنبه عليه هو الاهتمام بتوحيد الألوهية لأن أغلب الناس انحرفوا في هذا الباب أكثر من غيره من الابواب.
فتجد أن النصارى الذين عبدوا عيسى عليه السلام انحرفوا في هذا الباب فهم يعتقدون أن الله خالق السماوات والأراضين ولكن جعلوا عيسى شريكا لله جعلوه ابنا لله تعالى الله عن قولهم علوة كثيرا

(ما اتخذ الله من ولد وما كان معهم إله)
وهكذا الكفار الذين يعبدون الاصنام والأحجار (قالوا ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله).
وهكذا اتخذوهم شفعاء عند الله.
حتى الهندوس الذين يعبدون غير ذلك من الحيوان والبوذيون الذين يعبدون بوذا يقولون بأن الله هو الخالق الرازق المالك المدبر وإن سموه بغير هذا الاسم لكن يعتقدون إلها مدبرا ومع ذلك جعلوا هذه الآلهة مشاركة له.
وربما قالوا بأن عبادتهم بإذنه تعالى الله عن قولهم ما كان له أن يأءن بالشرك.
وهكذا عباد القبور الذين تألهوا لها وأحبوها وعظموها وتوكلوا عليها واعتمدوا عليها وذبحوا لها ونذر لها وشدوا الرحال إليها إلى غير ذلك من الشرك في هذا الباب.
فينبغي ويجب على جميع المكلفين توحيد الله في الألوهية كما يوحد في الربوبية قال الله عز وجل (ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) وقال الله عز وجل (وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون) فمن ذبح لغير الله ونذر لغير الله أو توكل على غير الله أو خاف من غير الله خوف السر على أنه متصرف ينفع ويضر مع الله أو من دون الله كل هذا من الشرك في هذا الباب وقد قال تعالى (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) وقال تعالى: (إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار) فليهتم المسلمون بدعوة الناس إلى تحقيق هذا التوحيد لأن الله لا يقبل من عبد عمل إلا إذا حققه.
قال الله تعالى عن الكافرين (وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا) فيجب أن يحب الله عز وجل ويعبد الله عز وجل ويتقرب إلى الله عز وجل لأنه الذي ينفع ويضر والذي يرفع ويخفض ولأنه المالك لهذا العالم والله المستعان.
وما قاتل النبي صلى الله عليه وسلم الكفار.
وما أنزل الكتب وأرسل الرسل إلا لتحقيق هذا التوحيد وكل رسول يقول: (اعبدوا الله) وموسى وعيسى وشعيب وصالح ومحمد صلى الله عليه وسلم آخرهم فكلهم يقول اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا فمن كان متبعا لرسول الله كان موحدا لله عز وجل الله المستعان
مسجد الصحابة بالغيضة 27/ 5/ 1441
https://t.me/A_lzoukory

📌نصائح وتوجيهات دعوية: (1)

📘 (التركيز في الدعوة إلى التوحيد)

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله هنا تنبيه وهو ينبغي ان نركز على باب التوحيد والعقيدة وذلك أن الناس دخلهم الإلحاد الا ما رحم الله عز وجل فانتشر الطبائعيون والقائلون بالنظريات الالحادية فبعضهم يحتاج إلى أن تبين له أن الله هو الخالق الرازق المالك المدبر مثل هؤلاء الذين يقولون لا إله والحياة مادة أو الذين يقولون النشوء والتطور أو الذين يقولون تصرف الطبيعة.
هذا الإتقان العظيم في هذا الكون الواسع سواء كان في المخلوقات الحية ذات الروح أو في الاشجار وما فيها أو المخلوقات الجامدة من جبال وأحجار وأتربة ومعادن كل ذلك يدل على أن المتصرف في هذا العالم واحد وهو الله المعروف بالفطرة والمعروف بآياته الكونية والمعروف بآياته الشرعية الذي لا يعجزه شيء ويلزم من هذا الإيمان بأن يفرد الله عز وجل بالعبادة من صلاة وصيام وحج وقيام وذكره ودعاءه وتوكل ورجاء وغير ذلك.
فالخالق الرازق المالك المدبر لهذا العالم هو المستحق لذلك كله ولهذا أنزل الله الكتب وأرسل الرسل (ولقد بعثنا في كل امة رسولا ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت).
فلا تعلق قلبك بقبر ولا حجر ولا شجر ولا وثن ولا شمس ولا قمر كل هذه مخلوقات لله عز وجل (لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون).
وهكذا يعرف الناس ربهم باسماء وصفاته باسمائه الحسنى التي سمى بها نفسه وسماه بها رسوله صلى الله عليه وسلم وبصفاته العلى الموجودة في الكتاب والسنة والمأخوذة من الكتاب والسنة.
هذا هو بارك الله فيكم فالتوحيد عند اهل العلم عند أهل السنة ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
الأول: توحيد الربوبية هو افراد الله بافعاله من خلق ورزق وتدبير وملك وغير ذلك.
الثاني: توحيد الألوهية وهو أفراد الله بافعال المكلفين من صلاة وصيام وذكر ودعاء وتوكل ورغبة ورغبة وغير ذلك من أفعال المكلفين.
الثالث: توحيد الأسماء والصفات وهو افراد الله بما له من الأسماء والصفات والله المستعان
دار الحديث بمسجد الصحابة رضي الله عنهم بالغيضة 16/ 5/ 1441