بحث داخل الموقع
كتب ورسائل الشيخ


تصفح الموقع
عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.

تاريخ اليوم

الأحد 29-06-1441 (23-02-2020)

📙 ملخص من كتاب (المبحث البديع في أسباب وحلول ونتائج التمييع)
لأبي محمد عبدالحميد الزعكري وفقه الله

أسباب ضعف المسلمين عن التمسك بالمنهج السلفي القويم

1- الريــــاء
2- قلة الفهم
3- قلة الإنصاف
4- عدم الحرص على معرفة الحق
5- قلّة الدعوة إلى الحق
6- الجهل
7- سوء القصد
8- الحرص على الدنيا
9- المكر بالدين والدعوة
10- المصالح
11- عدم التوبة النصوح
12- تعظيم الرجال تعظيمًا غير شرعي
13- مجالسة المميّعين أو أهل البدع
14- التقليد
15- التأويلات الفاسدة
16- الشبهة
17- عدم القناعة بالمنهج السلفي وما هو عليه من الصفاء والنقاء
18- الحرص على التكثير والتجميع
19- التعلل بمواجهة أعداء الإسلام
20- المراعاة الشديدة لرضا المخلوقين المربوبين
21-التوسع في باب وسائل الدعوة مع أنها توقيفية
22- التوسع في الحرص على هداية المخالفين
23 – الطمع فيما في أيدي الناس
24- الجبن والخوف
25- الورع البارد
26 – الخيانة
27- قلة الغيرة على دين الله الحق
28- ضعف جانب الولاء والبراء
29- ضعف الإيمان
30- البحث عن أنصاف الحلول
31- التقارب مع المخالفين
32- التخذيل
33- الضعف في جانب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
34- عدم العمل بالعلم
35- المداهنة
36- مقاضاة الأغراض مع أهل السنة والجماعة والعلماء الصادعين بالحق
37- التهوك والتحير
38- النزول عند الحزبيين والمبتدعة
39- زعمهم البدء بالأهم فالأهم
40- دعوتهم إلى الرحمة والشفقة وسلامة الصدر على المسلمين
41- التظاهر بنصرة السنة
42- التملق
43- عدم الصراحة
44- جعل العلم مكسبا
45- التحريف للحق
46- اللامبالاة
47- عدم الأخذ بنصح أهل العلم الممييزين الأثبات
48- الطعن في فهم أهل العلم
49- إتباع الهوى وعدم التجرّد للدليل
50- الطبع
51- التشكك في الحق الذي هو عليه
52- عدم الصبر على الثبات
53- الجهل بأهل الباطل ومقالاتهم المخالفة للحق
54- عدم تصور الباطل على ما هو عليه
55- صدور الباطل من شيخ له قبول
56- انتساب أهل الباطل بجليل القدر
57- تقاعس أهل الحق عن التحذير من التميع وصور الباطل
58- اعتقاد المميع المبطل أنه على حق
59- الكـــــبر
60- العــجب
61- الحـســـد
62- التفريط في تحري الحق والأخذ به؛ إعراضًا
63- اعتقاد غموض الحق واشتباهه
64- عدم إفصاح صاحب الحق بالحق الذي يدعو إليه
65- الجدل المذموم والمراء وحب الظهور والغلبة
66- التعصب للآباء والأجداد والإخوان والخلان
67- العوامل السياسية والاجتماعية
68- الإصرار على التمسك بالخطأ وعدم التراجع عنه بعد معرفته للحق والصواب
69- المجاملة والتزلّف للخاص والعام
70- رد كثير من المتمذهبة والمتحزبة لكل ما يخالف قواعد أهوائهم ونحلهم
71- عدم العودة إلى منهج السلف عند الاختلاف
72- الالتباس بين ماهو من الرأي وبين ما هو من الدين
73- إتباع زلات العلماء
74- استغلال سكوت العلماء
75- استخدام قواعد أهل البدع
76- القياس الفاسد
77- الأخذ بالمتشابه وعدم الجمع بين الأدلة
78- الغفلة عن سؤال الهداية من الله عز وجل
79- الغلو
80- أسلوب المخاطبة بالحقّ
81- الرضى بالعلم اليسير
82- علم الكلام
83- الأخذ ببعض الحقّ وترك البعض
84- التلقّي والتتلمذ على غير موثوق من كتب ومشايخ
85- أثر البيئة والنشأة
86- توسيد الأمور إلى غير أهلها
87- تلقي العلم النافع على أيدي الأصاغر
88- العصبية الجاهلية
89 التساهل في تربية النشء
90- تقديم العقل على النقل

