Slider
بحث داخل الموقع
تصفح الموقع
اخترنا لكم

Slider

عدد الزوار

.: أنت الزائر رقم :.

تاريخ اليوم

الخميس 11-04-1442 (26-11-2020)

 
🔊 #الفتاوى
#بدعة_المولد
🔹 سلسلة الفتاوى الصوتية 🔸

▪️للشيخ أبي محمد عبد الحميد الحجوري الزعكري حفظه الله تعالى.

🗓السبت 12/ربيع الأول / 1441

 

 السؤال 2️⃣1️⃣:
═════════
هل هناك بدعة حسنة ويقال بأن المولد بدعة حسنة؟

📩🔸الجواب:
═════════

📌 تقسيم البدع إلى حسنة وسيئة تقسيم مبتدع لم يأتي عن الله ولا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن السلف الصالحين والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ” فإنَّ كلَّ مُحْدَثةٍ بِدْعةٌ وكلَّ بِدْعةٍ ضَلالةٌ”.
📌 فكيف النبي صلى الله عليه وسلم يسمي جميع البدع ضلالات ونحن نقول لا، بدعة حسنة وبدعة سيئة لو كان خيراً لكان في شرع الله وفي دين الله.
📌 المولد وغير المولد من البدع والمولد والله فيه من الاعتقادات الباطلة ما تتعجب أنظر إلى النبهاني كيف يقول:
صِف ليلةَ المولدِ وصفاً حسنا … ما ليلةُ القدرِ سِواها عندنا
قَد أشرَقت فاِبتَهجت منها الدُنا… واِعتدَلت فلَم يكُن فيها عنا
ما بينَ حرٍّ وصفُها وبردِ… مِن ليلةِ القدرِ نَراها أحسَنا
📌يرى ليلة المولد أفضل من ليلة القدر مع أن الله عز وجل يقول :﴿ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ﴾.
⏪ هل مسلم يعقل ما يقول يرى أن البدعة أفضل من ليلة القدر لتعرفوا ضلال القوم ويدعون فيها محمد صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة
يا محمد يا حبيبي … يا محمد كن طبيبي
وأجرني من لهيب … إن أوزاري ثقال
⏪ قل يا الله ﴿ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّـهُ﴾ ثم أنظروا من الذي يعمل الموالد أهل الاستقامة ، أهل الحرص على الخير أما أهل الشرك و الألحاد ،أهل الشرك والألحاد.
📌 إذن عمل زهد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وتركه ولم يعمله وزهد فيه صحابته الأخيار وأهله بيته الأطهار والتابعين لهم بإحسان وأئمة الهدى و مصابيح الدجى وأحرص الناس على خير يحرص على ركعتي الضحى ، يحرص على سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك ثم يأتي ويترك المولد إن كان فيه فضل ، لو كان في المولد فضل لكان أهل السنة أشد الناس مسارعة إليه هو من البدع السيئة وأصحابه يدورون بين ضلالتين لا ثالث لهما:
⏪ إما بدعة مكفرة وهم الذين يعتقدون حضور النبي صلى الله عليه وسلم الحضرة والذين يدعونه من دون الله ويدعون المقبورين من دون الله.
⏪ أو بدعة مفسقة وهم الذين يجتمعون فيه ويأتون ببعض الأذكار ونحو ذلك.

اضافة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.