Slider
بحث داخل الموقع
تصفح الموقع
اخترنا لكم

Slider

عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.

تاريخ اليوم

الأحد 23-07-1442 (07-03-2021)

📚تفريغ #بذل_النصائح_للاستمرار_بالعمل_الصالح

[سلسلة النصائح القيمة ]

▪️للشيخ أبي محمد عبدالحميد الحجوري الزعكري حفظه الله.

🗓 الأحد 10/ صفر / 1442 هجرية.

💢نصيحة قيمة بعنوان💢

*✍️ السكينة الدعوية طريقة شرعية✍️*

وإننا لنحمد الله عز وجل أن رزق هذه الدعوة في هذا البلد المبارك بمشائخ كرام أعلام، يلتزمون هدي النبي صلى الله عليه وسلم في دعوته كما التزموه في عقيدته وعبادته. إذ لا انفصال بين هذه الأمور فتجد أنهم يكرهون إثارة الشر على الناس، ويسعون في إظهار الخير للناس.
وهكذا دينهم وعقيدتهم السكينة، السكينة السكينة أيها الناس فإن البر ليس بالإيضاع، ليست المكرمة في الاسراع؛ وإنما المكرمة بقدر السكينة على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وعدم إثارة الشر على الناس.
وهذا السبب الذي ظهرت به هذه الدعوة في هذا الزمن المتأخر في اليمن بفضل الله.
وإلا كثير من البلدان تقوم فيه الدعوة السلفية وتبرك. والسبب تسلط أُناس أحداث الأسنان سفهاء الأحلام. لا يفارقهم عثرات الشباب. تجد أحدهم شيخاً في لحيته، وحدَث فِي طريقته ودعوته.
وكم أفسد فَوزِي الآثري، وكم افسد فالح الحربي وغيرهم كثير… بسبب عدم السكينة والهدوء، والفقه الدعوي. كما هو الفقه الشرعي في مسائل العبادات والمعاملات والإعتقادات.
ونصيحتي لأهل السنة في اليمن خصوصاً، وبالعالم عموماً:
أنهم إذا رأوا بلبلة وزلزلة في وسائل التواصل الإجتماعي من الفيسبوك، والواتساب وما إليها أن ينظروا أين موقع أهل العلم من هذه البلبلة، ومن هذه الزلزلة. فإن وُجد أن أهل العلم يحذرون وينصحون ويوجهون فَسِر بِسيرهم، وإن وجدت أن أهل العلم رأوا غير ذلك فخُذ بِنُصحهم وتوجيههم. هذا إذا كانت المسألة نازلة في خطإٍ قد ظهر. أما إذا كان الأمر على الخفاء وعدم الجلاء فيتعامل معه بالتعامل الشرعي.
أين أنت يا أخي مِن أبي موسى الأشعري؟ رأى منكراً ظاهراً جلياً، ولكن الفقه؛ رجع إلى عبدالله بن مسعود فقال: يا أبا عبد الرحمن رأيت أمراً وما رأيتُ إلَّا خيراً قال: وماذا رأيت؟ قال: رأيتُ أُناساً في مسجد بني حنيفة وأحدهم يقول: سَبِّحُوا مِائة، حمِّدوا مائة، كبروا مئة. فجاء عبدالله بن مسعود وقال لهم: أيها الناس عُدُّوا سيئاتكم، هذه ثياب النبي صلى الله عليه وسلم لم تُبْلَ، وآنيتُه لم تُكسَر وقد أحدثتم.

والله عودة إلى أهل العلم والفهم. والحمد لله ما من موطن في بلادنا إلا عالم من علماء المسلمين ما يُؤخذ بنُصحه وتوجيهه. ومن أجلّهم وهو شيخنا وعالِمُنا العلامة يحيى بن علي الحجوري. انظروا إلى موقفه، وإلى هُدوئه وسكينته
وكم نستفيد منه.
وهكذا أخونا الشيخ أبو بلال الحضرمي، وهكذا أخونا الشيخ حسن باشعيب، وهكذا اخونا الشيخ أبو عمار، وهكذا أخونا الشيخ زايد الوصابي، وهكذا أخونا الشيخ حسين الحطيبي، وهكذا أخونا الشيخ أحمد بن عثمان، وهكذا اخوان الشيخ فتح القدسي، وهكذا أخونا الشيخ محمد الحزام، وهكذا أخونا الشيخ محمد باجمال، وهكذا أخونا الشيخ أبو عمرو الحجوري، وهكذا أخونا الشيخ عبد الخالق العماد الوصابي، وهكذا أخونا الشيخ جمعان لحمر وغيرهم كثير ممن لم أذكر يَتعاملُون مع الفتن مُعاملة شرعية سلفية.
وتجد أصحاب الواتسابات كلٌ يتكلم بما يوسوس به وينشر، وهذا يتلطف في الوسوسة وينشر.
أنَّ كُل أحدٍ يعرف قدر نفسه؛ العالم يعرف قدر نفسه ويأتي بما أوجب الله عليه، والجاهل يعرف قدر نفسه ويتعلم، وطالب العلم يعرف قدر نفسه ويتواضع لعلمائه ومشائخه، فلا يُحدِث في الدعوة بلبلة، وزلزلة، وإثارة شر، وإثارة فتنة.
ووالله ما نرضى في دعوتنا بباطل أبدا، والله ما نرضى فيه بباطل نَراه ونَعلمُه.
وكثير من الأمور يَظن الظان مسكين أن التصرفات فردية. لا يا أخي المشايخ والعلماء بينهم المواصلة، بينهم التشاور، بينهم التناصح في كل مسألة في كل مسألةٍ في الغالب، لا سيما من المسائل النازلة إلا تكن حادثة قد بان أمرها. وإلاَّ فالتواصل حاصل بيننا وبين علمائنا ومشائخنا وإخواننا وأحبتنا نَسِيرُ بِسير إخوانكم.
واتركوا أصحاب الفوضى الواتسابية، والفوضى الفسبوكية وغير ذلك. أسأل الله عز وجل لنا ولكم الثبات على دينه، والإعتصام بكتابه وبسنة نبيه وسبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

اضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.