91- العمل بظواهر النصوص دون الرجوع إلى بيان رسول الله ﷺ وصحابته
92- اتباع الظن
93- اعتماد أهل البدع على الحيل
94- تقسيم الدين إلى قشور ولباب، أصول وفروع
95- إتباع الأقوال الشاذة
96- اعتماد أهل البدع على الجزئيات دون الكليات
97- الإعراض عن الكتاب والسنة علمًا وعملاً
98- الفــقر
99- كثرة أهل البدع في الإسلام
100- الركون إلى المبطلين بدعوى أن نواياهم حسنة
101- الفتـور
102- الذنوب المعاصي
103- قبول حظوظ النفس
104- قبول وساوس الشيطان
105- عدم صلاحية المرء لسبيل السنة
106- الكذب
107- ضعف الهمة
108- عدم الردّ على المخالفين للحق
109- الجمعيات
110- تعدد الجماعات
111- عدم النظر في عواقب الأمور
112- عدم الاستجابة للّه عزّ وجلّ ولرسوله ﷺ ابتداءًا
113- مجاهرة أهل البدع بما هم فيه
114- السرية
115- التميع بهدم قواعد الجرح التي سار عليها السلف
أ- قول بعضهم نصحح ولا نجرح وفي بعضها نصحح ولا نهدم
ب- لا نجعل خلافنا في غيرنا سببًا للخلاف بيننا
جـ- قولهم بتأثير تغير الزمان ومراعاة المصلحة في هجر المبتدعة
د- ومنها رد خبر الثقة والتشكيك فيه
هـ- إلغاء منهج امتحان الناس
و- ومنها لا نقبل الجرح حتى يجمعوا عليه
ز- ومنها ردّ الجرح المفسر:
حـ- قولهم: كلام الأقران يطوى ولا يروى
ط- التقليد في منهج الجرح والتعديل
ي- القول بمذهب الموازنة بذكر الحسنات والسيئات
116- عدم الرجوع إلى العلماء الراسخين
117- غربة أهل السنة
118- عدم تأثير مخالفة المنهج إذا صحت العقيدة
119- العاطفة
120- مشابهة المشركين
121- أنصاف طلاب العلم والدعاة
122- الجواسيس
123- حط العلماء المخذولين من العلماء الربانيين
124- الجامعات والمدارس الاختلاطية والمبتدعة ومعاهد اللغات
125- الاعتماد على الأحاديث الضعيفة والموضوعة
126- التصدّر للتأليف ممّن لا يحسن
127- طعن أهل الباطل في علماء السنّة وحملتها والإشادة بعلماء البدعة
128- تظاهر دعاة التميّع بالعلم والتحقيق
129- الاغترار بالأسماء لا المسميات

130- القواعد الأصولية التي تشبث بها المميعة وتجرّهم إليه
أ- التوسع في قاعدة المشقة تجلب التيسير
ب- التوسع في قاعدة درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
ج- التوسع في ضابط الإكراه
د- التوسع في قاعدة الاضطرار
هـ- قولهم: لا إنكار في مسائل الاجتهاد
و- الأمور بمقاصدها
ز- دعوتهم إلى نبذ قاعدة سدّ الذرائع
ح- الضرر مُزال
ط- قاعدة: الغاية تبرّر الوسيلة
ي- الاستحسان
ك- المصالح المرسلة
ل- قولهم كل مجتهد مصيب
م- قولهم: ردّ ما خالف القواعد المعتبرة
ن- تقديم الرأي الفاسد على الدليل
س- تمييعهم بحمل المجمل على المفصل في كلام غير المعصوم:
ع- قاعدة: الغاية تبرر الوسيلة
ف- قولهم بعدم حجية خبر الآحاد
ص- قوله: نحن رجال وهم رجال
ق- قولهم: العادة محكمة

131- بعض المصطلحات العصرية التمييعية
أ- النظام العالمي الجديد
ب- زعمهم أن الدين أفيون الشعوب
ج- دعوتهم إلى الحريات العامة
د- دعوتهم إلى التنوير
هـ- دعوتهم إلى التسامح الديني
و- دعوتهم إلى تطوير الدين
ز- دعوتهم إلى المعاصرة
ح- قولهم بتجديد الخطاب الديني
ط- قولهم باحترام جميع الأديان
ي- قولهم: بعض الأحكام تحتاج إلى إعادة نظر
ك- قولهم: الحرية الدينية
ل- قولهم: الأديان السماوية
م- دعوتهم إلى التطبيع
ن- قولهم: الدين لله والوطن للجميع
س- زعمهم أن الدين سبب الطائفية
ع- دعوتهم إلى تطبيق روح الإسلام
ف- دعوتهم إلى وسطية الإسلام
ص- الديمقراطية
ق- الدعوة الماسونية
ر- الدعوة إلى الإنسانية
ش- الدعوة إلى ما يسمّى بالتعايش
ت- الدعوة إلى العولمة والعالمية

اضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.