تفريغ أحسن الأقوال في بيان فضائل الأعمال الفائدة 19 ( الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر )
#تفريغ_أحسن_الأقوال_في_بيان_فضائل_الأعمال
▪️للشيخ أبي محمد عبدالحميد الزعكري حفظه الله.
📢 مسجد الصحابة – بالغيضة – المهرة، اليمن حرسها الله.
🗓الأحد 25 / رمضان / 1444 هجرية
📚 أحسن الأقوال في بيان فضائل الأعمال
🎙 الفائدة ➿ 19 ( الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر )
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وأشهد أن لا اله إلا الله وحدهُ لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبدهُ ورسوله:
قال الله عز وجل: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللهِ}، وقال الله عز وجل: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}، وقال الله عز وجل: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ}، وقال الله عز وجل: {لَيْسُوا سَوَاءً مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ} وذكر أنهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ولعنَ بني إسرائيل لتركهم لهذه الشعيرة العظيمة {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ}. لقمان عليه السلام يوصي ولده بالأمر بالمعروف {يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}، وقال الله عز وجل: {وَٱلۡعَصۡرِ إِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ لَفِي خُسۡرٍ إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّلِحَٰتِ وَتَوَاصَوۡاْ بِٱلۡحَقِّ وَتَوَاصَوۡاْ بِٱلصَّبۡرِ }، قال الله عز وجل: {أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}.
فمن المهمات ومن الفضائل العظيمات الأمر بالمعروف ومبدأهُ التوحيد وأدناهُ إماطة الأذى عن الطريق والنهي عن المنكر وأشدهُ الشرك وأدناهُ البُساقة تكون في المسجد لا تدفن فلابد للمسلم أن يحقق شعيرة الأمر بالمعروف مستطاع لذلك سبيلا، «من رأى منكم منكر فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع بقلبه وذلك أضعفُ الإيمان» هكذا يقول رسولنا ﷺ، مبينا مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سلامة للأمة من العطب والهلكة قال النبي ﷺ: «مَثَلُ القَائِمِ في حُدودِ اللهِ، والْوَاقِعِ فِيهَا كَمَثَلِ قَومٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سفينةٍ، فصارَ بعضُهم أعلاهَا، وبعضُهم أسفلَها، وكانَ الذينَ في أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الماءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا في نَصيبِنا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا. فَإِنْ تَرَكُوهُمْ وَمَا أَرادُوا هَلكُوا جَمِيعًا، وإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِم نَجَوْا ونَجَوْا جَمِيعًا». وهذا رد على من يقول بأنه حر في نفسه فعصيته قد تؤدي إلى ضرر نفسه و إلى ضرر غيره {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَىٰ ظَهْرِهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى} وقد ذكرَ في تفسير قول الله عز وجل: {أُوْلَئِكَ يَلْعَنُهُمُ الله وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ} أن العصاة قد تلعنهم حتى الخنافس والدود ونحو ذلك بسببهم يمنع القطر ويُحبس وبسببهم ينزل البلاء فلذلك تعينَ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتقوية أهل الإيمان على إيمانهم ولردِ أهل الإجرام عن إجرامهم. والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدين الذي بعث فيه جميع الأنبياء والمرسلين والله عز وجل يقول:{أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}. ولأمر بالمعروف النهي عن المنكر أمرُ القرآن وأمر السنة وإجماع السلف. والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر علاج الأمة فلو ترك الناس هذا العلاج وهذا الدواء يوشك أن تتسلط عليهم الأهواء والبدع والخرافات ويفشو الشر وربما ظنهُ الناس معروفًا، لعدم المنكرين له.
• ومن أمثلة ذلك ما فشى في البلاد الإسلامية من تقصيص القبور وبناء القباب عليها وشد الرحال لزيارتها فإن الأمر قد فشى جدًا حتى ظنهُ الناس أنهُ هو الدين الذي بعث بهِ محمدًا ﷺ إلا من بصرهُ الله عز وجل بدعوة التوحيد والسنة وفهمهُ للكتاب والسنة، وهكذا قد تجد في بعض البلدان فشو الاختلاط والتبرج وسماع الأغاني والسفور ولا يعلمون بحرمتها وربما تعطوها أنها من العادات التي لا محضور فيها فإذا وجد من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر علم الناس الضرر الواقع في هذهِ المعاصي الكبيرة والفتن العظيمة، بل لقد مرت على الناس أحوال يظنون الساحر فقيهًا و سيدًا وشريفًا وطبيباً ونحو ذلك، لعدم من يبين أحوال السحرة والمشعوذين والكهان والعرافين وينهى عن ما هم فيه من الباطل المخالف لدين رب العالمين. فإذا وجد الأمر عن المعروف والنهي عن المنكر قلَّ ذلك الشر وذهب واضمحل فإن الحق إذا جاء زهق الباطل {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} وإذا ضاع الحق أو خفت الحق انتشر الباطل وذاعَ ولذلك كان من أسباب العذاب يوم القيامة ومن أسباب المساءلة عدم المعروف والنهي عن المنكر وإذ قال النبي ﷺ: «يؤتى بالعبد فيقول الله له: يا فلان ما منعك إذ رأيت المنكر أن لا تغيرهُ؟ فإذا لم تكن لديه حجة» ماذا يقول؟«وأما من كان معذورًا فيقول: يا رب فرقتُ من الناس ورجوتك» خاف من الناس ورجى الله وأما أن تسكت على الباطل وأنت تستطيع أن تنكرهُ بالقول فهذا يخالف الشريعة وإذا كان الباطل في أهلك ومن تحت يدك وتستطيع أن تغيرهُ بالكسرِ أو بالإزالةِ أو بنحو ذلك ما يحتاج إلى تغيير فحسن. وهو من الواجبات المتعينة وهكذا يجب على أولياء أمور المسلمين أن يغيروا المنكرات بأيديهم لقدرتهم على ذلك فيمنعوا اختلاط الرجال بالنساء الأجانب ويمنعوا ما يتعلق التعاملات الربوبية، ويمنعوا ما يخالف التوحيد والسنة فإن الله عز وجل إنما نصب الأمراء والعلماء بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ لكن هنا مسألة وهو ينبغي لمن ينكر المنكر أن يعلم المنكر ثم ينظر إلى طريقة تغييره. فالمنكر عندك تغييره إما أن يزال بالكلية فيجب تغييره، وإما أن يزال ويبقى ما هو أدنى منه فيجب تغييره، وإما أن يزال بمثله فلا فائدة من تغييره وأما أن يزال بأسوء منه فلا يجوز تغييره
ومن يغير منكرًابنكرِ***كغاسلِ الحيض ببولً أغبرِ
هكذا يقول بعض أهل العلم. وعلى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يحتسب فإن أمرهُ بالمعروف ونهيه عن المنكر يعتبر من الجهاد في سبيل الله ومن الدعوة إلى الله ومن بذل النصيحة للناس وكل هذهِ من العبادات الجليلات التي سلكها نبينا الكريم ومن قبلهُ من الأنبياء والمرسلين وسلكها العلماء الناصحين و الدعاة المخلصين واللهُ المستعان.